سناء جميل
سناء جميل


خالة سناء جميل تطردها بعد وفاة أبويها

إسلام دياب

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 07:08 ص

وقف عقرب الحظ فجأة عند نجمة المسرح القومي الفنانة «سناء جميل».. فقد لعبت دور البطولة أمام عمر الشريف في فيلم «بداية ونهاية» المأخوذ عن كتاب نجيب محفوظ وأخرجه صلاح أبو سيف.

ويختلف نجوم المسرح عن نجوم السينما في أحاديثهم ومستوى ثقافاتهم أو هكذا يخيل إليك إذا جلست لأول وهلة مع ممثل أو ممثلة من نجوم المسرح، فالممثلة المسرحية تحدثك باللغة العربية الفصحى وهي تضرب لك الأمثال بالعبارات والكلمات المأثورة لمشاهير الكتاب ورجال الفكر، فإذا جلست إلى زينب صدقي أو أمينة رزق أو سناء جميل خيل إليك أن التي تتحدث إليك أستاذة بكلية الآداب وليست ممثلة.

وسناء جميل كنجمة مسرح فهي تعتقد فيما بينها وبين نفسها أنها أعظم ممثلة على وجه الأرض، وهي حين تتواضع تذكر فاتن حمامة في السينما وأمينة رزق في المسرح، ولكنك تستطيع أن تلمح في ثنايا حديثها أنها لا تعترف بهذه أو تلك وإن اعترفت بهما فمن باب المجاملة فقط.

اقرأ أيضا| سميحة أيوب: سناء جميل توأمي.. وكانت ذكية ومبدعة على المسرح

وفي حوار لها تحت هذا العنوان السابق في عدد مجلة آخر ساعة وجاءت الأسئلة والإجابات كالتالي:

- هل أنت إيطالية؟ 

 لا.. أنا مصرية مسيحية صعيدية.. وهل توجد إيطالية تتكلم مثلي بطلاقة كأولاد البلد.

- ولماذا قالوا عنك في الفرقة أنك إيطالية؟

لأني الوحيدة في الفرقة التي تخرجت من المير دي ديو.

- لماذا اختارك صلاح أبو سيف لدور «نفيسة»؟ 

ذوقه كده.. لأنه راجل بيفكر بعمق.

- كم يبلغ أجرك عن هذا الدور؟ 

300 جنيه ورغم كده أنا مستعدة أمثله ببلاش.. لأنها أول فرصة وأول بطولة.

- ما أجمل ما فيك؟

شخصيتي.

- هل توصف الشخصية بالجمال؟  

طبعا.

- كم مرة أحببتي حتى الآن؟ 

3 مرات فشلت فيهم كلهم من مجاميعه، وواحد منهم فقط تخلى عني.

- متى تخرجت في المعهد العالي للتمثيل؟ 

دفعة 1955 وكان ترتيبي الأول على 32 طالبا وطالبة بقطعة من المتحذلقات لموليير.

- بعد وفاة أسرتك جميعا.. من تبق لك من أقاربك الآن؟ 

خالتي فقط وطردتني هي الأخرى منذ 8 سنوات عندما هويت التمثيل.

- من أشيك نجمة على المسرح؟

 أنا. 

ثم من؟ 

سميحة أيوب.

 وأقدر ممثلة في الإذاعة؟

 أنا.

يذكر أن سناء جميل أو «ثريا يوسف عطالله»، ولدت في 27 أبريل 1930، في محافظة المني وكان الفن سببًا في القطيعة التي وقعت بينها وبين عائلتها في الصعيد، ولكنها تحملت البعد عنهم في سبيل الفن الذي عشقته وطغى على وجدانها ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت في العام 1953، وعملت في الفرقة القومية واشتهرت بأدائها الجيد باللغة الفصحى واللغة الفرنسية.

ورحلت سناء جميل عن دنينا في 22 ديسمبر 2002، بعد أن قدمت رصيدا كبيرًا من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وشاركت في 4 أفلام في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 : بداية ونهاية، المستحيل، الزوجة الثانية، زينب 1952.

ومن أعمالها السينمائية: أفلام بلال مؤذن الرسول عام 1953، وشريك حياتي عام 1953، وزينب عام 1952 وسيدة القطار عام 1952، وبشرة خير عام 1952، وناهد عام 1952، وشم النسيم عام 1952، والإيمان عام 1952، واديني عقلك عام  1952، وسلوا قلبي عام 1952، والمهرج الكبير عام 1952، والأم القاتلة عام 1952، وحكم القوي عام 1951، وآدم وحواء عام 1951، وطيش الشباب عام 1951، وكان آخر أعمالها اضحك الصورة تطلع حلوة مع النجم الراحل أحمد زكي والنجمة منى زكي والنجم كريم عبد العزيز.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة