امتحانات الترم الاول
امتحانات الترم الاول


شائعات طالت التعليم العالي.. أخرها إلغاء امتحانات الترم الأول

مروة فهمي

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 10:46 ص

 

 

انتشرمؤخرا في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء بشأن إلغاء امتحانات الفصل الدراسي الأول بـالجامعات والمعاهد للعام الدراسي الحالي واستبدالها بأبحاث.

 

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لم يتم إصدار أي قرارات في هذا الشأن، مُشيرةً إلى استعداد كافة الجامعات والمعاهد لإجراء الامتحانات وفقاً لنظام التعليم الهجين سواء ورقياً أو إلكترونياً من خلال المنصة التعليمية، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في ظل أزمة كورونا.


وأكدت الوزارة، أن هناك لجان متابعة يومية للوقوف على الوضع الصحي للطلاب في الجامعات على مستوى الجمهورية، وكذلك يتم التشديد على الجميع بضرورة الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب، إلى جانب متابعة جاهزية كافة المستشفيات الجامعية، وإمدادها بالمخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك في إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وكافة أفراد المنظومة التعليمية.

 

أقراأيضا||حقيقة ظهور كورونا في «حقوق القاهرة»

 

كما انتشر أيضا حول وجود إصابات كورونا بجامعة حلوان تتعدى الـ200 حلة وغلق الجامعة ووقف الدراسة، ونفى د.ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ما تردد على بعض المواقع الإلكترونية وعلى صفحات التواصل الإجتماعي، بظهور ما يزيد عن أكثر من 200 حالة اشتباه إصابة بفيروس كورونا المستجد في الجامعة بين الطلاب، موضحًا أنه لا صحة لارتفاع حالات الإصابة بين الطلاب.

وكان قد أوضح نجم، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن حالات الإصابة بين الطلاب أقل من نصف العدد المذكور بكثير في عدد من الكليات، وقد تم رصد الإصابات منذ بداية العام الجامعي في عدد محدود من الكليات.


وأكد رئيس جامعة حلوان، أن هناك عددًا من تلك الحالات التي تم رصدها شفيت بالفعل وعادت إلى الجامعة لمتابعة كافة المحاضرات، موضحًا أن الجامعة تقوم بمتابعة حالات الاشتباه والكشف عليها وصرف العلاج لها مجانا ومتابعتها حتى تتماثل للشفاء.


وأكد نجم، أن جامعة حلوان تتخذ كافة الاحتياطات اللازمة الاحترازية سواء من حيث توفير الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة أو القيام بنشر الثقافة الصحية بين طلاب الجامعة وتوعيتهم بطرق الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس من خلال الإدارة العامة للشئون الطبية وكلية الطب بالجامعة خاصة في ظل وجود فيروس، مشيرا إلى أن الجامعة تستكمل الدراسة ولا غلق لها وأن ما تردد لا صحة له.

كما اتنشر مؤخرا خبر وجود حالات كورونا بكلية حقوق القاهرة وغلقها، وأكد عميد كلية الحقوق بـجامعة القاهرة د.صبري السنوسي، أن مايتردد على بعض المواقع بشأن وجود حالات كورونا لا أساس له من الصحة، وأن اكتشاف حاله كورونا بالجامعة كان في بداية العام الدراسي.

 

وكان قد أشار السنوسي، في تصريح خاصة لـ«بوابة أخباراليوم»، إلى أن الدراسة مستمرة ولا يوجد أي حالات لكورونا بالجامعة.


ولفت عميد كلية الحقوق، إلى أنه عند أكتشاف الحالة في بداية العام الدراسي قد تم تعليق الدراسة فترة بالكلية والتعامل مع المحاضرات «أون لاين» في تلك الوقت، موضحًا أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالات كورونا.

 

كما انتشرت حالة من الجدل، عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، عقب تداول خبر زعم صدور قرارات بعزل 40 طالبا في جامعة عين شمس بعد ظهور فيروس كورونا في الجامعة.

 

وأكد د.عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس، أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة مع الإشارة إلى أن العملية التعلمية تسير بشكل طبيعي مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المشددة. 

 

وأشار عبد الفتاح، إلى أن التعليم بالجامعة يرتكز على التعليم الهجين ويتم علي اعلي مستوي من الدقة، وأوضح الدكتور عبد الفتاح، أنه في حالة ظهور أي أعراض لفيروس كورونا على أي من الطلاب، يتم إخطار إدارة الجامعة والتعامل مع وعزله بالإضافة أيضا للطلاب المخالطة.

 

وأكد سعود علي إلزام جميع الطلاب والعالمين وهيئة أعضاء التدريس بارتداء الكمامة مع تعقيم أماكن المحاضرات بشكل مستمر للحفاظ وسلامة الطلاب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة