لجان السيدات بالأقصر
لجان السيدات بالأقصر


إقبال كثيف على لجان السيدات بالأقصر في إعادة النواب

محسن جود

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 02:07 م

 

شهدت اللجان الانتخابية بمحافظة الأقصر منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثاني لجولة الإعادة في الإنتخابات البرلمانية، إقبالاً كبيراً خاصة في القرى والمراكز، خاصة فى لجان معاقل المرشحين التى شهدت تكدسا كبيرا.

وفى دائرة الأقصر حيث يقطن مرشحان فى منطقتين قريبتين نسبيا حيث الأول من منطقة منشأة العمارى والثانى قرية الحبيل  وتمثل إحداهما إمتداد للآخرى شرق مدينة الأقصر فكانت اللجان هناك مزدحمة حيث حرص كل من المرشحين على حشد أكبر كتل تصويتية هناك.

وشهدت لجان السيدات إقبال أكثر من لجان الرجال فى جميع المقار واللجان بيينما كثفا أنصارهما من التواجد أمام بقية اللجان التى تمتد إلى ما يزيد عن 40 كيلو طولي تبدأ من مدينتي طيبة والزينية شمال حتى العديسات جنوبا والتى تبعد عن مدينة الأقصر مسافة 30كم.

إسنا وأرمنت

وبدت المنافسات حامية الوطيس فى الدائرتين الأخرتين إسنا  والقرنة واللتان تختلفان عن دائرة الأقصر فى أن المتنافسين فى دائرة إسنا أحدهما يقيم فى البر الغربى والآخر يقيم فى البر الشرقى وتعتبير إسنا من أكبر دوائر المحافظة فى عدد الأصوات الانتخابية.

وشهدت المدينة التى تقع جنوب محافظة الأقصر، منذ صباح أمس، إقبال العديد من المواطنين أمام اللجان  حيث شهدت لجنة الإدارة الصحية، ومدرسة إسنا الثانوية بنات، ومدرسة الشهيد محمد نور بمركز إسنا، توافد عدد كثيف من الأهالي مع ساعات الصباح الأولى وحرص الناخبون على ارتداء الكمامة لمنع إصابتهم بكورونا في التحذيرات من الموجة الثانية.

 يذكر أن مركز إسنا بالكامل يحتوي على إجمالى 62 مقر انتخابي، منهم 13 مقر داخل المدينة والباقى فى أنحاء متفرقة كالقرى والنجوع المختلفة .

أما دائرة القرنة وأرمنت فتبلغ صعوبتها أن المتنافسين يقيم كل منهما فى البر الغربى وتحكمها العصبية القبلية حيث تربط الأهالى هناك علاقات صهر ونسب وغالبا الأصوات  ما تكون فى حيرة.

المتابعون للعملية الإنتخابية فى الأقصر يصفونها بأنها "صعب التكهن بنتائجها" فهى تدور على ثلاثة مقاعد في ثلاثة دوائر في انتخابات هي الاعنف بعد في تاريخ المحافظة بعد تغيير الخريطة السياسية وتقسيم الدوائر الي ثلاثة فقط هم دائرة مركز وبندر الأقصر ودائرة اسنا ودائرة القرنة وارمنت  وتقليص عدد النواب فى انتخابات الفردى إلى 3 مقاعد مما تسبب في سخونة المنافسة بين المتبارزين للفوز بالمقاعد النيابية عن المحافظة السياحية خاصة أن لكل دائرة مقعد وحيد.

283 لجنة فرعية

من ناحيتها أعلنت غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس النواب بمحافظة الأقصر، فتح وانتظام أعمال كافة اللجان الانتخابية البالغ عددها 283 لجنة فرعية على مستوى المحافظة، وذلك في تمام الساعة التاسعة من صباح الثاني لجولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب، التي تجري على مدار يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 23 و24 نوفمبر 2020.

وأضافت أنها باشرت أعمالها لمتابعة سير العملية الانتخابية على مدار الساعة ولم تحدث أي حالات طارئة أو خروج على سلامة وانتظام العملية الانتخابية وإتمامها على أكمل وجه، حيث تم ربط غرفة العمليات الرئيسية بالغرف الفرعية الخاصة بمجالس المدن والمديريات لمواجهة أي طوارئ، وذلك في إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.

الإلتزام بالإجراءات الإحترازية

وطالبت محافظة الأقصر الناخبين، بضرورة الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية وناشدت الناخبين بضرورة الاشتراك بكثافة في ذلك الاستحقاق الانتخابي ومباشرة حقهم الدستوري والتعبير عن رأيهم بكل حرية لخروج الانتخابات بصورة مشرفة إلى العالم واستكمال المسيرة نحو مستقبل أفضل لمصرنا الغالية.

يذكر أن عدد الناخبين الذي يحق لهم التصويت على مستوى محافظة الأقصر يبلغ 836759 ناخباً، وعدد المراكز الإنتخابية يبلغ 170 مركزاً انتخابياً، وعدد اللجان الفرعية يبلغ 283 لجنة فرعية.

وتجرى جولة الإعادة في الإنتخابات بالنظام الفردي بمحافظة الأقصر، بين 6 مرشحين، يتنافسون على 3 مقاعد في 3 دوائر إنتخابية بالمحافظة، حيث سيفوز المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة في كل دائرة.

 اقرأ ايضا

انتخابات النواب 2020| مطالب شباب البدرشين داخل اللجان للنواب الجدد

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة