السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي


وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الجنوب سودانية التعاون بين البلدين

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 03:06 م

 

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بدولة جنوب السودان، والوفد المرافق لها آفاق التعاون بين البلدين في المجال الزراعي.

وقال وزير الزراعة - عقب الاجتماع اليوم الثلاثاء - إن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بوضع كل إمكانيات وزارة الزراعة في خدمة الأشقاء بجنوب السودان، لافتا إلى أنه بحث مع نظيرته التعاون الزراعي بين البلدين والمجالات التي يمكن أن تدعم بها مصر جنوب السودان مثل التدريب وبناء القدرات في المجالات والانشطة الزراعية المختلفة والبحوث التطبيقية، خاصة أن مصر تملك أقدم مركزين للبحث العلمي الزراعي في المنطقة.

وأضاف أن التعاون يشمل أيضا إنشاء بعض المزارع المصرية النموذجية المشتركة في جنوب السودان سواء كان في مجال الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أو إنشاء مزرعة للمحاصيل والبساتين، بالإضافة إلى التعاون في مجال تحسين السلالات الحيوانية والقيمة المضافة للمحاصيل الاستراتيجية والميكنة الزراعية والأسمدة والتقاوي وتدريب المبعوثين.

وأوضح القصير أنه يمكن تقديم الدعم للأشقاء بجنوب السودان في مجال الأمصال واللقاحات بهدف تنمية الثروة الحيوانية وكيفية بناء قدرات المراة والشباب وتحقيق التنمية المستدامة للمناطق الريفية والأقل نموا ودخلا، بالاضافة إلى كيفية الاستفادة من تجربة مصر في الاقتصاد الزراعي وتدريب العاملين في المجال المصرفي الزراعي بمشاركة البنك الزراعي المصري وإقراض المزارعين وأصحاب الأنشطة الصغيرة.

وأكد وزير الزراعة أن هناك نقاطا كثيرة مشتركة، وتم الاتفاق على تشكيل مجموعتي عمل من البلدين لمناقشة جميع أوجه التعاون، ووضعها في إطارها التنفيذي في القريب العاجل، ودعم القيادة السياسية في الدولتين الشقيقتين يدفعنا جميعا لتعميق العلاقات وزيادة التبادل التجاري من السلع الزراعية بين البلدين وإقامة مشروعات المشتركة ومساعدة الأشقاء في جنوب السودان.

وأشار إلى أن لدى مصر تجربة تحتذى بها في مجال المشروعات القومية المرتبطة بالزراعة والصوب الزراعية والثروة السمكية والحيوانية والتكنولوجيا الجديدة في الزراعة والتطور الهائل الذي شهدته مصر في الفترة الأخيرة .. موضحا أن مصر ستسعى لنقلها لأشقائنا في دولة جنوب السودان، وتقديم كل ما نملك من دعم ومساعدات.

من جانبها، أعربت جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان عن سعادتها بوجودها في بلدها الثاني مصر، مؤكدة أن العلاقة بيننا تاريخية، وممتدة لسنوات عديدة كما توجد علاقة ثقافية منذ 1970، حيث كانت مصر أول بلد في أفريقيا تستقبل طلبة من جنوب السودان للدراسة في مصر، وهناك عدد كبير من القيادات الحالية بدولة جنوب السودان أكملوا دراستهم في مصر وأصبحوا الآن مسئولين عن إدارة عدد كبير من المؤسسات الهامة في دولة جنوب السودان لذا أتوجه بالشكر لمصر والمصريين للدعم الدائم لجنوب السودان.

وقال الوزيرة إنه تم خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون فيما يتعلق بنقل التكنولوجيات الزراعية من مصر، مشيرة إلى أن جنوب السودان لديها عدد من التحديات في الزراعة، فعلي الرغم من امتلاكها مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، والتي قد تصل لملايين الهكتارات وكميات من الأمطار كافية، وكذلك موارد بشرية كبيرة، الا أنه يتم إنتاج كميات قليلة من المنتجات الزراعية ولا نستطيع استخدام كل هذه الموارد في دولة جنوب السودان كفرص لتطوير قطاع الزراعة.

وأضافت "جئنا إلى القاهرة لنتعلم وننقل الخبرات المصرية في مجال الزراعة، وقد تحدثنا اليوم مع وزير الزراعة وقيادات الوزارة في العديد من أوجه التعاون وسنقوم بزيارة عدد من المواقع الإنتاجية وقطاعات مختلفة منها ما هو مخصص للإنتاج الحيواني والألبان والاستزراع السمكي، كما تحدثنا عن ضرورة رفع القدرات للكوادر الجنوب سودانية في مجالات مختلفة وعندما نعود إلى جوبا سوف نقوم بإرسال عدد من المتخصصين للتدريب في مصر على التكنولوجيات الزراعية الحديثة".

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة، والدكتور ماهر المغربي المدير التنفيذي للمزراع المصرية في أفريقيا، ومن الجانب السوداني وكيل وزارة الزراعة للأمن الغذائي الدكتور جون اوجوتو، والسفيرة مارجريت دانيال من وزارة الخارجية بجنوب السودان.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة