وزير الصحه الاسباني سلڤادور إيا اثناء الموتمر الصحفي اليوم
وزير الصحه الاسباني سلڤادور إيا اثناء الموتمر الصحفي اليوم


وافقت عليها الحكومة..

إسبانيا: خطة تطعيم ضد كورونا على ثلاث مراحل.. تبدأ يناير المقبل 

شيماء بكر

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 08:00 م

 

وافق مجلس الوزراء الاسباني على خطة تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا في يناير المقبل من خلال ثلاث مراحل ومجموعات ذات أولوية، على أن يتم تطعيم مليونين ونصف المليون شخص في المرحلة الأولى.

وخطة التطعيم ضد الفيروس التاجي المعتمدة، كما أعلنها وزير الصحة، سلفادور إيا ، ستتم على ثلاث مراحل،موضحا أن اللقاحات الأولى ستكون متاحة بكميات محدودة وستزداد تدريجيا، وأنه تم إنشاء 18 مجموعة مقسمه للتطعيم.

اقرأ أيضًا: ترامب: عملية تطوير لقاح كورونا الأسرع في التاريخ

وبرر سلفادور إيا اختيار هذه المجموعات الـ18 ذات الأولوية استناداً إلى أربعة معايير هي خطر الوفيات، والتعرض للمرض، وانتقال المرض، والأثر الاجتماعي والاقتصادي.

وتابع "ستكون مجموعه  العاملين في قطاع الصحة لها الأولوية ، والذين يعيشون أو يعملون في أماكن إقامة ذات نسب عيا من الإصابة بالفيروس ، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة».

وأضاف وزير الصحة "نعتقد انه يمكننا البدء في التطعيم نهاية يناير المقبل عندما نحصل على الدفعة الأولى للقاحات"،مضيفا أن المرحلة الأولي ستكون في الفترة من يناير لمارس٢٠٢١، والثانية الذي سيسمح له بالزيادة سيصل على الأرجح حتى مطلع يونيو المقبل "، أما المرحلة الثالثة والتي سيغطي فيها اللقاح جميع المتواجدين علي الأراضي الإسبانية. 

وتهدف الخطة إلى تحصين جزء كبير من المواطنين خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021. وستصمم الحكومة الإستراتيجية بالتعاون مع الأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتي، بهدف عدم اختلاف في الوصول بين جميع الأقاليم، وفي هذا الصدد، أكد الوزير أن هذا اللقاح سيكون "آمناً تماماً مثل جميع اللقاحات المستخدمة في البلاد".

في المرحلة الأولى: ستكون جرعة محدودة من اللقاحات، وهـذه المرحلة، كما قـدرها سلفادور إيا، ستكون في يناير وفبراير ومارس 2021، وسيتم تطعيم مليونين ونصف المليون شخص.

أما المرحلة الثانية:سيكون هناك زيادة تدريجية في عدد اللقاحات التي ستسمح بزيادة عدد الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم، علي أن يكون ذلك بين مارس ويونيو، وفقا للتقديرات الصحية.

وفي المرحلة الثالثة ستتوافر زيادة عدد الجرعات واللقاحات المتاحة لتغطية جميع الفئات ذات الأولوية.


وذكر وزير الصحة الفئات الخاصة بالمرحلة الأولى، ستكون هناك مجموعة ذات أولوية علي النحو التالي: 

1- المقيمون والموظفون بالصحة والاجتماعيون في مساكن المسنين والحالات الخاصة.

2 - موظفو الصحة الذين يعملون في الخطوط الأمامية.

3- الموظفون الصحيون وغيرهم من العاملين في مجال الصحة.

4 - الأشخاص ذو "الإعاقة" الذين يحتاجون إلى تدابير دعم مكثفة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة