أعراض نقص فيتامين B12 أعراض نقص فيتامين B12

احذر..نقص فيتامين B12 يتسبب في فطر يهدد الصحة العامة

هدى النجار الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 08:11 م

نقص فيتامين B12، خطر يهدد الصحة، فيصاب الكثير من الأشخاص بنقص فيتامين B12 وتظهر الأعراض غالبًا بشكل غير مباشر في مناطق مختلفة من الجسم.
ويتسبب نقص فيتامين B12 في إحداث مشاكل صحية عديدة، كونه يعمل في الأساس على تقوية الجسم عن طريق الحفاظ على صحة الخلايا العصبية وخلايا الدم، ويساعد على تكوين الحمض النووي، المادة الوراثية في جميع الخلايا، لذلك يمكن أن يتسبب نقص فيتامين B12 في حدوث مشكلات واضحة.
وأكدت الدراسات على أنه هناك ارتباط بين انخفاض مستويات B12 وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، وذلك وفقًا لما نشره موقع "روسيا اليوم" في تقرير لها .
وأوضحت الدراسات أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين B12 يشهدون كثافة معادن عظام أقل بشكل ملحوظ «BMD» في الفخذ، والنساء في العمود الفقري، مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الفيتامين، ويمكن أن يوفر اختبار كثافة المعادن بالعظام لمحة عن صحة عظامك.

اقرأ أيضا| «قشرة الشعر» قد تكون دليلا على مرض عصبي خطير

يلعب فيتامين B12 دور كبير في تكوين العظام، وتتمثل أعراض نقص فيتامين B12 في ظهور لون أصفر شاحب على جلدك، والتهاب اللسان واحمراره والإحساس بالوخز وتغييرات في طريقة حركتك واضطراب الرؤية والتهيج والكآبة وقرحة الفم بالإضافة إلى تغييرات في طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك وتدهور في قدراتك العقلية مثل الذاكرة والفهم والحكم.
ويوجد فيتامين B12 بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة الحيوانية ويضاف إلى بعض الأطعمة المدعمة.
وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين B12 اللحم، وسمك السلمون وسمك القد، والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، والبيض.
ويعد فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التى يحتاجها جسم الإنسان، ومن أهم وظائفه مقاومة الشعور بالإرهاق وإنتاج حمض «DNA»، ونقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدى لكثير من المشكلات أقلها الاصابة بالأنيميا والاضطراب ومشكلات فى الذاكرة.
وعلى الرغم من صعوبة الكشف عن أعراض نقص هذا الفيتامين فى الأوقات العادية، غير أنه من المهم للغاية اكتشاف نقص هذا النوع من الفيتامين مبكرا، ويقول جينى بودنهام خبير التغذية أن أول أعراض نقص فيتامين B12 تتمثل فى وجود مرارة فى اللسان عند البلع، ويتمثل العرض الثانى فى وجود حالة خدر ووغز فى الذراعين والساقين، أما آخر الأعراض فهو شعور المرء بحالة خمول أكثر من المعتاد أو قصر النفس.
 يذكر أن فيتامين B12 يوجد فى اللحوم والمنتجات الحيوانية وهو ما يكشف سبب معاناة الأفراد الذين لا يأكلون اللحوم من نقص هذا النوع من الفيتامين.

الاخبار المرتبطة

عواقب خطيرة لقلة النوم.. احذرها عواقب خطيرة لقلة النوم.. احذرها الثلاثاء، 26 يناير 2021 07:58 ص

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة