وزير الكهرباء
وزير الكهرباء


وزير الكهرباء: استبدال بناء محطات الفحم بمحطات مائية 

حنان الصاوي

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 09:43 م

صرح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الابتعاد نهائيًا عن استخدام تكنولوجيا الفحم النظيف فى توليد الكهرباء وصرف النظرعن بناء محطات للفحم  .


وأضاف شاكر أن انخفاض تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة فى مصر وراء التراجع عن استخدام الفحم فى توليد الكهرباء، والتوسع بدلا من ذلك فى إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، موضحًا أنه يجري حاليًا إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية بطاقة 2400 ميجا وات، وبتكلفة تصل إلى نحو 2.7 مليار دولار.


وأكد شاكر أن استراتيجية مصر 2030 تستهدف زيادة حجم إنتاج الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي حجم الطاقة فى مصر، لافتاً فى الوقت ذاته إلى أن تلك الخطة تتسم بالمرونة وخاضعة لإعادة النظر باستمرار.


اقرأ أيضا| وزير الكهرباء وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في المستقبل

وذكر شاكر عن تنفيذ محتطين لتوليد الكهرباء من المياه بكل من أرمنت والأقصر، موضحا أن محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة المائية تستهدف فى المقام الأول على تخزين الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال استخدام الطاقة المتجددة فى رفع المياه إلى مكان مرتفع، ثم إعادة استخدام تلك المياه فى توليد الكهرباء عن طريق التوربينات المائية.
 
وأوضح وزير الكهرباء أنه يمكن استخدام المحطات المائية فى إنتاج الكهرباء فى أوقات توقف محطات الطاقة الشمسية خلال ساعات الليل.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة