صورة موضوعية
صورة موضوعية


«الصحة» تعلن الطوارئ لمواجهة موجة كورونا الثانية

أحمد سعد

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 10:03 م

في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة والسكان دخول مصر في الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد بعد تجاوز الحالات المصابة التي يتم تسجيلها رسميًا أكثر من 350  إصابة، رفعت أجهزتها المختلفة حالة الطوارئ في كافة قطاعاتها بما فيها المستشفيات لمواجهة الموجة الثانية من الجائحة.

ميدانيًا كان لابد من رصد الوضع في المستشفيات قبل رصد خطة طوارئ الصحة، فقال مصدر بمستشفى حميات العباسية، إن المستشفى يستقبل يوميًا حوالي 400 مشتبه في إصابتهم بكورونا، ويتم الكشف عليهم، وإجراء التحاليل اللازمة والأشعة المقطعية على الصدر لهم للتشخيص.

وأوضح أنه يتم إجراء تحاليل الـ«بي سي ار» للحالات الشديدة وحجزها في المستشفى لحين نقلها إلى مستشفيات العزل أو استكمال علاجها في المستشفى، والحالات البسيطة والمتوسطة يتم إعطاءها بروتوكول العلاج وعزلها منزليًا.

وأشار إلى أن جميع الأسرة في المستشفى سواء الإقامة أو الرعاية المركزة مشغولة وذلك بعد تزايد أعداد المصابين بالفيروس في الفترة الأخيرة، حيث بدأنا مواجهة الموجة الثانية.

وعلى المستوى الرسمي أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان،   تطوير أكثر من 60% من مستشفيات الصدر والحميات وتطوير شبكة الغازات بهذه المستشفيات، لتصل هذه المستشفيات إلى 80 مستشفى في كل المحافظات تستقبل المرضى بعد أن كانت 54 مستشفى فقط أثناء مواجهة الموجة الأولى من الفيروس، بالإضافة إلى 320 مستشفى عام ومركزي مجهزة لاستقبال حالات الاشتباه، يبدأ فتحها لحالات الاشتباه تباعًا مع زيادة عدد الإصابات و21 مستشفى عزل قابلة للزيادة.

وأوضحت أنه تم تزويد هذه المستشفيات بـ200 جهاز تنفس عالي الكثافة بالإضافة إلى زيادة إمداد المستشفيات بأجهزة الأشعة المقطعية، وتخصيص  61 معملًا في المحافظات لإجراء تحاليل كورونا.

وأشارت إلى أن الوزارة بدأت في توزيع حقائب بروتوكولات العلاج لكورونا للمخالطين، بالإضافة إلى  استمرار العمل بجميع مبادرات الصحة العامة والقوافل العلاجية، وإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي لمدة 3 أشهر لأصحاب الأمراض المزمنة لتخفيف ترددهم على المستشفيات.

وقالت إنه تم تشغيل 27 غرفة عمليات فرعية مرتبطة بغرفة العمليات المركزية وسرعة الاستجابة للحالات، وزيادة المخزون الاستراتيجي للأدوية الخاصة ببروتوكول العلاج وزيادة مخزون المستلزمات الوقائية، و تدريب القوى البشرية على إصدارات البروتوكولات العلمية، وزيادة مقاعد الخط الساخن 105 من 500 شفت إلى 800 شفت.

وأضافت أنه سيتم توفير اللقاحات من خلال التعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للقاحات جافي، وبدأ تجهيز خط إنتاج بشركة فاكسيرا بالتعاون مع الصين لنقل تكنولوجيا تصنيع اللقاح الصيني، والانتهاء من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية على لقاحين شركة سينوفاك الصينية على 3000 مشارك، بالإضافة إلى حجز 20 مليون جرعة من لقاح فايزر، و30 مليون جرعة من لقاح أكسفورد- استرازينكا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة