الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط
الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط


وزيرة التخطيط: 2.8 مليار جنيه تكلفة المرحلة الأولى من مشروع «نيرك»

حامد عبدالحليم

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 10:22 م

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط، في تعليقها على توقيع عقد تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية "نيرك"، بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي والقطاع الخاص، أن مصر تستهدف إنشاء قاعدة صناعية مهمة وقطاع الصناعة قطاع رائد في تحقيق معدلات مرتفعة من النمو، بالإضافة لوزنه النسبي المرتفع في الناتج المحلي الإجمالي.

 

وأضافت وزيرة التخطيط، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON"،  أن الصندوق السيادي المصري ذراع استثماري مهم وهدفه تعظيم العائد من أصول الدولة سواء كانت مستغلة أو غير مستغلة، والدخول في شراكات لتحقيق أولويات الدولة المصرية في عملية التنمية.

وتابعت: "أولويات الدولة اليوم هي توطين تكنولوجيا وعملية رقمنة شاملة، والاستثمار في البنية التحتية ومن ثم كل أولويات الصندوق تتركز على  أولويات الدولة المصرية لتحقيق عملية التنمية".


وشددت الوزيرة، على أهمية القطاع الصناعي فيما يخص قطاع السكة الحديد، خاصة أن الدولة المصرية توجه إنفاقًا كبيراً لهذا القطاع لتنمية البنية التحتيه له عبر شبكة طرق، مشيرة إلى أن خطة هذا القطاع حتى عام 2022  تشمل مشروعات جاري تنفيذها بنحو 75 مليار جنيه.


ولفتت وزيرة التخطيط، إلى أن توسيع التعاون مع القطاع الخاص هي إحدى استراتجيات الصندوق السيادي، مشيرة إلى أنه في ضوء ذلك جاءت مراسم توقيع اتفاق اليوم مع 5 شركات وطنية ضخمة لديهم علاقات جيدة مع شركات عالمية، ما يساهم في تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا وتوطين الصناعات بشكل أكبر.

وكشفت د. هالة السعيد، أن التكلفة الاستثمارية المتوقعة للمرحلة الأولى من المشروع تبلغ 2.8 مليار جنيه، والتكلفة المخططة لتنمية الصناعات المغذية خلال العشر سنوات القادمة تقدر بحوالي 3 مليارات جنيه، مشيرة إلى أنه من المخطط تشغيل المرحلة الأولى من المشروع ف يالربع الأخير من 2021، والبدء في تشغيل مصنع إعادة التأهيل في الربع الأخير من سنة 2021، ومصنع عربات المترو الجديدة في الربع الأخير من سنة 2022.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة