السفير علاء يوسف
السفير علاء يوسف


مصر تعلن التضامن مع «أفغانستان» لبناء مؤسسات الدولة وتحقيق السلام

حسام عبدالعليم

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 - 11:07 م

أنهى المؤتمر الوزاري الذى حمل شعار «السلام والرفاهية والاعتماد على الذات»، بجنيف، أعماله بهدف حشد الدعم الدولي لأفغانستان على المستوى السياسي، وتوفير المساعدات الإنسانية والتنموية من أجل دفع جهود التنمية المستدامة وبناء مؤسسات الدولة وبناء السلام في أفغانستان.

 

ونظم المؤتمر كل من الأمم المتحدة وحكومة أفغانستان وحكومة فنلندا (باعتبارها إحدى أكبر الدول المانحة).

 

وألقى السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف بياناً أمام المؤتمر، أكد فيه تضامن مصر مع شعب وحكومة أفغانستان في سعيهما نحو بناء مؤسسات الدولة وتحقيق السلام والاستقرار.

 

وأكد متابعة مصر لتطورات عملية السلام والحوار الوطني الأفغاني، مبرزاً ضرورة التوصل لاتفاق شامل يضمن مشاركة كافة الأطراف ويحافظ على مكتسبات الشعب الأفغاني، لاسيما في مجالي حقوق الإنسان وحقوق المرأة.

 

واستعرض السفير علاء يوسف أوجه التعاون والمساعدات التي تقدمها مصر لأفغانستان والتي تتركز في ثلاثة محاور رئيسية، أولها؛ التعاون في مجال مكافحة الفكر المتطرف والإرهابي، من خلال الدور الذي يقوم به المعهد التابع للأزهر الشريف في كابول في نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيم التسامح والتعايش، وتوفير المنح الدراسية للطلبة من أفغانستان، وإرسال المبعوثين الذين يعملون على نبذ الفكر المتطرف.

 

وطالب السفير علاء يوسف بضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لمساعدة أفغانستان في القضاء على الإرهاب ومنع المنظمات الإرهابية من استخدام أراضيها كملاذ آمن، مطالباً كافة الأطراف الإقليمية والدولية ببذل ما في وسعها من جهود لحث أطراف الحوار الوطني الأفغاني على عدم تفويت هذه الفرصة التاريخية للوصول لحل سلمي.

اقرأ أيضا / وزير الدولة الأفغاني للسلام: أربعة عقود من الحرب تسببت في شقاء كبير

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة