صورة أرشيفية صورة أرشيفية

وافقت عليها الحكومة

إسبانيا: خطة تطعيم ضد كورونا على ثلاث مراحل تبدأ يناير المقبل 

شيماء بكر الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 - 02:16 ص

وافق مجلس الوزراء الاسباني على خطة تطعيم المواطنين بلقاح الفيروس التاجي يناير المقبل من خلال ثلاث مراحل ومجموعات ذات أولوية ، علي ان يتم تطعيم مليونين ونصف المليون شخص في المرحلة الأولى.

خطة التطعيم ضد الفيروس التاجي المعتمدة، كما أعلنها وزير الصحة، سلفادور إيا ، فإنه سيتم على ثلاث مراحل،موضحا أن اللقاحات الأولى ستكون متاحة بكميات محدودة وستزداد تدريجيا، وتم إنشاء 18 مجموعة مقسمه للتطعيم.

وبرر سلفادور إيا اختيار هذه المجموعات الـ 18 ذات الأولوية استناداً إلى أربعة معايير هي: خطر الوفيات، والتعرض للمرض، وانتقال المرض، والأثر الاجتماعي والاقتصادي.

ستكون مجموعه  العاملين في قطاع الصحه لها الأولوية ، والذين يعيشون أو يعملون في أماكن إقامة ذات نسب عيا من الاصابه بالفيروس ، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصه.

واضاف وزير الصحه  "نعتقد انه يمكننا البدء في التطعيم نهايه يناير  المقبل عندما نحصل على الدفعه الاولي للقاحات"،مضيفا ان المرحله الاولي ستكون في الفترة من يناير الى مارس٢٠٢١ ، والثانيه الذي سيسمح له بالزيادة سيصل على الارجح حتى مطلع يونيو المقبل "، انا المرحله الثالثه والتي سيغطي فيها اللقاح جميع المتواجدين علي الأراضي الاسبانيه . 
وتهدف الخطة إلى تحصين جزء كبير من المواطنين خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021. وستصمم الحكومة الاستراتيجية بالتعاون مع الأقاليم المتمتعة بالحكم الذاتي، بهدف عدم اختلاف في الوصول بين جميع الأقاليم. وفي هذا الصدد، أكد الوزير أن هذا اللقاح سيكون "آمناً تماماً مثل جميع اللقاحات المستخدمة في البلاد".

في المرحلة الأولى: ستكون جرعة محدودة من اللقاحات، وهـذه المرحلة، كما قـدرها سلفادور إيا، ستكون في يناير وفبراير ومارس 2021، وسيتم تطعيم مليونين ونصف المليون شخص.

اما المرحلة الثانية:سيكون هناك زيادة تدريجية في عدد اللقاحات التي ستسمح بزيادة عدد الأشخاص الذين سيتم تطعيمهم، علي ان يكون ذلك بين مارس ويونيو، وفقا للتقديرات الصحية.

وفي المرحلة الثالثة ستتوافر زيادة عدد الجرعات واللقاحات المتاحة لتغطية جميع الفئات ذات الأولوية.

وذكر وزير الصحه الفئات الخاصه بالمرحلة الأولى، ستكون هناك مجموعة ذات أولوية علي النحو التالي: 
1- المقيمون والموظفون بالصحه والاجتماعيون في مساكن المسنين والحالات الخاصه.
2 - موظفو الصحة الذين يعملون في الخطوط الأمامية.
3- الموظفون الصحيون وغيرهم من العاملين في مجال الصحة.
4 - الأشخاص ذو "الإعاقة" الذين يحتاجون إلى تدابير دعم مكثفة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة