صورة أرشيفية صورة أرشيفية

7 أسباب لقلة التركيز عند النساء 

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 - 04:00 ص

أثبتت الدراسات أن النساء تعاني من قلة التركيز بشكل يفوق الرجال على مستوى العالم، وهو ما يرجع  لعدة عوامل بيولوجية ونفسية أو لأسباب أخرى منها عدم التغذية السليمة ومعاناتهن من نقص التغذية وخصوصا النساء التي تعمل وتهتم بشئون منزلها في نفس الوقت.

 
وترجح الدراسات عدة أسباب حول قلة التركيز لدى  النساء: 

1- تؤثر التغيرات الهرمونية بشكل كبير على نسب تركيز النساء، لفقدانهن  الكثير من الفيتامينات والمعادن مما يؤثر على صحة المرأة بشكل عام سواء من الناحية الجسمانية أو النفسية.

لذلك ينصح الأطباء خلال فترة الحمل والولادة، بضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على؛ ڤيتامين « ب12 »، « د3 »، « ه »، لتقوية التركيز والذاكرة عند المرآة. 

2- وينصح بتناول الفيتامينات التي تحتوي على الحديد والزنك منعا للإصابة «بالأنيميا»، لأن مرض فقر الدم سبب أساسي لعدم التركيز .

3- وتؤكد الدراسات بأن انقطاع الطمث يؤثر بشكل كبير على خلايا المخ، ويسبب اضطراب مؤقت بالعقل، ويؤثر بشكل كبير على التركيز والتذكر عند النساء.
    
4- يلاحظ الأطباء قلة التركيز لدى النساء قبل وأثناء الطمث الشهري، نظرا لفقدانها  الكثير من المعادن، بالإضافة إلا أن نقص السوائل في الجسم يؤثر على التركيز أيضا، لذلك ينصح بتناول الكثير من السوائل أثناء فترة الطمث، لتفادى عدم التركيز، بسبب خمول الدورة الدموية أثناء هذه الفترة. 

5- ويؤثر خمول الغدة الدرقية بشكل كبير على صحة العقل والدماغ بشكل عام، مما يؤثر على درجة التركيز عند بعض النساء. 

6- وأثبتت الدراسة التي أجريت بجامعة «أوبسالا السويدية» ونشرت في مجلة «سليب ريس يرش»، أن قلة النوم تؤثر على النساء أكثر من الرجال، وذلك عندما أجروا بحثا على 12 رجل، و 12 سيدة، وعرضوا عليهم مجموعة من الأرقام وطلب منهم أن يتذكروا هذه الأرقام بعد نصف ساعة، وجد أن نسبة الرجال الذي تذكروا الأرقام، أكبر من النساء، برغم من أن النموذجين كانوا يعانون من الأرق وقلة النوم بنفس الدرجة.  

7- ويؤثر كلا من ؛ نقص هرمون الغدة الدرقية ، وتضارب هرمون « الاستروجين والبروجستين » ، وعدم توازن هرمون « الكورتيزون » إلى قلة التركيز لدى السيدات.

اقرأ أيضًا| 
وصفة سحرية لتعطير جسمك برائحة ثابتة تدوم 48 ساعة


 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة