«سينوفارم» الصينية تستعد لطرح لقاح كورونا في الأسواق «سينوفارم» الصينية تستعد لطرح لقاح كورونا في الأسواق

«سينوفارم» الصينية تستعد لطرح لقاح كورونا في الأسواق

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 - 08:29 ص

بكين ـ عامر تمام

 

أعلنت شركة سينوفارم الرائدة في إنتاج اللقاحات في الصين، الأربعاء، أنها قدمت طلبًا إلى السلطات الصينية للسماح لها بالبدء في تسويق لقاح  كورونا (كوفيدـ19).

 

وقال نائب مدير سينوفارم شى شنغي في تصريحات صحفية إن الشركة جمعت البيانات الخاصة بالمرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية من الدول التي أجريت فيها التجارب مثل الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى. 

 

أضاف أنه من المتوقع أن تكون النتائج جيدة، لكن الأمر متروك للسلطات الصينية لاتخاذ القرار لأن السلطات لديها معايير مراجعة صارمة.

 

أعلنت شركة سينوفارم إنها أبلغت إدارة الغذاء والدواء الصينية بالبيانات السريرية للمرحلة الثالثة. وأشارت الشركة إنها في المرحلة النهائية قبل التسويق، مؤكدة أن هذا الأمر يجعل الموافقة على البدء في تسويق اللقاح أولويته قصوى. 

 

أوضحت الشركة أنه من الممكن نشر بيانات المرحلة الثالثة في المجلات العلمية و الأكاديمية بعد الموافقة.

 

قال شنغي "يتم تقييم بياناتنا من قبل الإدارات ذات الصلة باتباع بروتوكولات أكثر صرامة من بعض الدول الغربية، ونحن على اتصال وثيق مع منظمة الصحة العالمية". وكانت سينوفارم قد حصلت على موافقة على إجراء التجارب في أواخر يونيو الماضي. 

 

وبحسب تقارير علمية فإن لقاح "سينوفارم" هو لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم تم قتله، وبالتالي فهو غير معد، وجرب على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية.

 

وجرى تصنيع اللقاح في معهد بكين للمنتجات البيولوجية التابعة، بالاعتماد على سلالة فيروسية واحدة من مريض.

 

تحظى اللقاحات المعطلة بتاريخ من الاستخدام الناجح، وهي تكنولوجيا معروفة استخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة وداء الكلب، لكنها لا توفر مناعة قوية مثل اللقاحات الحية، لذلك قد يكون من الضرورى تناول عدة جرعات بمرور الوقت.

 

ذكرت سينوفارم أنه من المحتمل أن يوصى بأخذ جرعتين من اللقاح بفاصل 28 يوما، لأن الأولى توفر حماية بنسبة 97% فقط، لذا فإن التطعيم بجرعتين يرفع نسبة الحماية إلى 100%.
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة