شذى سعيد النقبي
شذى سعيد النقبي


البرلمان العربي يشارك في اجتماع ضحايا الإرهاب مع الأمم المتحدة

أحمد نزيه

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 - 01:18 م

شاركت شذى سعيد النقبي، نائب رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، اليوم الأربعاء 25 نوفمبر، في اجتماع مشترك بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة حول موضوع ضحايا الإرهاب.

وقال بيانٌ صادرٌ عن البرلمان العربي إن "المشاركة جاءت تلبيةَ للدعوة الواردة من الاتحاد البرلماني الدولي إلى البرلمان العربي للمشاركة في الاجتماع المشترك الأول بين الاتحاد البرلماني الدولي ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة حول موضوع دعم وحماية حقوق ضحايا الإرهاب والذي عقد افتراضيًا، وبناءً على قرار رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي".

وأضاف البيان أن "المشاركة في هذا الاجتماع المهم الذي تم تخصيصه لتبادل الخبرات الوطنية والإقليمية بشأن أفضل الممارسات لتعويض ضحايا الإرهاب، جاء ضمن سلسلة اجتماعات التى ينظمها الاتحاد البرلماني الدولي ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، حول موضوع حقوق ضحايا الإرهاب، للوصول إلى تشريع نموذجي لحماية حقوق ضحايا الإرهاب وتعويضه".

وخلال كلمتها، أكدت شذى النقبي اهتمام البرلمان العربي بموضوع دعم ضحايا الإرهاب وتعويضهم باعتباره أحد السُبل الرئيسية لمكافحة الإرهاب والحد من انتشاره، مضيفةً أن الوثيقة الشاملة لمكافحة الإرهاب والتطرف التي اعتمدها البرلمان العربي بتاريخ 10 فبراير 2018 أشارت إلى مجموعة من التوصيات في هذا الشأن، منها سن تشريعات تكفل رعاية ودعم ضحايا العمليات الإرهابية، وإنشاء صناديق وطنية لحماية ودعم ضحايا الإرهاب.

كما نوهت شذى النقبي إلى تناول القانون العربي الاسترشادي لمساعدة ضحايا الأعمال الإرهابية وحمايتهم، الذي اعتمده مجلس وزراء العدل العرب بتاريخ 12 نوفمبر 2018 هذا الموضوع.

وفي الإطار ذاته، أكدت ممثلة البرلفمان العربي بعض المبادئ العامة للنقاش حول موضوع تعويض ضحايا الإرهاب، وأهمها شمولية هذه التعويضات لجميع المتضررين من العمليات الإرهابية وفي النواحي القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية كافة، فضلًا عن ضرورة زيادة الوعي العالمي بمعاناة هؤلاء الضحايا وأسرهم.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة