جائزة التميز الحكومي العربي
جائزة التميز الحكومي العربي


ما هي جائزة التميز الحكومي العربي التي أعلن محمد بن راشد نتائجها؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 - 03:00 م

 

هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي الفائزين في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي من خلال حسابة على موقع تويتر، الاربعاء 25 نوفمبر.


وقال بن راشد في تغريده: «أطلقنا قبل حوالي العام جائزة للتميز الحكومي العربي بالتعاون مع جامعة الدول العربية .. استقبلنا 5000 مشاركة حكومية  بحثنا خلالها عن أفضل وزير عربي وأفضل وزارة وأفضل محافظ وغيرهم ..واستثنينا الامارات من المشاركة للحيادية ..واليوم نعلن النتائج.»


ومن ضمن الفائزين بالجائزة هذا العام وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية هالة السعيد كأفضل وزيرة في العالم العربي. حيث هنأ بن راشد الرئيس السيسي من خلال تغريده أخرى قائلا: « أبارك لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي فوز وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد كأفضل وزيرة في العالم العربي  .. التطوير الحكومي في عهد الرئيس عبدالفتاح  السيسي يحقق قفزات مدروسة»

اقرأ ايضًا:  محمد بن راشد يهنىء السعودية بفوز «التجارة» كأفضل وزارة في العالم العربي


كما فازت وزارة التجارة السعودية في المملكة كأفضل وزارة في العالم العربي من بين أكثر من ٥٠٠٠ مشاركة حكومية عربية.


ولكن ما هي جائزة التميز الحكومي الإماراتيه؟


تشمل جائزة التميز الحكومي العربي15 فئة، موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات، حيث تضم الجوائز الفردية فئات أفضل وزير عربي، وأفضل محافظ عربي، وأفضل مدير عام لهيئة ومؤسسة عربية، وأفضل مدير بلدية في المدن العربية، وأفضل موظف حكومي عربي، وأفضل موظفة حكومية عربية.

اقرأ ايضًا:   محمد بن راشد للمسئولين العرب: لا تتوقفوا عن تطوير مؤسساتكم


أما الجوائز المؤسسية فتنقسم إلى رئيسية وفرعية، حيث تضم الجوائز الرئيسية فئات أفضل وزارة عربية، وأفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية، فيما تضم الجوائز الفرعية فئات أفضل مبادرة أو تجربة تطويرية حكومية، وأفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية، وأفضل مشروع حكومي لتنمية المجتمع، وأفضل تطبيق حكومي عربي ذكي.


تقوم رؤية الجائزة على منحها لحكومات عربية، منهجها التميز، تتبادل خبراتها، هدفها خدمة المجتمع، وتنافسيتها عالمية.


كما تٌمنح الجائزة لكافة الجهات الحكومية والموظفين في الدول العربية ممن تنطبق عليهم شروط المشاركة والمستوفية لمتطلبات ومعايير كل فئة من فئات الجائزة.


وللجائزة عدة اهداف أساسية، أبرزها: «نشر ثقافة التميز المؤسسي في الدول العربية و اعتماد التميز كنهج رائد في الحكومات العربية لرفع كفاءة الأداء، وتنفيذ الأهداف والاستراتيجيات وبناء القدرات الأساسية واللازمة لتحقيق رؤية الحكومة و الدولة، بالإضافة لخلق فكر قيادي إيجابي لتبني التميز في الجهات الحكومية العربية»


كما تركز الجائزة على تحسين الأداء العام والتطوير المستمر في الأجهزة الحكومية العربية، بالإضافة لتعزيز أساليب التطوير المستمر لأداء الجهات الحكومية والتي تدعم تحقيق المنافع المرجوة لجميع المعنيين واستدامة النتائج والمخرجات ذات التأثير الإيجابي على المجتمع.


تتضمن فئات الجائزة الأساسية : أفضل وزارة عربية و أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية، حيث يتم تقيمها على «أساس تحقيق الرؤية، المهام الرئيسية والابتكار، الممكنات المتكاملة، الأداء المؤثر في كافة المعايير» 


أما عن فئات الجائزة الفرعية فتشمل، « أفضل مبادرة/ تجربة تطويرية حكومية، أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية، أفضل مشروع عربي حكومي لتنمية المجتمع»


وفي فئات الجائزة الفردية تأتي: « أفضل وزير عربي، أفضل محافظ عربي، أفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة عربية، أفضل مدير بلدية في المدن العربية»
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة