د. محمد أبو الفضل بدران د. محمد أبو الفضل بدران

يوميات الأخبار

أوبيجيدا ولقاح كورونا

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 - 07:49 م

وبيجيدا(أوربيون وطنيون ضد أسلمة الغرب)حركة سياسية ألمانية يمينية متطرفة تأسست فى 2014

مفاجأة من العيار الثقيل أصيبت بها قوى اليمين المتطرف فى ألمانيا"بيجيدا" وأوروبا والعالم بعد إعلان شركتى "بيونتك" الألمانية "وبى فايزر" الأمريكية، عن لقاح مطور ضد فيروس "كورونا"، اكتشفه الزوجان البروفيسور أوجور شاهين (55 عاما)، وأوزليمتوريجى (53) العالمان المسلمان الألمانيان من أصل تركى فى الوقت الذى تحصد فيه كورونا آلاف الناس ولاسيما فى أوروبا.. وبيجيدا(أوربيون وطنيون ضد أسلمة الغرب)حركة سياسية ألمانية يمينية متطرفة تأسست فى 2014بمدينة دريسدن الألمانية وتهدف إلى منع هجرة المسلمين إلى ألمانيا والحد من تواجد المسلمين بها ووقْف أسلمة المجتمع الألماني،. هذا اليمين المتطرف مع النازيين الجدد أوجد ظاهرة الإسلاموفوبيا وهؤلاء لم يتخيلوا أن ينقذهم مسلم باكتشاف واختراع لقاح ضد الكورونا، واحتفت ألمانيا بل العالم بهذا الكشف العلمى الكبير، فالدول تتسابق فى اختراع لقاح لأى مرض فكيف بمرض أودى بحياة الآلاف وجاوز المليون 400ألف ضحية فى العالم.؟ لقد وُلد العالمان بتركيا ثم هاجرا إلى ألمانيا والتحقا بجامعاتها فكيف يبرر اليمين المتطرف دعوته لإغلاق أوروبا ومنع المسلمين من دخولها؛ وهذا ما فعله ترامب جزئيا بمنع مواطنى بعض الدول الإسلامية من دخول أمريكا بحجة الإرهاب!.
ربما هناك تخوف من ازدياد عدد المسلمين فلماذا الخوف؟ اتركوا الناس واختياراتهم "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فلْيكفر" هذه الحرية الدينية من حقوق الإنسان فلمَ التخوف؟ وفتح باب الهجرة لأوروبا لم يأت بسبب الخوف على اللاجئين بقدر ما جاء احتياجا إليهم فقد تحّولت أوروبا إلى قارة عجوز لازدياد متوسط أعمار الناس وقلة المواليد الجدد وحاجتها للأيدى العاملة فوجدَت فى هؤلاء الشباب الحالمين بالعيش فى أوروبا منقذا لها يبعث فيها روح الشباب، ولا أنسى هذه المظاهرة التى خرجت فى إحدى القرى الألمانية ضد بناء دور لرعاية المسنين بها حتى لا يكثر العجائز فى شوارعها.. إنها فى حاجة إلى طاقة شبابية تسرى فى أوصالها، جاء الأتراك قبل سبعين عاما إبان الحرب العالمية الثانية فوجدوا ألمانيا حطاما مهدمة فبدأ هؤلاء فى بنائها واستقدموا أقاربهم ولقد شاهدت فيلما ألمانيا بعنوان "50مترا مربعا" حيث صوّر كيف سكنت أسرة تركية فى شقة ضيقة لا تتجاوز مساحتها 50م، هكذا كانت البداية لكن الوضع مع الجيل الثانى والثالث مختلف ومع مجيء الشباب العربى من العراق وسورية والمغرب العربى ومصر تغيرت معالم بعض الأحياء فى ألمانيا لكن أحدا فى ألمانيا لم يتخيل أن مسلميْن سينقذان ألمانيا والعالم من وباء كورونا.
العرب وهيلارى كلينتون
معظم ما أذاعه ترامب من رسائل هيلارى كلينتون كان يتردد بين الناس فاهمى السياسة الأمريكية ومحللى العلاقات السياسية، لكن ما استوقفنى فيما أذيع ما ذكرَتْه أن أمريكا تعطى أسلحة للقذافى كى يقضى على مناوئيه، وتعطي- فى الوقت نفسه- أسلحة لمناوئيه حتى يقضوا على القذافي، وهى بذلك تضمن القضاء على الطرفين بأسلحة أمريكية مبيعة لهما كما أن أمريكا تضمن ولاء المنتصر!
وهذا يحدث الآن ففرنسا مثلا تؤيد اللواء حفتر وتدعم السراج أيضا.
كيف وصلنا أن نكون ألعوبة فى أيديهم يقتل بعضنا بعضا وبأسلحتهم ويتصور كل طرف أنه منتصر وفى الحقيقة كلاهما مهزوم فى وطن ضائع، ربما تفسر هذه الرسائل- التى آمل أن يعيها العرب- ربما تفسر حروب الشرق الأوسط ومبيعات الأسلحة للمنطقة وتدريبات الفصائل والجبهات والقبائل والعرقيات والمذاهب لتقاتل بعضها البعض، والمضحك الطريف أنهم يتوسطون لإخمادها بعد أن تكون قد أتت على الأخضر واليابس، لتبدأ شركاتهم فى تعمير ما حطمته الحروب الأهلية ونحن الضحية، عجبا يا عرب.
 يا مجامع اللغة العربية اتحدوا
فى الدول الناطقة بالألمانية تجتمع مجامع اللغة بها سنويا لينظروا حال اللغة وتطورها وحاجتها لمصطلحات جديدة يسبقون بها الاكتشافات الحديثة وينظرون فى أمر الكلمات الدخيلة للغتهم، وهذا ما آمله من مجامع اللغة العربية فى جميع البلدان العربية وأن تتحد لمواجهة واقع اللغة التى تضيع على ألسنة شبابنا نطقا وكتابة وتفكيرا، وقد كتب الصديق الأديب الناقد السورى الدكتور فاروق إسليم على صفحته:
"أنجزت تحقيق المجلدة (24) من تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر بتكليف من مجمع اللغة العربية بدمشق، فى نحو (750)صفحة وقد وافق المجمع على نشرها ومنحنى المكافأة المقررة مشكورا عام 2017، لكن الكتاب لم يطبع... عرفت أن لدى المجمع آنذاك نحو (30) كتابا منجزا للطبع، وأن ميزانية المجمع ضئيلة ولا تكفى للطباعة إضافة إلى معوقات أخرى تتعلق بالمطبعة التى سيتعاقد معها المجمع، وقد أضيف إليها فى الوقت الحالى عدم توفّر ورق طباعة الكتب فى سورية... ربما أصبح لدى المجمع خمسون كتابا أو ستون يعجز عن طبعها... مجمع اللغة العربية بدمشق معلم حضارى أصيل... ويحتاج إلى مزيد من الاهتمام به لنشر كتبه ولتسويقها أيضا... وعليه مهمات كثيرة منها أن يحسن المطالبة بما يحتاج إليه لاستمراره بتأدية رسالته مع ضرورة تجاوزه لآلية العمل المتوارثة ليكون أفضل ممّا هو عليه الآن.."هذا ما نشره الدكتور فاروق إسليم وأقترح أن تتكامل المجامع اللغوية العربية فى نشر هذه الكتب المؤجل طباعتها فلو أن كل مجمع أخذ كتابين لطُبعت فكم أهدانا مجمع اللغة العربية بدمشق أمّات الكتب التراثية فهل ترد مجامع اللغة بالوطن العربى ديْنا فى أعناقنا جميعا تجاه هذا المجمع الدمشقى الرائد وكلى ثقة فى الأستاذ الدكتور صلاح فضل رئيس مجمع الخالدين بمصر وزملائه العلماء فى نهضة مجمعية تعادل حجم طموحنا وتوقعات لغتنا الجميلة من مجمع اللغة العربية ونحن منتظرون.
أيها المشرّعون
إذا لم تكن هذه القوانين موجودة فنحن فى حوج لها:
ــ بموجب قانون الخصوصية الألمانى عدم الكشف عن الألقاب العائلية فى التحقيقات التى تجريها الشرطة ومن ثم عدم نشر اسم العائلة فى وسائل الإعلام.
ــ حتى ينشر أى إعلان عن أى منتج جديد لا بد من شهادة معتمدة بصحة هذا المنتج وتجربته حتى لا ننشر الوهم ويجرى الضحايا خلف السراب مصدقين إياه ثم يكتشفون غير ذلك.
 مجنون السينما
لم أر فى حياتى مجنونا بالسينما والتصوير والإخراج مثل الشاب بيمن سمير مخرج أفلام وثائقية وروائية أخرج أكثر من ٣٠ فيلما شاركَت خمسة منها فى مهرجانات دولية بالأردن ولبنان ومهرجانات محلية، وأسس فريقا للإنتاج والتدريب السينمائى فى الصعيد، وأعاد نادى السينما فى قنا وقراها، كان المنسق العام لأسبوع الفيلم الدنماركى فى قنا بالتعاون مع المركز الثقافى الدنماركى، حصل على منحة إنتاج أفلام من جمعية الصعيد للتربية والتنمية، كُرم من مؤسسات كثيرة، وعُدَّ مشروعه أفلام الجنوب من أفضل ٢٧ مشروعا رياديا فى الإعلام على مستوى الوطن العربى وحصل على المركز الثانى فى دورى رواد الأعمال ببورسعيد والمركز الثالث بدورى رواد الأعمال بالإسكندرية، شارك فى مؤتمر دور الشباب فى الإصلاح الثقافى بوزارة الثقافة،يعمل مصورا صحفيا ومخرجا ويتمنى عودة السينما ولا سيما الأفلام الوثائقية والشبابية للمهرجانات الدولية حتى يعرض أفلامه وأفكاره الجديدة.
زيارة المتحف الجيولوجى بقنا
بدعوة كريمة من الجيولوجى كمال عبد الحميد مدير المتحف الجيولوجى بقنا الذى تم افتتاحه عام 2017م بحضور اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا والسيد رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية توجهتُ لزيارة المتحف الذى يضم عينات جيولوجية، من حفريات ومعادن وصور ومخلفات مواد منجمية ويحوى المتحف حفريات لافقارية من المحاريات البطنقدمية والرأسقدمية الحلزونية وحفريات (الأويستر) والأمونيت وحفريات مرشدة مثل (النيموليت ) وأسنان أسماك القرش وبقايا عظمية وفقرات عظمية وأخشاب متحجرة كما شاهدتُ مكونات بحرية مثل أسماك القرش وإصدار مثل (البصر والزرمباط) وشعاب مرجانية وأسماك نيل محنطة وسلاحف بحرية وسمكة (الشاقة) وهى أسماك مفترسة، وقد تعرفتُ على مجموعة معادن مثل الذهب والتلك والميكا والكبريت والنحاس والالمنيت والكوارتز والفلوريت والكالسيتو الألباستر والحديد وغيرها من المعادن،أما الصخور فالمتحف يحوى نماذج من الحجر الجيرى والرخام والجرانيت والفوسفات والبازلت والسربتتين وخلافه وهى تستخدم فى مواد البناء وقد أضافوا للمتحف مخلفات المناجم مثل كشافات الإضاءة القديمة وأوانى الطهى ومعدات قديمة لا تعرفها الأجيال الجديدة من شبابنا.كما توجد بعض المجسمات الفرعونية القديمة وهى مقلدة توضح كيفية استفادة الإنسان القديم من الخامات المعدنية القديمة فى حياته ويحوى المتحف صورا فوتوغرافية توضح كيفية تطور علم الجيولوجية فى مصروتضم المكتبة الأبحاث العلمية المنشورة المتعلقة بالمعادن والصخور يفيد منها طلاب الجيولوجيا والجغرافيا، لقد أفدت كثيرا بما رأيت فى هذا المتحف وآمل أن يوجد متحف مثله فى كل محافظات مصر حتى يرى شبابنا ولا سيما طلاب المدارس والجامعات ما حبانا الله به من نِعم لا تُعد ولا تحصى، كل الشكر للجيولوجى كمال عبد الحميد البارودى وزملائه بالمتحف الذين يعملون بإخلاص وحب للمكان وللزائرين.
فى النهايات تتجلى البدايات
"فيا أيها العاشقونَ:
إذا أَحرقَ النايُ قلبَ المحبينَ منكمْ فلا تَيْأسُوا
واقْبِضوا جَمْرةَ الحب
سلامٌ عليكمْ،وطوبى لكمْ
فياأيها العاشقونَ:
"هَذِى مدينَتُكمْ
وَأنا بَابُها
فادخُلوها بسلامٍ عاشقينْ!"

الاخبار المرتبطة

التعليم فى زمن الكورونا التعليم فى زمن الكورونا السبت، 23 يناير 2021 09:27 م
ويدفع الأطفال الثمن! ويدفع الأطفال الثمن! السبت، 23 يناير 2021 12:23 ص
الصالحون الذين لا نعرفهم الصالحون الذين لا نعرفهم الخميس، 21 يناير 2021 10:02 م
وحيد حامد: باق فى مصر بإبداعاته وحيد حامد: باق فى مصر بإبداعاته الثلاثاء، 19 يناير 2021 09:59 م

 

ذهب ما أعطيتموه وبقى ما أعطاكم! ذهب ما أعطيتموه وبقى ما أعطاكم! الإثنين، 18 يناير 2021 09:16 م
«الهوا.. له ودان» «الهوا.. له ودان» الأحد، 17 يناير 2021 06:47 م
المونديال.. جرعة أمل المونديال.. جرعة أمل السبت، 16 يناير 2021 05:27 م
الست فاطمة قصة كبيرة الست فاطمة قصة كبيرة السبت، 16 يناير 2021 01:28 ص
صيـف ينايـر ! صيـف ينايـر ! الخميس، 14 يناير 2021 11:56 م

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة