صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


45 عامًا على استقلال أصغر دولة في أمريكا الجنوبية

أحمد نزيه

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 - 08:01 م

أحيت سورينام، اليوم الأربعاء 25 نوفمبر، الذكرى الخامسة والأربعين لاستقلالها عن هولندا، والذي كان في هذا التاريخ من عام 1975.

وخضعت سورينام للحكم الهولندي لنحو 160 عامًا، بين عامي 1815 و1975، وقد تنقل سيادتهاغ بين الهولنديين والبريطانيين في عدة مرات سابقة.

أصغر دولة في أمريكا الجنوبية

وسورينام هي أصغر دولة ذات سيادة من حيث المساحة وعدد السكان في أمريكا الجنوبية، ومع ذلك فإن مساحتها تفوق بكثير مساحة دولة هولندا، التي استقلت عنها قبل 45 عامًا.

وتبلغ مساحة سورينام 165 ألف كيلومتر مربع، وهو ما يعادل أربعة أضعاف مساحة هولندا. ويبلغ عدد سكانها 470 ألف نسمة.

مثلها مثل البرازيل

ومثلها مثل البرازيل تتفرد سورينام بلغة وحيدة عن سائر بلدان قارة أمريكا الجنوبية، فغالبية دول قارة أمريكا الجنوبية تتحدث الإسبانية، وهي لغتها الرسمية، بينما اللغة الرسمية في البرازيل هي البرتغالية وهي الوحيدة في قارة أمريكا الجنوبية، التي تتحدث البرتغال.

أما سورينام، فإنها تتحدث اللغة الهولندية، التي ورثتها عن المستعمر الهولندي، وهي الدولة الوحيدة في القارة اللاتينية، التي تتحدث هذه اللغة.

العاصمة واليونيسكو

وباراماريبو هي عاصمة سورينام، وهي أكبر مدنها، ويبلغ عدد سكانها نحو ربع مليون، أي أكثر من نصف تعداد سكان الدولة.

وتم تضمين العاصمة السورينامية باراماريبو ضمن مواقع التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو".

ورئيس سورينام تشان سانتوخي، الذي تولى منصبه في يوليو الماضي، خلفًا للرئيس السابق ديزي ديلانو بوترس، الذي شغل منصب الرئاسة بين عامي 2010 و2020.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة