صورة أرشيفية صورة أرشيفية

خاص | رئيس «الأنفاق» يكشف سر تسمية أول محطة مونوريل بـ«One Ninety» 

نشوة حميدة الخميس، 26 نوفمبر 2020 - 01:38 ص

كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن توقيع إتفاقية مع إحدى الشركات، لإطلاق اسم إحدى مشروعاتها بعنوان (One Ninety)، أو "1 شارع التسعين" على محطة من محطات مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بشارع التسعين بالقاهرة الجديدة، وذلك لتعظيم العائد الاستثماري للمشروع. 

وقال "والي" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة وافقت على هذا العرض بمعايير دقيقة، أبرزها أن يحظي صاحب الفكرة الاستثمارية بسمعة طيبة، بحيث عندما يوضع اسمها على محطة بأحد مرافق الدولة لا يختلف عليه أحد أو بسبب حالة من اللغط، لافتا إلى أن هذه الفكرة تعظم العائد الاستثماري لتغطية تكاليف مشروعات النقل.

ولفت رئيس هيئة الأنفاق، إلى أن مشروعات النقل الجماعي تتكلف مبالغ ضخمة، ويتم تطبيق الأفكار الاستثمارية لتخفيف الأعباء عن كاهل الدولة، والتفكير خارج الصندوق، وجلب عائد اقتصادي يساعد في أعمال التشغيل والصيانة. 

وأوضح أنه لا يمكن تعميم الفكرة، مردفا: "مش أي حد معاه فلوس هيجي يكتب محطة باسمه، لكن الموضوع له معايير خاصة تخدم المجتمع وتحظى برضا أهل المنطقة المتواجد به". 

جدير بالذكر أن مشروع المونوريل يتم تنفيذه لأول مرة داخل جمهورية مصر العربية، حيث يمثل قفزة تكنولوجية جديدة في مجال النقل السككى بالجر الكهربائي والذي يعتبر أحد وسائل النقل الجماعي الأمن والسريع والغير ملوث للبيئة حيث سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق عند محطة الاستاد بمدينة نصر.

ويمتد مشروع مونوريل العاصمة الإدارية من محطة الإستاد بمدينة نصر ليصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 56.5 كم، ويشتمل على عدد 22 محطة لخدمة مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

ومن المقرر أن يتم تخصيص مدخل خاص يصل من محطة المونوريل لداخل المشروع لدخول وخروج المترددين عليه، وهو ما يمنح المشروع ميزة تنافسية كبيرة وتعكس حجم التطور واستخدام التكنولوجيا الحديثة به، وما سيوفره لرواده من وسيلة نقل فريدة من نوعها تتوافر بها كافة عناصر الراحة والآمان بعيدًا عن الزحام المروري.

 

اقرأ أيضا: حوار| رئيس «الأنفاق»: تشغيل المونوريل خلال عامين.. وهذه حقيقة الزيادة الجديدة لتذكرة المترو
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة