أفضل الأنشطة للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة أفضل الأنشطة للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة

4 خطوات لمساعدة الأطفال المصابين بـ«نقص الانتباه»

مي حسين الخميس، 26 نوفمبر 2020 - 02:58 م

من أكثر الأمراض التي أصبحت شائعة في الأطفال هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهناك العديد من الطرق المختلفة لعلاجه بالأدوية، ولكن يمكن أن تكون التمارين الرياضية مفتاحًا آخر للتحكم في أعراضه، حيث أثبتت التمارين الرياضية أنها تساعد على الانتباه والتركيز وتحسين احترام الذات وهي معزز طبيعي للمزاج ومضاد للاكتئاب.

وبالطبع، النشاط البدني أمر رائع لكل طفل، سواء تم تشخيصه بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أم لا، لأن الأطفال الأكثر نشاطًا لديهم معدلات أقل من السمنة والقلق والتوتر، وتساعد التمارين أيضًا على بناء عادات جيدة وصحية تمتد إلى سنوات البلوغ، ولكن قد يتمتع الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بفوائد أكثر من التمرين.

وأظهرت دراسة حديثة أن النشاط البدني المنتظم يقلل من شدة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويحسن الأداء الإدراكي لدى الأطفال، 30 دقيقة فقط من التمارين المعتدلة إلى الشديدة يمكن أن يكون لها تأثير على التركيز والمزاج.

أفضل الأنشطة التي يمارسها الطفل المريض باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هي:

1- ركوب العجل

الحركة المنتظمة لبدال العجلة تساعد الطفل المريض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتزيد من التركيز، ويحسن الحالة المزاجية للطفل.

2- السباحة

الحركة المستمرة للسباحة تعلم التركيز وتزيد ثقة الطفل بنفسه، وتحسن الأعراض بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضا| 7 فوائد هامة للعب طفلك «كرة القدم»

3- الجري

الحركة المستمرة للجري هي ما يحتاجه الطفل المصاب بفرط الحركة للتنفيس عن الطاقة ولبناء الثقة بالنفس، ويجعلهم يشعرون بالانجاز كلما زادت سرعتهم، ويزيد من التركيز ويصفي ذهنهم.

4- الفنون القتالية واليوجا

عندما يتعلق الأمر بالأنشطة الجماعية بعد المدرسة، تحتل فنون الدفاع عن النفس واليوجا مرتبة عالية في جميع المجالات التي يوصي بها للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتعلم الأطفال التركيز العقلي والانضباط الذاتي والمهارات الاجتماعية وتطوير المهارات الحركية.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب نمو عصبي معقد يمكن أن يؤثر على نجاح الطفل في المدرسة، وكذلك على علاقاته بمن حوله، وتختلف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويصعب أحيانًا التعرف عليها.

الاخبار المرتبطة

10 أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة 10 أطعمة لا يجب وضعها في الثلاجة الأحد، 24 يناير 2021 12:03 ص

 

لصحة أفضل.. فوائد خل جوز الهند لصحة أفضل.. فوائد خل جوز الهند السبت، 23 يناير 2021 11:49 م

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة