أبو الكرة المصرية أبو الكرة المصرية

أبو الكرة المصرية.. أول صفقة انتقال من الأهلي للزمالك

وليد علام الخميس، 26 نوفمبر 2020 - 03:57 م

انتقالات اللاعبين وخطف النجوم بين الأهلي والزمالك حكاية قديمة من العشرينات، وكانت البداية من حسين حجازي أبو الكرة المصرية الذذي لعب بالدوري الإنجليزي وانتقل من القلعة الحمراء إلى مدرسة الفن والهندسة، ومحمود كهربا آخر النجوم، وهو مشهد تستعيده الذاكرة قبل مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

وتعد أبرز الانتقالات بين قطبي الكرة المصرية الأسطورة عبدالكريم صقر الذي نجح في الفوز مع الأبيض على غريمه الأهلي بسداسية مرتين في دوري القاهرة عام 1942 وكأس الملك عام 1944 سجل من خلالهما 3 أهداف.

وهناك كذلك يكن حسين الذي صنع اسما كبيرا للنادي الملكي كواحد من أهم لاعبي الخط الخلفي في مصر، وهو والد هشام يكن قلب دفاع مصر والزمالك في مونديال 1990 بإيطاليا، وجمال عبدالحميد الهداف التاريخي لنادي الزمالك وحسام حسن وحسين ياسر المحمدي  الذين صنعوا الفارق بانتقالهم من الأهلي للزمالك.

كما كانت أهم الانتقالات الناجحة من الزمالك للأهلي إسلام الشاطر صائد الألقاب مع المارد الأحمر ومؤمن زكريا النجم الكبير المصاب حاليا بمرض نادر، ورضا عبدالعال صاحب الصفقة الاشهر في تاريخ العملاقين بمبلغ 650 ألف جنيه في موسم 1994 في صفقة انتقل حر من الزمالك للأهلي.

لاعبون انتقلوا من الأهلي إلى الزمالك: حسين حجازي - عبدالكريم صقر  - يكن حسين - أحمد عفت - جمال عبدالحميد - حسام وإبراهيم حسن - إبراهيم سعيد - عصام الحضري - أحمد حسن –   حسين ياسر المحمدي – أحمد فيلكس -  زكريا ناصف - محمد عبد الجليل - أيمن شوقي - أسامة حسن - شريف أشرف- دومنيك- أحمد عبدالله- هاني السعيد - أحمد مجدي.

لاعبون انتقلوا من الزمالك للأهلي: رضا عبدالعال -  طارق السعيد - مؤمن زكريا - صبري رحيل – محمود كهربا - هاني العجيزي  نادر السيد - إسلام الشاطر- مجدي طلبة - معتز إينو - أحمد صديق.

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام غداً الجمعة باستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بالأميرة الأفريقية 2020.

وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل أفريقيا للمشاركة في المونديال.

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ 8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفًا بالتتويج في 5 مناسبات.

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في النهائي الإفريقي.

اقرأ أيضًا| 10 معلومات عن حسين حجازي «الأب الروحي» للكرة المصرية

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة