أسطورة الأهلي الراحل رفعت الفانجيلي أسطورة الأهلي الراحل رفعت الفانجيلي

الملازم الأسطورة.. من الحارات لصخرة دفاع الأهلي 

بوابة أخبار اليوم الخميس، 26 نوفمبر 2020 - 06:47 م

عبدالرحمن دنيا

 رفعت الفناجيلي أحد الأسماء اللامعة في تاريخ كرة القدم المصرية، كابتن القلعة الحمراء ونجم خط وسط الأهلي، صاحب التسديدات القوية وأحد أبرز اللاعبين في رؤيته للملعب في الخمسينات والستينيات، يستعيد مشجعو الأهلي ذكراه مع مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 ولد يوم 1 مايو لعام 1936 بمحافظة دمياط، وفي حارة النفيس التي كانت تهوي الكرة، كان يلتقي بفرقته التي كانت تتغلب على كل فرق المنطقة، رغم الصعوبات التي كانت تواجه ممارسة الكرة، فكان والده يمنعه من لعب الكرة.

 بدأ مشواره مع كرة القدم في نادي السويس ثم انتقل لصفوف الأهلي موسم 1953-1954 بعد أن اكتشفه كشاف الأهلي الشهير عبدالمنعم البقال، وهو فى عمر الـ 16 عاماً، حيث حصل مع الفريق الأحمر على العديد من البطولات.

 حصد مع الأهلي 13 بطولة مُقسمة على 7 بطولات للدوري و6 بطولات لكأس مصر واشتهر في النادي بأنه القائد المحنك والخبير لفريق الأهلي.

 كما شارك في صفوف المنتخب بكأس أفريقيا 1957 و 1959 وشارك في أولمبياد 1960 و1964 وتلقى عروضا للاحتراف في أوروبا لكنه رفضها جميعا وفضل البقاء في مصر كما حصل على لقب أحسن مدافع في دورة روما الأوليمبية عام 1960 , وحصل على بطولة كأس الأمم الأفريقية مع منتخب مصر مرتين في أول نسختين للبطولة في عام 1957 و1959 الأولى أقيمت في السودان والثانية أقيمت في مصر.

 تظل أفضل مباراة لعبها في حياته مباراة الإقليم الجنوبي وألمانيا الغربية في النادي الأهلي عام 1958 وقال إن ثلاثة أحداث سعيدة لن ينساها طول عمره، الأولى حصوله على رتبة الملازم من المشير عبدالحكيم عامر والثانية عندما تم اختاره نقاد العالم أحسن مدافع في إحدى الدورات والثالثة اختياره نجما لعام 1960.

 اعتزل الكرة في عام 1967 وعمل بمجال التدريب في نادي دمياط وتوفي في عام 2004.

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام غداً الجمعة باستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بالأميرة الأفريقية 2020.

وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل أفريقيا للمشاركة في المونديال.

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ 8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفًا بالتتويج في 5 مناسبات.

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في النهائي الإفريقي.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة