صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تفاصيل لا تعرفها عن أكبر محطة رياح بالعالم على أرض مصر

حنان الصاوي الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 02:46 ص

تعد محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح أحد أضخم مشروعات وزارة الكهرباء في مصر والعالم وهي مزرعة لتوليد الكهرباء من الرياح والتي تعد الأكبر والأحدث على مستوى العالم وتكلفة محطة جبل الزيت تبلغ حوالي 12 مليار جنيه .


وتقع على  بعد 350 كيلو من طريق القطامية العين السخنة المتجه إلى مدينة الغردقة، وتحديدًا عند الكيلو 118 بجبل الزيت بعد مدينة رأس غارب، على الجانب الأيمن  مساحتها التى تصل إلى 100 كيلو متر مربع تجعل من الصعب تفقدها سيرًا على الأقدام إذ تضم 300 توربينة رياح من أحدث التوربينات الموجودة بمزارع الرياح على مستوى العالم.


وتعتبر غرف التحكم بالمحطة هي أهم مبني في أي محطة كهربائية ويتم إنشائها وتصميمها على أحدث المعايير العالمية وبأحدث الإمكانيات ليتمكن العاملين بالمحطة من مراقبة كافة التوربيانات في نفس الوقت.


وصرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 580 ميجا وات، تعد أكبر وأحدث محطة بالعالم من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة.


وأشار المصدر أن إجمالي عدد توربينات المحطة 300 توربينة بواقع ثلاثة مشروعات، والمشروع الأول بدأ في 2015 ويضم 120 توربينة بإجمالي قدرات 240 ميجا وات، تم الانتهاء 100 توربينة بقدرة 200 ميجا وات وربطهم بالشبكة وجاري أجراء تجارب التشغيل على الـ 20 توربينة بواقع 40 ميجا وات.


واضاف المصدر أنه بقدرة 580 ميجا وات، إن المشروع الثاني يضم 110 توربينة إجمالي قدرات تبلغ 220 ميجا وات، وتم الانتهاء منه بالكامل وجاري الانتهاء من تجارب بعد ربطهم بالشبكة، المشروع الثالث يضم 60 توربينة إجمالي 120 ميجا وات تم الانتهاء منهم وجاري عمل تجارب التشغيل، مضيفًا أن بنهاية المحطة سيتم ربط 580 ميجا وات من طاقة الرياح وهي تعد القدرات الأكبر على مستوى العالم.


ويذكر أن التوربينات الموجدة بالمحطة من أحدث التوربينات الموجدة بالعالم وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط التي يوجد بداخلها مصاعد كهربائية لتيسير عملية الصيانة الدورية، علاوة على أن دورنها يصل إلى 16 دورة في الدقيقة، وموقع محطة جبل الزيت يعد من أفضل المواقع المميزة بالعالم للاستثمار في مشروعات توليد الكهرباء من الرياح، وسرعة الرياح بالموقع تصل إلى 12 مترًا في الثانية وأحيانا تسجل 33 مترًا في الثانية علاوة على أن الأرض مستقيمة ولا يوجد بها منحنيات أو صخور.


ومعدل الإنتاج بمحطة جبل الزيت حقق رقم قياسي عالمي، حيث وصل إلى 52% من إجمالي قدرة المحطة في حين أن المعدل العالمي المتعارف عليه يتراوح ما بين 30 إلى 40 % بزيادة 10% عن المعدل العالمي.


وتكلفة محطة جبل الزيت تبلغ حوالي 12 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المحطة تحتوي على أحدث منظومة مراقبة الطيور المهاجرة بتكلفة 2 مليون يورو، من خلال أجهزة الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور وهي منظومة تستخدم لأول مرة في العالم.

 

اقرأ أيضا : وزير الكهرباء: استخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة