مبادرة «مصر أولاً.. لا للتعصُّب»
مبادرة «مصر أولاً.. لا للتعصُّب»


نبذ التعصُّب أفعال لا أقوال

قبل قمة الزمالك والأهلي.. نجوم الرياضة يدعمون مبادرة «لا للتعصب»

أشرف عبدالمنعم- أميرة أنور

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 10:09 ص

ساعات قليلة تفصلنا عن أهم مواجهة في تاريخ قطبي الكرة المصرية عندما يلتقي الزمالك مع الأهلي باستاد القاهرة مساء اليوم في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، وكانت وزارة الرياضة أطلقت مبادرة «مصر أولاً.. لا للتعصُّب».

 وأبدى الرياضيون تفاعلهم مع المبادرة لنبذ التعصُّب بين الجماهير في الفترة الحالية، خاصةً أن كلا الفريقين المتأهلين لنهائي البطولة الأفريقية مصري، ويجب أن تخرج المباراة بصورة جيدة تليق بسمعة مصر وباسم قطبي الكرة المصرية.ووجَّه نجوم الرياضة المصرية رسالة للجماهير من أجل نبذ التعصُّب في الفترة الحالية وقبل مباراة القمة المرتقبة في نهائي دوري أبطال أفريقيا حتى تخرج المباراة في أفضل صورة.


ناشد أحمد الكاس، نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، على جمهور القطبين خلال المباراة النهائية لدوري أبطال أفريقيا التي تقام ستقام يوم الجمعة المقبل بضرورة أن يحترم جمهور كل فريق الآخر، وشدد على ضرورة نبذ التعصُّب بين القطبين في الفترة الحالية.


وأضاف  أنه يحب نادي الزمالك ويتمنى أن يحصد لقب دوري أبطال أفريقيا وفي حال خسارة اللقب فالبطولة ستذهب إلى الأهلي وهو فريق مصري ويجب أن يتقبل الفريقان والجماهير نتيجة اللقاء.


وأشار نجم منتخب مصر السابق إلى أن نهائي دوري أبطال أفريقيا عباراة عن منافسة كروية وليست معركة وهي نقطة يجب أن ينتبه إليه الجميع سواء الجماهير أو الإعلاميين. وشدد أحمد الكأس على أن دور الإعلام ضروري من أجل نبذ التعصُّب خلال الفترة المقبلة مهم جدًا، موضحاً أنه لا يستطيع أحد أن يحجر على حب وانتماء الجماهير إلى أحد الأندية.


طالب طارق يحيى نجم الزمالك السابق بضرورة نبذ التعصُّب بين جماهير القطبين في الفترة الحالية قبل مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا المقرر لها يوم الجمعة المقبل باستاد القاهرة.


وأشاد طارق يحيى بمبادرة نبذ التعصُّب، وطالب بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي بعدما تسببت فى زيادة التعصب والاحتقان بين جماهير القطبين خلال الفترة الماضية. وقال نجم الزمالك السابق:» أتمنى أن تكون مباراة الأهلى والزمالك المقبلة فى نهائى دورى أبطال أفريقيا فى «حب مصر»، وأن يظهر اللقاء بصورة مميزة للعالم أجمع، والرقابة هى أولى خطوات نبذ التعصب فى مصر حتى لا نصحو على كارثة أخرى.

أكد محمد عمر مدرب الاتحاد السكندرى السابق أن المبادرات شىء إيجابى  لمحاولة تنقية الوسط الرياضى من الدخلاء ولكن ليس لها تأثير قوى، مشيرًا إلى أن مفهوم الرياضة لا يعترف بالمبادرات قائلاً:»مفيش حاجة اسمها مبادرات أو تعصب فى الدول المتحضرة.. كأننا داخلين جرب «، وأضاف: لماذا ننتظر عندما يلعب الأهلى والزمالك لنفعل المبادرات؟.


وأشار عمر إلى أن هناك بعض المحبين للأندية  يقومون بالسب والتلاسن بالألفاظ ومهاجمة الجميع، ولذلك لم نستطع وصفهم بالجماهير خاصة أن معظمهم ليس له علاقة بالرياضة، وأوضح عمر أن الجماهير المحبة للرياضة تعرف جيدًا مفهوم الرياضة بأنها مكسب وخسارة.


وأضاف عمر قائلاً:»الوسط الرياضى ليس مشاحنات وحرباً وقتالاً وسباً وضحايا، ولا بد أن يُغير بعض اللاعبين أو الجماهير تفكيرهم وأسلوبهم فى التعامل»، وأشار وسائل التواصل الاجتماعى يتم استخدامها بشكل سيئ  وأتمنى أن يستوعب الجميع ذلك.


طالب أحمد حسام «ميدو» لاعب المنتخب الوطني والزمالك السابق، بضرورة التحلي بالروح الرياضية في جميع المباريات وذلك ضمن مشاركته في مبادرة لا للتعصب التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة. وقال أحمد حسام ميدو أن التحلي بالروح الرياضية مهم للغاية في نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي يقام غدًا الجمعة على ستاد القاهرة الدولي بين الأهلي والزمالك في النهائي الأول من نوعه بين فريقين مصريين. ووجَّه ميدو رسالة إلى الجماهير قائلاً إن كل جمهور يرغب في فوز فريقه وهو أمر طبيعي ولكن في النهاية يجب على الفريق الخاسر تقبل الهزيمة وأن يقوم بتحية الفريق الفائز وهذه هي الروح الرياضية التي يجب أن يتحلى بها الجمهور في جميع المباريات والمسابقات.


أكد حمادة صدقى مدرب سموحة السابق أن التعصب والفتن يتواجدان فقط خارج الملعب ويأتى نتيجة لما تفعله القنوات الفضائية خاصة وأنها تشعل الأجواء بين الجماهير . وأضاف لا يوجد فتنه بين اللاعبين داخل أرضية الملعب قائلاً: «كل واحد بيدافع عن ناديه وعايز يكسب ودة حق مشروع». 

وأوضح صدقى أن التعصب سيظل موجودًا بشكل طبيعى خاصة أن كل مشجع يتعصب لفرقته دون الخروج عن النص قائلاً: كل نادٍ ليه جمهور ولازم يشجه، وشدد صدقى على أن الإعلام يظهر بعض الأشياء التى تتسبب فى الكثير من الأزمات والفتن. وتمنى صدقى أن تحرج مباراة القمة بين الأهلى والزمالك بشكل حضارى وأن يستمتع الجماهير بكرة القدم فقط.


طالب ضياء السيد المدير الفني السابق للمنتخب الوطني، ونجم النادي الأهلي من الجماهير بالتشجيع المثالي خلال مباراة الأهلي والزمالك في نهائي دوري أبطال أفريقيا التي تقام غدًا الجمعة على ستاد القاهرة الدولي. وأشاد ضياء السيد بمبادرة لا للتعصب التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة كونها مبادرة جيدة للغاية وتعمل على بث روح تقبل الهزيمة وعدم افتعال المشاكل مع الفريق المنافس مهما حدث.

وأضاف المدير الفني السابق للمنتخب الوطني، ونجم النادي الأهلي، أن على كل مشجع أن يشجع فريقه بكل مثالية والتمسك بالأخلاق الرياضية في المباريات وعدم توجيه أي انتقادات للفريق المنافس وتقديم التهنئة للفائز وفي النهاية لن يفوز فريق دائماً أو يخسر فريق دائماً.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة