قصور الثقافة
قصور الثقافة


قصور الثقافة تفتتح عروض شباب المخرجين بـ«حانة ماريان»

نادية البنا

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 11:35 ص

افتتحت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات عروض شباب المخرجين بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بالعرض المسرحي «حانة ماريان» المقام على مسرح المركز الجيزة الثقافي، ويستمر العرض لمدة ثلاث أيام.

ويتناول العرض قصة محقق يبحث في جريمة قتل راقصة غجرية في قصر أحد الأثرياء وأن خطوط الجريمة متشابكة وأكثر من طرف مشتبة فيه واستطاع المحقق في النهاية الوصول إلى القاتل.

العرض بطولة محمود حسن، فاطيما محمد، جهاد غالي، مريم سمير، عمر حسام، أحمد العزوني، أحمد حافظ، وليد أسامة، يارا حسين، أسماء أبو بكر، عزت وردي، تأليف طارق حمدي، إخراج نور عفيفي.

ويذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة هي إحدى المؤسسات الثقافية المصرية ذات الدور البارز في تقديم الخدمات الثقافية والفنية وقد وجدت في أوائل القرن العشرين قبل وجود وزارة الثقافة، فقد بدأ دورها كفكرة تمثلت في إيجاد مدارس للشعب لتعليم الكبار.

صدر قرار في عام 1945م من عبد الرازق السنهوري باشا وزير المعارف العمومية رقم 6545 بإنشاء الجامعة الشعبية بمدينة القاهرة من أهدافها نشر الثقافة بين طبقات الشعب والمشاركة في رفع المستوى الثقافي وتوجيه الوعي القومي للجماهير في مجالات السينما والمسرح والأدب والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية والحرف التلقائية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات في المحافظات.

وتغير اسمها سنة 1965 إلي الثقافة الجماهيرية، وتولاها سعد كامل للعمل مديرا عاما للإدارة العامة للثقافة الجماهيرية في عهد وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة، وتم اختيار مديري الثقافة في المحافظات المختلفة، الفنان هبة عنايت وزوجته الفنانة تماضر ترك لقصر ثقافة أسيوط، ويعقوب الشاروني لقصر ثقافة بني سويف، والكاتب محمد دياب لقصر ثقافة الإسكندرية، والفنان فاروق حسنى لقصر ثقافة الأنفوشى، والفنانة رعاية النمر لرئاسة قصر الجيزة، والفنان عز الدين نجيب لقصر ثقافة كفر الشيخ، والفنان هاني جابر لقصر ثقافة السويس.

وتوالت بعد ذلك المشاركات الإيجابية من الفنانين والمثقفين فى تشكيل الفرق والاشتراك في الندوات والقوافل التي تجوب القرى والنجوع، ومنهم على سالم، وعبد الرحمن الأبنودى، ومحسنة توفيق، وصلاح جاهين، وشريف حتاتة، ومحمد مصطفى مراد، وزكريا الحجاوى، وحسن فؤاد، وعبد الغنى أبو العينين، ونخبة من النقاد والمخرجين والأدباء، وقد كانوا جميعهم نجوما فى ذلك الوقت، ذهب كل هؤلاء إلى عمق مصر الفقير ليحققوا أحلامهم ومشاريعهم الثقافية الطموحة، فقد كانوا يؤمنون بأن الثقافة يجب أن تخرج من أسوار القاهرة والإسكندرية لتصل إلى القرى والنجوع، لأن الجماهير الواسعة هي المعنية بتلك الثقافة، ومن حقها أن تبدع وتتذوق.

وتحررت الثقافة الجماهيرية من البيروقراطية، وقامت بتشخيص المشكلات تشخيصا عميقا، ثم تحديد خطوات العلاج، فانخرطت فى تلك المسيرة المهمة وانعقد مجلس دائم بقيادة سعد كامل وعضوية ألفريد فرج وزكريا الحجاوي ومن بعدهما بهجت عثمان وحسين بيكار وزهدي فنان الكاريكاتور، ودعمهم ثروت عكاشة الذي كان يدرك أن الثقافة يمكنها أن تصل لأعماق الريف شرط أن يتوافر عناصر بشرية لها رؤية قادرة على الوصول إلى الجماهير وتفجير طاقته الإبداعية. وهذا ما حدث فقد كان يتوافد الآلاف من الجماهير قبل وصول القافلة بوقت طويل وتتحول ساحات القرى إلى حياة دافقة من المتعة والإبداع.

و في عام 1989 صدر القرار الجمهوري رقم 63 لسنة 1989م لتتحول إلي هيئة عامة ذات طبيعة خاصة وأصبح اسمها الهيئة العامة لقصور الثقافة وتتبع لوزارة الثقافة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة