لن تصدق.. مصر قدمت للعالم أول كرة وستاد
لن تصدق.. مصر قدمت للعالم أول كرة وستاد


لن تصدق.. مصر قدمت للعالم أول كرة واستاد

شيرين الكردي

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 03:05 م

عرفت مصر القديمة ألعاب الكرة في عصر الدولة القديمة في أوائل عصر الدولة الوسطى (2055-1650 ق.م)، وسجلت جدران المعابد والمقابر مناظر لألعاب رياضية كانت الكرة أداتها الرئيسية، وجميعها مشاهد تاريخية ملهمة يستعيدها علماء الآثار مع كل حدث رياضي مثل مباراة الأميرة الأفريقية 2020 بين الأهلي والزمالك.

 
كانت أول كرة بدائية عرفتها مصر وكانت تصنع من كرات القش أو التبن أو من بكرات خيوط الغزل وتغلف بشريحتين من الجلد على شكل نصف دائرة، حجم الكرة المصرية الأولى كان في حجم كرة البسبول وتراوح قطرها ما بين 3 إلى 9 سم.

 

اقرأ أيضًا| قبل مباراة الأهلي والزمالك| متنساش نفسك وكفاية فنجان «لب»

 

أول تسجيل للعبة الكرة ظهر في عصر الدولة الوسطى في مقابر بني حسن، وهو المنظر الذي تمارس فيه بعض الفتيات؛ حيث كانت فتاة تعتلي ظهر زميلتها وتلقي بالكرات في سرعة إلى المتسابقة الأخرى، فإذا فشلت في التقاط الكرات تنزل من على ظهر زميلتها وتأخذ مكانها، بحسب الدكتور مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة الآثار.

 

وكان نوعين لرياضات الكرة، النوع الأول وهو للتسلية والذي كانت تمارسه الفتيات والأطفال وكان يعتمد على قذف وإمساك الكرة باليد، أما النوع الثاني فهو الذي يجوز تسميته اصطلاحا كرة المضرب، حيث حوت مقابر بني حسن مناظر لرجال يضربون الكرة بعصي معقوفة من أسفل في تشابه مع لعبة الجولف أو الهوكي.
 

اقرأ أيضًا| «اللمة حلوة».. فوائد صحية لمشاهدة قمة الأهلي والزمالك

 

وكانت بداية رياضة ضرب الكرة بالمضرب في مصر القديمة بارتباطها الطقسي بعبادة الإله أوزوريس؛ حيث عرف الطقس في مصر القديمة بطقس ضرب الكرة ويهدف إلى تدمير عدو الإله أوزوريس وحمايته من شره.

 

وظهر هذا المنظر الشهير للملك تحتمس الثالث أمام الإلهة حتحور وهو يحمل في يديه اليمنى الكرة وفي الأخرى عصا زيتون، كما يظهر في المنظر كاهنين يعطيان الملك كرات إضافية لرميها، وحسب النص المدون يقولون له امسك الكرة ثم يقوم بعد ذلك بضرب الكرات بالمضرب.
 

 

ومارس المصريون القدماء لعبة الهوكي طبقا للمنظر المسجل في مقابر بني حسن ويظهر فيه رجلان يحملان مضارب مصنوعة من فروع الأشجار له نهاية ملتوية، وكانت الكرة مصنوعة من خيوط البردي المغطى بقطعتين من الجلد على شكل نصف دائرة لكل منها لون إحدى لعبات الكرة.

 

ستاد فرعوني

 

وقد اكتشف عالم الآثار الإنجليزي فلندرز بيتري، مقبرة في قرية نقادة بمحافظة قنا، بها طفل مدفون ومعه مُجسم من عارضات خشب و5 كرات، يعود تاريخها 5000 عام إلى الوراء، وذلك يعني إن لعبة الكرة كانت موجودة ولها قوانينها بمصر القديمة. 

 

اقرأ أيضًا| ليس الزمالك وحده.. الأهلي انسحب من لقاءات القمة مرتين

 

 وجاء في كتاب وصف مصر عن هيرودوت الذي شاهد «أطفال المصريين يلعبون الكرة في (ستاد) من الأرض مقسمة لخطوط طول وخطوط عرض»، عندما جاء إلى مصر سنة 460 قبل الميلاد، ليؤكد كلام المؤرخ الإغريقي ما كشفه الحفارين وعلماء الآثار، من «كرات من القش والكتان والجلد، والذي كان عبارة عن 12 طبقة محشية بالقش أو القماش المقطع والشعر».

 

وحسم الجدل الدائر حول نسب كرة القدم عام 2004 في كتاب للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» صدر في عام 2004 بمناسبة مئويته، أكد أن أقدم كرة قدم في التاريخ الإنساني كانت في مصر الفرعونية.ولم تقتصر ممارسة لعبة كرة القدم على الرجال، إذ توضح رسومات فرعونية فتيات يضربن كرة بأقدامهن، ويمررنها بينهن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة