صورة أرشيفية صورة أرشيفية

خسوف شبة ظل للقمر.. الإثنين المقبل

ناريمان محمد الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 04:25 م

 

تشهد الكرة الأرضية، الإثنين 30 نوفمبر، خسوف شبة ظل للقمر هو الرابع والأخير هذه السنة 2020، وسوف يستمر 4 ساعات و21 دقيقة  وسيكون مرصودا في شرق قارة آسيا وأستراليا والأمريكتين ولكنه غير مشاهد بسماء الوطن العربي.

 ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، خسوف شبة الظل يحدث عندما يتحرك القمر خلال الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض المسمى (شبة الظل)، وخلال هذا النوع من الخسوف ستخفت إضاءة القمر قليلا ولكن في المجمل سيبقى كامل قرصه مضاء بنور الشمس خلال مدة الخسوف.

 يحدث هذا الخسوف بعد ثلاثة أيام من وصول القمر نقطة الأوج وهي أبعد مسافة في مداره من الأرض لذلك سيبدو حجمه الظاهري أصغر بنسبة 5.2 % عن المتوسط، مراحل الخسوف ستحدث في نفس الوقت حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة  (07:32 صباحاً بتوقيت جرينتش) ولن يلاحظ الراصدين أي تغيير وسيبدو القمر كالمعتاد.

أثناء ذلك سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة (09:29 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر، وهو البدر الأخير خلال فصل الخريف، يتبع ذلك وصول خسوف القمر ذروته العظمى ( منتصف الخسوف) عند الساعة  (09:42 صباحاً بتوقيت جرينتش) وفي ذلك الوقت سيكون (83 %) من قرصه واقعاً في شبة ظل الأرض وهي نسبة اقل بقليل مقارنة بـ (90 %)  في خسوق العاشر من يناير الماضي، ولكنه افضل من 57% في خسوف الخامس من يونيو و 35 % في خسوف الخامس من يوليو.

بشكل عام يعتبر وقت الذروة العظمى للخسوف افضل وقت لملاحظة الخفوت في شمال قرص القمر بالنسبة للراصد وخاصة عند التقاط الصور ،  وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضاء بالكامل، تستمر حركة القمر داخل منطقة شبة ظل الأرض إلى أن يخرج منها عند الساعة 02:53 بعد الظهر بتوقيت السعودية (11:53 صباحاً بتوقيت غرينتش) وتنتهي مراحل الخسوف.

جدير بالذكر بعد أسبوعين من خسوف شبة الظل للقمر سيحدث كسوف كلي للشمس غير مشاهد بسماء الوطن العربي.

اقرأ أيضًا: في يوم واحد.. الأرض تشهد ظاهرتين فلكيتين 30 نوفمبر

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة