وزارة التضامن الاجتماعى
وزارة التضامن الاجتماعى


تعرف على حصاد «التضامن الاجتماعي» في أسبوع

أمنية فرحات

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 06:13 م

شهدت وزارة التضامن الاجتماعى نشاط مكثف على مدى الـ7 أيام الماضية، حيث شهد هذا الأسبوع عددا من الافتتاحات فضلا عن مشاركة نيفين القباج في عدد من المؤتمرات، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مكثفة بشأن عدد من الملفات الهامة..نستعرضها خلال التقرير التالي:

افتتاح معرض الأثاث الدمياطي ومستلزمات الأثاث للأسر المنتجة فى المنيا

افتتحت نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي السبت  معرض الأثاث الدمياطي و مستلزمات الأثاث للأسر المنتجة "ديارنا" ، يرافقها د.منال عوض محافظ دمياط واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

ويأتي المعرض في إطار اهتمامات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والأسر المنتجة ، وهو تحت رعاية و تنظيم وزارة التضامن الاجتماعي.

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المعرض يشجع الأيدي العاملة المصرية وعرض منتجاتها، مشددة علي أن الشراكة مع المحافظين تجعل مصر أفضل،خاصة أن الجميع يقدم يد العون.

ووعدت وزيرة التضامن الاجتماعي الأسر المنتجة بمزيد من الدعم من أجل الترويج لمنتجاتهم، موجهة التحية في الوقت ذاته لمدينة الأثاث بدمياط علي ما تقدمه من منتجات تلقي قبولًا من المواطنين.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أنه كلما تم تعظيم قيمة السلاسل المضافة، كلما قلت البطالة،مشددة علي أن العمل الحرفي من أعظم الأعمال، ولا يقل أهمية عن العمل الإداري، موضحة أن وزارة التضامن الاجتماعي لديها حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، حيث تتيح أصول انتاجية لأسر غير قادرة علي الاقتراض، كما أنها تقدم شراكة مع القطاع الخاص، وتدرس الأسواق في الدول العربية والافريقية من أجل فتح أسواق جديدة.

وأوصت نيفين القباج بضرورة تنظيم الأسرة، وعدم زواج القاصرات، بالإضافة إلي عدم المغالاة في مطالب الزواج.

ومن جانبه، قال اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، إنه في ظل اهتمام الدولة وعلى رأسها القيادة السياسية بدعم الصناعة المحلية، وتوفير مدخلات إنتاج مصرية تفي باحتياجات الصناعة الوطنية، وزيادة القدرة التنافسية للمنتج المحلي وتحقيق التكامل بين سلاسل الإنتاج الوطنية للمساهمة في تطوير قاعدة صناعية مصرية متكاملة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تأتي أهمية المعرض.

وأشاد المحافظ، بدور محافظة دمياط في دعم صناعة الاثاث والتي تعتبر أيقونة صناعة الأثاث المصري العريق وقبلته، بما تمتلكه من مصانع وعمال مهرة يحققوا ما يقرب من ثلثي الإنتاج من الأثاث الخشبي في مصر ذات الجودة والذوق العالي.

وأكد اللواء اسامة القاضي ، انه يتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية للعاملين داخل المعرض، مع المتابعة المستمرة للالتزام بكافة التعليمات الصادرة من قبل الدولة، للزائرين من خلال ارتداء الكمامات  وقياس للحرارة، ووجود مواد مطهرة مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي داخل المعرض.

ودعت محافظ المنيا، المواطنين من أبناء محافظة المنيا، الي زيارة المعرض لما يميز منتجاته المصنوعة بأيدي مصرية خالصة من جودة وسعر مناسب، مع ضرورة الالتزام التام بتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية.

ومن جانبها، صرحت الدكتور منال عوض محافظ دمياط بأن  المعرض يأتى تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية لدعم الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، كما يُعد من ضمن سلسلة المبادرات التى نُفذت بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة، لخلق وإتاحة آفاق تسويقية جديدة لمنتجات صناع الأثاث بدمياط ، متوجهة بالشكر إلى وزيرة التضامن الاجتماعى ومحافظ المنيا على دعمهم لهذه المبادرة.

وذكرت الدكتورة منال عوض أنه تمت الموافقة على مطالب الصناع بمد فترة المعرض من أسبوعين إلى شهر نظرًا للاقبال الكبير الذى شهده المعرض فى أول أيام افتتاحه.

وقد قامت نيفين القباج برفقة محافظي المنيا ودمياط بجولة تفقدية في أجنحة المعرض الذى جاء بمشاركة عارضين من مدينة دمياط للأثاث والغرفة التجاريه والجمعيات التعاونية الإنتاجية لصناعة الأثاث بمحافظة دمياط تم اختيارهم بالقرعة العلنية، وكذا عارضين لمستلزمات الأثاث للأسر المنتجه بمحافظة المنيا بإجمالى ٥٤ عارضا، حيث أشادوا بجودة المعروضات التى تعكس جودة المنتجات من الأثاث الدمياطى و كذا المعروضات التى أنتجها أبناء المنيا بكل دقة وإتقان.

القباج تشهد وصول أكبر قافلة إنسانية لدعم الأسر الأولي بالرعاية بالمنيا

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن يرافقها د.منال عوض محافظ دمياط واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، وصول أكبر قافلة إنسانية لدعم الأسر الأولي بالرعاية لـ"المنيا" التي أطلقها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي الخميس الماضي بالعاصمة الإدارية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي ومحافظي المنيا ودمياط محتويات القافلة، كما أطلعوا علي طرق توزيعها لضمان وصولها للأسر الأولي بالرعاية.جاء ذلك علي هامش افتتاحهم معرض الأثاث الدمياطي و مستلزمات الأثاث للأسر المنتجة بمحافظة المنيا.

وزيرة التضامن الاجتماعي تلتقي «سيدة المطر»

التقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي السيدة نعمات، والمعروفة إعلاميًا بـ"سيدة المطر" وزوجها علي، بمكتبها بوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك في إطار استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم كافة سبل الدعم للاسر الاكثر احتياجا من خلال اجراءات الحماية الاجتماعية المختلفة والتمكين الاقتصادي للأسر التي تعاني من الفقر متعدد الأبعاد.

واستمعت وزيرة التضامن الاجتماعي لمطالب "سيدة المطر" وزوجها، حيث طلبا العودة إلي قريتهما بمركز  الفشن بمحافظة بني سويف، حيث يتوفر لها مسكنًا بأسرة زوجها علي، حيث وجهت وزيرة التضامن برفع كفاءة المسكن وفرشه، كما شددت على إجراء بحث حالة للأسرة.

وقررت نيفين القباج أيضا بتقديم دعم نقدي للسيدة نعمات تبلغ قيمته ٦٠٠ جنيه شهريًا، بالإضافة إلي توفير مشروع تربية دواجن بقريتها في بني سويف بقيمة ٥ آلاف جنيه،وتوفير علاج شهري لها.

كما قررت وزيرة التضامن الاجتماعي تحمل إقامة مشروع "كشك" لزوجها على بتكلفة ٢٠ ألف جنيها بقريته بمركز الفشن ببني سويف، وصرف ٦٠٠ جنيه له لمدة ثلاثة أشهر لحين نجاح مشروعه، بالإضافة إلي إجراء كشف طبي كامل عليه.

وأكدت نيفين القباج أن الحماية الاجتماعية ليست منهجا قائمًا على الدعم النقدى فقط، وإنما تستكمل بشق اقتصادي حيث إن التمكين الاقتصادى يعد من أولويات الوزارة، موضحة أن الدعم النقدى لن يتوقف وسيستمر للفئات غير القادرة على العمل، أما الأسر الشابة القادرة على العمل سيتم توفير فرص وأصول إنتاجية لها لتوفير حياة كريمة للأسر الأولى بالرعاية.

استمرار أنشطة الهلال الأحمر المصري التوعوية لطلاب المدارس بمحافظة الإسماعيلية للأسبوع الثاني

تحت شعار "دعم العودة الآمنة بالمدارس"، تستمر أنشطة الهلال الأحمر المصري التوعوية لطلاب المدارس بمحافظة الإسماعيلية للأسبوع الثاني، والتي كانت قد انطلقت في الخامس عشر من الشهر الجاري مستهدفة تقديم خدمات وأنشطة الترويج الصحي والتوعية بضرورة وأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية ونشر السلوكيات الصحيحة للتعامل مع فيروس «كورونا» المستجد والحد من انتشاره بين طلاب المدارس بكافة المراحل التعليمية المختلفة بجميع أنحاء محافظة الإسماعيلية.

واستهدفت المبادرة حتى الآن ٢٨٥ مدرسة بمناطق (أبو صوير وفايد والوصفية والقصاصين والتل الكبير وغيرها) بعدد مستفيدين تجاوز ١٥ ألف طالب وبمشاركة أكثر من ٤٠٠ متطوعا من متطوعي الهلال الأحمر المصري، بالإضافة الى توزيع حقائب النظافة الشخصية على الطلاب والتوعية بأهمية استخدامها والإعتناء بالنظافة العامة واليومية بشكل مستمر، إلى جانب تعليق الملصقات التوعوية الشارحة للسلوكيات اللازم اتباعها لتجنب انتقال العدوى وآليات المحافظة على السلامة الشخصية.

ويذكر أن للهلال الأحمر المصري يقوم بدور رائد في مكافحة انتشار أزمة فيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة من خلال عمليات التعقيم والتطهير لكافة المنشأت الحيوية والمستمرة إلى جانب توزيع حقائب مستلزمات النظافة الشخصية وحملات التوعية الصحية التي استهدفت مختلف فئات وشرائح المجتمع بكافة محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضًا: وزيرة التضامن: نستهدف تطوير مراكز التكوين المهني بمشاركة القطاع الخاص

مؤتمر «تنمية شراكات القطاع الخاص»

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في مؤتمر "تنمية شراكات القطاع الخاص"، الذي عقد اليوم الموافق  23 نوفمبر 2020 بفندق كونراد بالقاهرة، ليكلل نجاحات الوزارة فى مجال تدريب وتوظيف الباحثين عن عمل فى المجتمع المصرى ودعم مؤسسات القطاع الخاص من خلال ربطهم بالباحثين عن فرص العمل.

وصرحت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، في كلمتها خلال المؤتمر، بأن وزارة التضامن الإجتماعى تسعى بقصارى جهدها وتستثمر أقصى ما يمكن من طاقات لديها لتنوع شراكاتها بهدف استكمال منظومة الحماية الاجتماعية ببرامج التدريب والتوظيف والتنمية الاقتصادية، مشيرة إلى أن الدعم النقدى الذى تتيحه الوزارة من خلال برنامج تكافل وكرامة ربما يساعد بعض الأسر فى التخفيف من حدة الفقر، أو فى سد الإحتياجات الأساسية، ولكن الذى يخرج الافراد من الفقر هو العمل، والاستمرار فى الانتاج، والنمو فى نفس الطريق.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تسعى إلى تعظيم قدرات الفئات المستهدفة والاستثمار فيهم وفي بيئة العمل بهدف إخراج أكبر عدد منهم من دائرة الفقر تدريجيا، موضحة أن الوزارة تقوم بهذا عن طريق العديد من الشراكات المتنوعة سواء مع الجهات الحكومية او الجهات المانحة الداعمة لتلك المبادرات، ومؤسسات القطاع الخاص، وأيضاً مؤسسات المجتمع المدنى.

وأشارت إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي بدأت شراكة مع مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى سبتمبر 2019، لتنفيذ برنامج "ابدأ رحلتك" للتدريب والتوظيف والذى توافق مع أهداف برنامج فرصة الذي اطلقته الوزارة والذي يترجم توجهها الجديد.

وقالت إن الوزارة شرعت فى إنشاء وحدة مركزية فى ديوان عام الوزارة تمت مسمى " برنامج فرصة-ابدأ رحلتك للتدريب والتوظيف" هدفها هو تقديم الدعم الفنى والتدريب والتخطيط الاستراتيجي والمساهمة في إنشاء وحدات فرعية على مستوى الجمهورية.

وأوضحت أن المستهدف للعام الأول كان إنشاء 6 وحدات فرعية، ولحسن الحظ وبالمجهودات الفاعلة لكوادر الوزارة، قامت بإنشاء 8 وحدات فرعية فى محافظات الصعيد، ومن المخطط أن يتم استكمال هذه الوحدات وإضافة 16 وحدة فرعية أخرى حتى تصل إلى كافة المحافظات.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن الوزارة تستهدف من هذه الوحدات الفرعية الشباب من مستفيدي برنامج تكافل وكرامة المرفوضين والمتخرجين منه (الطلاب بعد سنة 19 سنة)، بجانب العمل على دراسة إتجاهاتهم وتفضيلاتهم، ومن ثم العمل على تطوير مهاراتهم عبر سلسلة من التدريبات، ثم تشبيك هؤلاء الشباب بفرص العمل إما عن طريق التوظيف المباشر لدى الغير أو التوظيف الذاتى.

واوضحت أن البرنامج يتطلب شراكة وطيدة مع القطاع الخاص الذي يوفر فرصة التوظيف، وهو بالفعل توجه الوزارة الحالي فى تنوع شراكاتها مع القطاع الخاص الذى يمثل أهمية خاصة لدى الوزارة ليس فقط فى تمويل برامج المسئولية المجتمعية، ولكن كشريك أساسي فى برامج التدريب والتوظيف والتمكين الاقتصادي، مشيرة إلى أن القطاع الخاص يوفر فرص العمل المتاحة لديه وفرص التدريب سواء داخل مؤسساته أو مراكز التدريب التابعة له، كما يشارك في سلاسل القيمة والوحدات الإنتاجية التي يقيمها برنامج فرصة.

وأكدت القباج أن الوزارة ترحب دائما بالشراكة مع القطاع الخاص لفتح فرص تدريب وعمل واعدة للشباب من الجنسين وحتى سن ٥٥ عاماً، مضيفة أن الوزارة تؤمن بأن كل من له قدرة على العمل يجب أن يحصل على الفرصة الملائمه له.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي إن برنامج فرصة شرع في تنفيذ اول مبادرة في سلاسل القيمة للإنتاج الحيواني المنزلي في مصر بالتعاون مع الجهاز التنفيذي للمشروعات المتكاملة بوزارة الزراعة وتأسيس عدد من المشروعات التنموية بعدة محافظات تبدأ بمحافظة كفر الشيخ لعدد من مستفيدي تكافل وكرامة، بهدف مساعدتهم في خلق أنشطة مستدامة ناجحة مدرة للدخل تساهم في رفع مستوى معيشتهم وتخليهم عن الدعم النقدي بما يخفف الأعباء عن شبكة الحماية الاجتماعية وخلق قيمة مضافة للمجتمع وللاقتصاد المصري.

وناشدت وزيرة التضامن الاجتماعي الشباب بأن يثمن ما يحصل عليه من فرص العمل، ويتحلى بأخلاقيات مهنية، ويصمد في هذه الوظائف التي يتم توفيرها له ويطور من ذاته بشكل دائم وينمى مهارات العمل الجيدة، وأن يبقي دائما في حالة تطور وجاهزية لكل أنواع العمل.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، في ختام كلمتها، "نؤمن أن النجاح قرار، ونحن قررنا أن ننجح مع برنامج فرصة ومشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات ومع القطاع الخاص ومع المجتمع الأهلى من أجل مستفيدينا لأن المجتمع المصري لن تستكمل حلقات التنمية فيه إلا بتوظيف القدرات على الحد الأمثل وعلى الإستثمار فى البشر ولذلك نقول مصر تليق بهذه التنمية ونحن لها فلنبذل قصارى الجهود حتى يصبح بلدنا كيفما نحب ومثلما يليق به.

واستعرض المؤتمر نتائج التدخلات التى قام بها مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات – المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية – والمنفذ من قِبَل شركة MTC – فى 5 أغسطس 2019، من خلال برامج دعم القطاع الخاص والتى تم تنفيذها بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص للحد من دوران القوى العاملة، تحسين إنتاجية العمل وتوفير فرص عمل للشباب.

واستعرض المؤتمر أيضا النجاح الذي حققته وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ برنامج "ابدأ رحلتك"، وعرض الخطة الإستراتيجية لوحدة "ابدأ رحلتك" المركزية بالوزارة.

كما تناول المؤتمر النجاح الذي حققته مؤسسات القطاع الخاص نتيجة دمج تنفيذ برامج القطاع الخاص بالمشروع (الـ 3R - تحسين الإنتاجية - ابدأ رحلتك).

وتضمن المؤتمر مناقشة شراكة المشروع مع اتحاد الصناعات المصرية وصندوق دعم صناعة المنسوجات لاعتماد برنامج تحسين الإنتاجية والترويج له بين مؤسسات القطاع الخاص، فضلا عن مناقشة شراكة المشروع مع اتحاد الصناعات المصرية لاعتماد برنامج الـ 3R والترويج له بين مؤسسات القطاع الخاص، بالإضافة إلى تبادل المعرفة والتحديات والدروس المستفادة وقصص النجاح والتوصيات حول برامج القطاع الخاص بالمشروع (الـ 3R - تحسين الإنتاجية - ابدأ رحلتك).

وزيرة التضامن الاجتماعي تشارك في حلقة نقاشية على هامش معرض «كايرو اي سي تي»

شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في حلقة نقاشية تحت عنوان " إطلاق العنان للاقتصاد الرقمي من خلال التغييرات التنظيمية" علي هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا المالية والشمول المالي "كايرو آي سي تي"، والذي يقام بمركز مصر للمعارض الدولية.

وأكدت نيفين القباج أن الاقتصاد غير الرسمي مشكلة كبيرة تواجه الدولة، حيث إن هذه المشكلة أدت إلي وجود العمالة غير المنتظمة، وهو ما سيؤثر علي الاقتصاد، خاصة أنه يعد اقتصادًا موازيًا للاقتصاد الرسمي ويحدث به هدرًا كبيرًا.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الشمول المالي للأسر الأولي بالرعاية سيحدث نقلة كبيرة، خاصة أن هذه الثقافة ليست متواجدة لديهم،لأنهم يعانون من مشكلات تتعلق بالثقافة المالية.

وأشارت نيفين القباج إلي أن الوزارة علي علاقة وثيقة بوزارة الاتصالات والبنك المركزي لتنفيذ الشمول المالي للأولي بالرعاية، خاصة أن هناك ١٦ مليون مواطن مرتبطون بالتأمينات، و١٠ ملايين مواطن من أصحاب المعاشات ، و ٦ ملايين مواطن يحصلون علي دعم نقدي.

واوضحت  وزيرة التضامن الاجتماعي أن شركات المحمول وجهاز تنظيم الاتصالات لهم دور مهم في الشمول المالي، مشددة علي أنه خلال أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد حدث نجاح كبير في إطار الوعي الإلكتروني، حيث ارتفعت نسبة استخدام أصحاب المعاشات لماكينات الصراف الآلي من ٢٨٪؜ إلي ٦٠٪؜ .

وأكدت نيفين القباج أن الوزارة تسعي لزيادة وعي الشباب بالثقافة المالية، لذلك وقعت برتوكولات تعاون مع ٢٧ جامعة حكومية لإنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي بها يكون من بينها وحدة لبنك ناصر الاجتماعي لزيادة توعية الشباب بالثقافة المالية.

تقديم الدعم اللازم وتوفير كرسي متحرك لشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من البدرشين

وجهت نفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي مديرية التضامن الاجتماعي بالجيزة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتقديم الدعم اللازم بشأن الإستغاثة الواردة من منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء، والتي قد تم تداولها على نطاق واسع في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، حيث أشارت إلى وجود مواطن مسن يقيم بقرية ميت رهينة بمركز البدرشين يحمل ابنه من ذوي الاحتياجات الخاصة على كتفيه ويتنقل به بين المستشفيات نظرا لحاجة الابن للعرض باستمرار على استشاري المخ والأعصاب.

وفي هذا الإطار، تقرر اعتماد مساعدة مالية بقيمة ٣٠٠ جنيها لمدة ٦ أشهر من مؤسسة التكافل الإجتماعي تصرف فور تقديم المواطن المستندات اللازمة، كما تم استقبال المواطن بإدارة البدرشين الإجتماعية للعرض الفوري على أحد الاستشاريين لجراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بالبدرشين من فاعلي الخير وقد تحمل الاستشاري كافة نفقات الفحوصات الطبية والعلاج ومتابعة الحالة بالمجان في الوقت الحالي.

وفي ذات السياق، تم التنسيق بين وزارة التضامن الاجتماعي ومنظومة الشكاوي الحكومية بشأن متابعة الحالة الصحية للشاب بإحدى المستشفيات الجامعية أو مستشفيات وزارة الصحة، فضلا عن توفير كرسي متحرك له، علما بأنه يحصل على معاش تكافل وكرامة.

دعم شهري ٢٠٠٠ جنيها لـ «عزيزة»

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ببحث حالة عزيزة محمد مجدي من قرية كفر الدوار بمركز الباجور محافظة المنوفية والتى تبلغ من العمر ٣٨ عاما وتعانى من مرض داء الفل حيث يزيد وزنها علي ٣٠٠ كجم، وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بتقديم دعم شهري للسيدة تبلغ قيمته ٢٠٠٠ جنيه، بالإضافة إلي تحمل مصروفات تعليم نجلتها إسراء التي تبلغ ٧ أعوام، وتوفير تدريب مهني لنجلها أحمد وإلحاقه بفرصة عمل.

كما قررت وزيرة التضامن الاجتماعي ترميم منزل عزيزة وتأثيثه كاملًا، بالإضافة إلي تقديم كل الإعانات الموسمية للسيدة عزيزة وأنجالها، موجهة في الوقت ذاته ببحث الحالات المماثلة من مرضي داء الفيل.

وكانت  إحدي وسائل الاعلام قد نشرت استغاثة عزيزة ،ربة منزل  والتي تعاني من مرض "داء الفيل"، ووزنها وصل إلى 300 كيلو جرام،وطالبت بدعم الدولة للعبور من أزمتها المرضية.

القباج تترأس الاجتماع الأول للجنة الوزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة

في اطار التكليفات الرئاسية بتشكيل لجنة وزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة، ترأست نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماع الأول للجنة الوزارية،والتى شكلت بقرار من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء رقم 2183 لسنة 2020، وتضم فى عضويتها ممثل عن كل من وزارة القوى العاملة، ووزارة المالية، ووزارة الصحة والسكان، وهيئة الرقابة الإدارية، والهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وعدد من الخبراء.

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعى خلال الاجتماع تكليفات اللجنة المشكلة، والوضع الحالى لبرامج الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، بالإضافة إلى حصر تشريعات الحماية والرعاية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، وإنشاء قاعدة بيانات وافية عن العمالة غير المنتظمة بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة القوى العاملة والجهات الشريكة الأخرى، وكذلك مقترح صندوق دعم العمالة غير المنتظمة ضد المخاطر المختلفة.

وأكدت نيفين القباج أن أهم قطاعات العمالة غير المنتظمة تتمثل في العمالة الحرة غير المنظمة في قطاعات المقاولات، عمال الزراعية الموسميين، الصيد، المخابز، المقاهى، المطاعم، الباعة الجائلين، العاملين فى الأنشطة الفنية والترفيهية ، مشيرة إلى أن إنتاج القطاع غير المنظم يمثل حوالى 40% من الاقتصاد القومى.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى أن هناك تكليف  بتدشين صندوق رئاسي لمساندة العمالة غير المنتظمة يهدف لصرف منحة للعمالة غير المنتظمة خلال فترة انقطاع الدخل" إعانة لتعويض الدخل" نتيجة لظروف اقتصادية  طارئة أو أوبئة ومعالجة قصور عدم تغطية العمالة غير المنتظمة وصغار أصحاب الأعمال بتأمين البطالة، كما أنه يستهدف الذين لم ينطبق عليهم قواعد استحقاق برامج تكافل وكرامة وتتوافر لدى وزارة التضامن الاجتماعى بيانات تفصيلية عنهم.

أما فيما يتعلق بتدخلات الصندوق، أوضحت نيفين القباج أنها تتمثل فى صرف مساندة للعمالة المتضررة من انقطاع الدخل نتيجة لظروف اقتصادية طارئة أو أوبئة على أن تكون قيمة التعويض فى حدود قيمة المساعدة الضمانية لمدة ثلاثة أشهر، وصرف منحة للأم بعد الوضع لمدة ثلاثة أشهر بحد أقصى 3 أطفال ، بالإضافة إلى التنسيق مع بنك ناصر الاجتماعى لتسيير حصول العامل على قرض أو أصل إنتاجى مع توفير التدريبات المتعلقة بمجال الانتاج محل القرض بالتعاون مع الجهات المختصة والشريكة، والمساهمة فى سداد حصة العامل فى الاشتراكات التأمينية فى حالة التعسر بحد أقصى 3 أشهر فقط، والتنسيق مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى لتيسير التأمين على العمالة غير المنتظمة.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن خطة عمل لجنة حماية العمالة غير المنتظمة تتمثل فى وضع خطة لإنشاء قاعدة بيانات موحدة عن العمالة غير المنتظمة مع الربط بالجهات المختلفة، وتقييم الوضع الحالى لبرامج الحماية الاجتماعية وتقديم التوصيات بشأن مد الحماية الشاملة للعمالة غير المنتظمة، ووضع خطة لتوعية العمالة غير المنتظمة ببرامج الحماية الاجتماعية، ووضع خطط التمكين الاقتصادى للعمالة غير المنتظمة.

تنسيق مشترك بين التضامن الاجتماعي والتعاون الدولي لدعم برامج الحماية الاجتماعية عبر التمويلات التنموية

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، لبحث نتائج الاجتماع الذي عقدته بعثة البنك الدولي، مع وزارة التضامن الاجتماعي، فيما يتعلق بإطار تمويل سياسات التنمية، بالإضافة للتنسيق بين الوزارتين على مستوى المشروعات التي يتم تنفيذها في مجال الحماية الاجتماعية، من خلال التمويلات التنموية والمنح المتاحة من شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، وإمكانية التوسع في بعض البرامج المنفذة، وعرض الإصلاحات الهيكلية التي تتم في قطاع الحماية الاجتماعية على المجتمع الدولي.

وخلال الاجتماع، تناولت الوزيرتان الإصلاحات الهيكلية التي تم تنفيذها ومن أهمها اعتماد اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019، من قبل مجلس الوزراء، وهو ما يعزز دور مؤسسات المجتمع المدني في الخطط التنموية، ويعكس الجهود التي تقوم بها الحكومة لتعزيز مشاركة الأطراف ذات الصلة في تنفيذ أجندة التنمية الوطنية.

كما تناولتا المشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين في مجال شبكات حماية الاجتماعية ومن أهمها برنامج «تكافل وكرامة» الذي تنفذه وزارة التضامن الاجتماعي بتمويل من البنك الدولي، وساهم في تعزيز مساندة المجتمعات الأكثر احتياجًا، وحظى بإشادات دولية عديدة لاسيما خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

واتفقت الوزيرتان، على أن يكون عام 2021، هو عام لعرض الإصلاحات والجهود التي تتم في مجال الحماية الاجتماعية وتنظيم العمل الأهلي، على المجتمع الدولي، في إطار استراتيجية وزارة التعاون الدولي لسرد المشاركات الدولية، بما يعظم القصص التنموية لجمهورية مصر العربية، والإصلاحات التي يتم تنفيذها في مختلف القطاعات.

من ناحيتها أكدت وزيرة التعاون الدولي، على ضرورة عقد اجتماع ضمن منصة التعاون التنسيقي المشترك، يضم شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين ووزارة التضامن الاجتماعي والجهات المعنية الأخرى، لعرض مشروعات شبكات الحماية الاجتماعية، وكذلك الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الدولة، مشيرة إلى قيام الوزارة بالتنسيق الدائم بين شركاء التنمية والجهات الحكومية لضمان تحقيق برامج تعاون إنمائي فعال تدعم الجهود التنموية الوطنية.

وتطرقت «المشاط»، إلى إمكانية تعميق التعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم مشروعات الحماية الاجتماعية المنفذة، لاسيما المبادرة الوطنية لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا، لاسيما وأن برنامج الأغذية العالمي ينفذ في الفترة الحالية الاستراتيجية القطرية مع مصر حتى عام 2023 والتي يستهدف من خلالها دعم 500 قرية.

وأشارت «المشاط»، إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية الثلاثة وهم، منصة التعاون التنسيقي المشترك، ومُطابقة التمويل التنموي لأهداف التنمية المستدامة، واستراتيجية سرد المشاركات الدولية، لتعزيز العلاقات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين بما يحقق أجندة التنمية الوطنية التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة، في مختلف القطاعات وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية في مصر.

من جانبها، وجهت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الشكر لفريق عمل وزارة التعاون الدولي، لما يقوم به من تنسيق مع شركاء التنمية، لتوفير التمويل التنموي والدعم اللازم لمشروعات الحماية الاجتماعية، لافتة إلى أن الدولة استطاعت أن تقدم نموذجًا عالميًا لشبكات الحماية الاجتماعية متمثلة في مشروع تكافل وكرامة، والذي يسعى البنك الدولي لتنفيذه في العديد من الدول مستخدمًا الآليات الوطنية للتنفيذ.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل بالتنسيق مع مختلف الوزارات والشركاء الدوليين ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ برامج الحماية الاجتماعية المختلفة، مستعرضة عددا من المبادرات التي يتم التنسيق خلالها مع عدد من الوزارات وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة"، مشيدة في هذا الإطار بالتنسيق المتكامل مع مختلف الجهات ومنظمات المجتمع المدني.

وقامت وزارة التعاون الدولي، بمطابقة محفظة التمويل التنموي الجارية التي تبلغ قيمتها 25 مليار دولار مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وتبلغ عدد المشروعات ضمن الهدف الأول: القضاء على الفقر 20 مشروعًا بقيمة 1.328 مليار دولار، بينما تبلغ المشروعات ضمن الهدف الثاني: القضاء التام على الجوع: 17 مشروعًا بقيمة 486 مليون دولار.

وأصدرت وزارة التعاون الدولي تقريرًا عن حجم التمويلات التنموية التي استطاعت الاتفاق عليها منذ يناير الماضي، حيث بلغت 7.3 مليار دولار منها 2.7 مليار دولار للقطاع الخاص، و4.5 مليار دولار للقطاعات التنموية في الدولة.

جدير بالذكر أن الوزارتين أطلقتا، مطلع الأسبوع الجاري، مشروعا جديدا لدعم المجتمعات الأكثر احتياجًا والمتضررين من جائحة كورونا، ضمن برنامجي حياة كريمة و تكافل وكرامة ، ينفذه برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قيمته 5 ملايين دولار، يتم من خلاله تقديم المساعدات الغذائية لـ 40 ألف سيدة من السيدات الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الثانية، كما سيوفر قروضًا صغيرة وتدريب على الأعمال التجارية لـ500 من الأمهات اللائي يستفدن من شبكة الحماية الاجتماعية ليتمكن من إعالة أنفسهن وأسرهن .

جولة تفقدية وافتتاحات بمحافظة الوادي الجديد

أجرت  نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم الخميس زيارة لمحافظة الوادي الجديد، رافقها خلالها اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادي الجديد، حيث تفقدت خلال الزيارة عددا من المواقع، كما افتتحت وحدة التضامن الاجتماعي ووحدة بنك ناصر بجامعة الوادي الجديد.

واستهلت نيفين القباج الزيارة بتفقد حديقة ٣٠ يونيه بجوار مطار الخارجة، كما تفقدت مصنعا للخزف ومعرض منتجات حرفية تتضمن السجاد والكليم ومنتجات الأرابيسك.

كما افتتحت وزيرة التضامن الاجتماعي وحدة التضامن الاجتماعي ووحدة بنك ناصر بجامعة الوادي الجديد، كما قامت بزيارة مصنع للملابس ومركز التكوين المهني التابع لوزارة التضامن الاجتماعي والذي يضم صناعات خشبية وأعمال لحام.

وشاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في تسليم أجهزة العرائس لـ ٨٠ فتاة من المقبلات على الزواج بالمحافظة، في إطار مبادرة "دكان الفرحة " بالشراكة مع صندوق "تحيا مصر"، وذلك بمقر الصالة المغطاة بالمحافظة.

كما تفقدت وزيرة التضامن الاجتماعي أعمال تطوير مركز تأهيل الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمحافظة، تمهيدا لافتتاحه قريبا، والذي تكلف ٢٥٠ مليون جنيه، حيث يتضمن استراحات ويشمل الإقامة والاعاشة مجانا للحالات وذويها ومزود بكافة الأجهزة الحديثة ويخضع لإشراف متخصصين من الأستاذة والدكاترة بجامعة بني سويف.وخلال الزيارة، تفقدت الوزيرة أيضا مخبز الطوارئ المتنقل والذي يستهدف الحالات الأولى بالرعاية.

كما تفقدت أيضا أعمال قافلة الهلال الأحمر المصري بالمحافظة والتي قدمت المساعدات الطبية والاغاثية من المواد الغذائية وأدوات الحماية الشخصية لأكثر من ٥٠٠ مستفيد، وذلك في إطار مساعدة المناطق الأكثر احتياجا للتصدي لفيروس كورونا.

وتم تقديم الخدمات الطبية في تخصصات الجلدية والباطنة والاطفال والعظام الي جانب الادوية المجانية وتوزيع أدوات الحماية الشخصية مع الالتزام بكافة الاجراءت الاحترازية، كما تقوم مجموعة من المتطوعين بتوزيع عدد ١٠٠ كرتونة غذائية وكرتونة أدوات نظافة وحماية شخصية للاسر المتضررة و ذلك في اولي مراحل المساعدات التي يقوم بها الهلال الاحمر المصري.

وأشادت نيفين القباج بجهود التطوير المبذولة في المحافظة، مؤكدة أن علاقة الوزراء بالمحافظين علاقة وطيدة نظرا لما تقدمه المحليات من التسهيلات والشراكات التي يمكن تطويرها بالتعاون مع الوزارات.

وأضافت أن الحرف اليدوية تمثل جزءا كبيرا من المجتمع المحلي في الوادي الجديد سواء حرف يدوية أو مصنوعات ومنتجات النخيل أو سواء المنسوجات وصناعة الملابس.

وأشارت إلى أن الوزارة تستهدف تطوير مراكز التكوين المهني بالشراكة مع القطاع الخاص لتوسيع قاعدة فرص العمل المتوفرة في المحافظات.

وأكدت القباج أن توجيهات القيادة السياسية باستمرار تركز على الاهتمام بالمجتمعات المحلية والتشغيل والتمكين الاقتصادي بهدف دعم الاقتصاديات المحلية التي تنعكس على خطة التنمية.  

وخلال مشاركتها في تسليم أجهزة العرائس للفتيات المقبلات على الزواج، دعت نيفين القباج الفتيات للدخول على منصة "مودة" والحصول على الكشف الطبي المناسب هن وأزواجهن قبل الزواج ، كما دعت لنشر التوعية ببرنامج "٢ كفاية" للحصول على التوعية اللازمة ببرامج تنظيم الأسرة وطرق التربية الإيجابية للأطفال.

وتعليقا على تفقد أعمال تطوير مركز تأهيل الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن هذه الخطوة جاءت بالشراكة مع شركة "فاركو للأدوية" والجمعية الشرعية، مشيرة إلى أن المركز يمثل نموذجا لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في ظل اهتمام القيادة السياسية بهم.

كما أشادت وزيرة التضامن الاجتماعي بقافلة الهلال الأحمر المصري لتقديم المساعدات الطبية والإغاثية، التي تم تعزيزها من وزارة الصحة والسكان، مشيرة إلى أن هناك شراكة وطيدة بين الهلال الأحمر المصري ووزارة الصحة من أجل إعلاء صحة المواطنين، خاصة في المناطق النائية وللأسر غير القادرة ، مشيرة إلى أن الدولة تتعامل مع الفقر من منظور متكامل يتضمن الجانب المادي والصحي والثقافي والاقتصادي.

وفي ختام الزيارة، شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة الوادي الجديد والمركز النموذجي لرعاية وتأهيل المكفوفين، وقعه من جانب المحافظة اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادي الجديد ومن جانب المركز الدكتورة إقبال عبد المنعم السمالوطي.

ويهدف البروتوكول لتقديم دراسات خاصة بإنشاء وحدة مصغرة داخل مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات الطباعة والحرف اليدوية والألعاب الرياضية والتدريبات والفرق الموسيقية والإرشاد الأسرى على أن يقوم المركز النموذجي لرعاية وتأهيل المكفوفين بتسويق منتجات ذوي الإعاقة بمركز التأهيل في معرضه الدائم بالقاهرة. 

كما شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي أيضا توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة الوادي الجديد وجامعة بني سويف ، وقعه من جانب المحافظة اللواء محمد سالمان الزملوط محافظ الوادي الجديد ، ومن جانب جامعة بني سويف، الدكتور منصور حسن أحمد رئيس الجامعة، حيث يركز البروتوكول على تدريب عدد من المتخصصين والمهتمين بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة داخل الجامعة ومراكزها المتخصصة.

إنقاذ سيدة وابنائها بلا مأوى بالقاهرة

في إطار توجيهات نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالتعامل والاستجابة السريعة لحالات أطفال وكبار بلا مأوى، توجه فريق حماية الاطفال والكبار بلا مأوي للتعامل مع بلاغ متكرر يفيد بوجود سيدة مع ابنائها تقيم بحديقة بأحد شوارع القاهرة .

وعلي الفور تحرك الفريق لمكان البلاغ وتبين أن السيدة في العقد الثالث من عمرها تقيم بالحديقة برفقة طفلين وابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة وبعد محاولات متعددة من قبل الفريق علي مدار سنة كاملة لاقناعها بالايداع في احدى دور الايواء خلال عدد من الجلسات، إلا أنها كانت ترفض بشدة ولم تفصح سوي انها من قرية تقع بين محافظة البحيرة والاسكندرية ولديها طفلين الاول يدعي ع. 3 سنوات والاخر عبد الرحمن 4 سنوات وابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة تدعي ي. وتبلغ من العمر 18عاما.

وتم التنسيق مع مأمور قسم شرطة مدينة نصر أول عميد عمرو رضا والرائد عمرو خليل رئيس عمليات القسم واتخاذ القرار المناسب لتدخل كافة الاطراف وطبقا للاجراءات الاحترازية وبرفقة وحدة شرق القاهرة التابعة لبرنامج حماية الاطفال والكبار بلا مأوى، وتمكنت قوة من القسم من ضبط السيدة وتحويلها للنيابة والتي أصدرت قرارا بايداعها احدى دور الايواء بعد توقيع الكشف الطبي عليها بمستشفي حميات العباسية لبحث اصابتها بفيروس كورونا من عدمه ، كما تم ايداع الابنة من ذوي الاحتياجات الخاصة بدار مريم لرعاية المسنين وذوي الاعاقة كما تم ايداع الطفلين بدار تحسين الصحة بالرماية.

التدخل السريع بالمحافظات ينقذ ٤ أشخاص بلا مأوى

فى إطار توجيهات نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى لفريق التدخل السريع برفع درجه الاستعداد القصوى تحسبا لموجة الطقس السيئ التي تمر بها البلاد وتقديم الخدمات اللازمة للمشردين وفاقدى الرعاية والمأوى ، أنقذت فرق التدخل السريع عددا من الأشخاص بلا مأوى في عدد من المحافظات.

وأنقذ فريق التدخل السريع بالغربية مواطنا بلا مأوى، حيث تبين أن الحالة يدعى / ع ا ع  ويبلغ من العمر ٦٢ عاما وهو من مواليد محافظة اسيوط وان إخوته قد طروده وقد نجح الفريق بإقناعه لاستقباله بدار المسنين.

وبالتزامن، أنقذ فريق التدخل السريع ببورسعيد سيدة بلا مأوى من برد الشتاء وتدعى ه‍. م وتبلغ من العمر  50 عاما وتقيم على أحد الارصفة وتم التنسيق مع دار  الملك بدمياط وتم نقلها من بورسعيد لمحافظة دمياط لاستقبالها بدار الملك لتتلقى كافة أوجه الرعاية .

كما نجح فريق التدخل السريع بقنا وسوهاج فى إنقاذ شخص بلا مأوى وإعادته لذويه خلال ٤٨ ساعة، وذلك عقب تداول صورته في مختلف مواقع التواصل الاجتماعى صورة الشاب ، حيث تبين أنه يدعى / م ع ا ويبلغ من العمر ٣٥ عاما وتم التنسيق لإعادته لذويه بمحافظة سوهاج .

كما قام فريق التدخل السريع ببني سويف في إنقاذ شخص بلا مأوى يفترش الرصيف داخل إحدى مواقف النقل الجماعى ويدعى م ع ا وتم استقباله بدار فاقدى الرعاية .

جدير بالذكر أن الفريق يتلقى شكاوى وبلاغات انتهاكات مؤسسات الرعاية الاجتماعية والأشخاص فاقدي الرعاية والمأوى والحالات الإنسانية على الخط الساخن ١٦٤٣٩، وعلى الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء ١٦٥٢٨، وعلى حسابات وزارة التضامن الاجتماعي بمواقع التواصل.

اقرأ أيضًا:  القباج: نبذل قصارى جهدنا لاستكمال منظومة الحماية الاجتماعية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة