الكابتن الراحل صالح سليم - أرشيفية الكابتن الراحل صالح سليم - أرشيفية

«أحبوش».. كلمة أشعلت حربا بين فريد الأطرش وصالح سليم

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 06:50 م


أحمد صبحي


من بين مئات اللاعبين الذين ارتدوا القميص الأحمر، يقف الكابتن صالح سليم على رأس القائمة، وطالما تذكرته الجماهير في مباريات الأهلي والزمالك، وبطبيعة الحال اليوم الجمعة في مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 

حقق المايسترو مع الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة لعبها مع القلعة الحمراء، حيث شارك منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948 وكذلك حقق مع ناديه بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

 

وعلى المستوى الدولي، انضم صالح سليم لمنتحب مصر لكرة القدم عام 1950، وقاد الفريق للفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة كما شارك مع المنتحب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960.

 

خلال حياته الكروية سجل صالح سليم 101 هدف منها 9 أهداف خلال فترة احترافه بالنمسا مع فريق جراتس و92 هدفا أحرزها صالح مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس، ولم تقتصر شهرة صالح سليم على المجال الرياضي فقط بل اقتحم المجال الفني.

 

وشارك بالتمثيل في عدد من الأفلام السينمائية مثل السبع بنات أمام الفنانة نادية لطفي والفنان أحمد رمزي وفيلم الباب المفتوح أمام الفنانة فاتن حمامة، ولعل فيلم الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة هو الأشهر من خلال تجربته السينمائية وذلك عام 1962.

 

وقد دخل الكابتن صالح سليم في خلاف شديد مع المطرب الراحل فريد الأطرش الذي يعد من أكثر المشجعين لنادي الزمالك، وقد ضرب فريد الأطرش أروع الأمثلة في مساندة القلعة البيضاء أثناء أزماتها المالية، حيث قام بإحياء عدة حفلات داخل النادي وتبرع بكامل إيرادها لاستكمال منشآت النادي مثل تشييد المبنى الاجتماعي وتجديد مدرجات النادي بعدما عصفت بالنادي أزمة كبيرة بعد تأميم ممتلكات النادي فما كان من فريد الأطرش إلا أن قام بتكريس فنه وشخصه لخدمة النادي.


 
وكان لتضامن الأطرش مع نادي الزمالك وتجاهل الأهلي سبب استياء الراحل صالح سليم وقد ظهر ذلك أثناء حوارته في إحدى الصحف عندما تم سؤاله عن المطرب المفضل لديه فأجاب: عبدالحليم حافظ "وفريد الأطرش ده احبوش"، حسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 11 فبراير عام 1961.

 

وعندما علم فريد الأطرش بهذا الحوار غضب كثيرا بسبب رد الكابتن صالح سليم وقد علق على هذا، قائلا «كل إنسان حر في اختيار مطربه المفضل أما قول الكابتن صالح سليم عبارة (أنا ما احبوش) فقد تبرع بها الكابتن ولم يسأله أحد عن رأيه في شخصي الضعيف». 

 

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام يوم الجمعة المقبلة بستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بمباراة الأميرة الأفريقية 2020.


وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل مباراة الأميرة الأفريقية 2020 للمشاركة في المونديال.

 

 

اقرأ أيضًا| «تيشيرت» الأهلي والزمالك.. حفلات زفاف رومانسية بلمسات كروية| صور

 

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفا بالتتويج في 5 مناسبات.

 

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

 

 

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في مباراة نهائي الأميرة الأفريقية 2020:

 

اقرأ أيضًا| كيف تستعد «عقليًا» لنهائي الأميرة الأفريقية 2020

 

يقابل الأهلى والزمالك في 119 مباراة مباراة بمسابقة الدوري الممتاز  وحقق الأهلي الفوز في 45 مباراة، كان آخرها الفوز الاعتباري 2-0 في الدور الأول بعد انسحاب الزمالك،  بينما حقق الزمالك 26 فوزًا آخرها كان في الدور الثاني لموسم 2017 – 2018 بنتيجة 2-1 أما التعادل فكان النتيجة المسيطرة بشكل كبير على إجمالي اللقاءات في الدوري، حيث حضر في 48 مباراة كان آخرها سلبيًا في الدور الأول من الموسم الماضي.

 

أحرز لاعبو الأهلي 148 هدفًا في الشباك البيضاء، منها 4 أهداف اعتبارية، بينما سجل لاعبو الزمالك 100 هدف في المرمى الأحمر على مر تاريخ مواجهتهما بالدوري الأمر الذي يثبت بالأرقام استمرار تفوق الأحمر.

 

ويستعد قطبا الكرة المصرية الأهلي و الزمالك خلال الأيام القادمة لخوض مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا لموسم 2020 بطموحات مختلفة، فالأهلي يرغب في تحقيق اللقب الإفريقي التاسع و الزمالك يسعى لتحقيق اللقب الإفريقي السادس والحلم واحد في إطار تسطير المجد التاريخي للكرة المصرية يوم 27 من نوفمبر الجاري بالقاهرة.

 

وتغازل الأميرة الأفريقية 2020 قطبي الكرة المصرية بحثا عن بطل لنسختها الحالية وسط ترقب وتحفز الفريقين بعد أن ضربت كورونا المعسكر الأحمر والأبيض قبل المواجهة المرتقبة للتتويج بالأميرة وسط أحلام جماهير الناديين.

 

اقرأ أيضًا| قبل الأهلي والزمالك.. المصريات لعبن كرة القدم منذ 3500 سنة

 

مواجهات الأهلي والزمالك خلال شهر نوفمبر على مدار التاريخ، حيث تقابل الفريقان 29 مرة من قبل في ذلك الشهر، فيما ستكون المواجهة المنتظرة هي رقم 30.

 

وفي الـ 29 مباراة الماضية بشهر نوفمبر نجح الأهلي في الفوز بـ 14 لقاء على الزمالك، فيما حقق الأبيض الفوز في 6 لقاءات فقط، بينما حسم التعادل نتيجة القمة في 9 مرات.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة