صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تعرف على عدد مفاعلات المحطة النووية بالضيعة

حنان الصاوي

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 07:48 م

 

محطة الضبعة النووية تتكون من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، على أن يتم تشغيل أول مفاعل خلال 2026.

 

وقال مصدر مسئول بوزارة  الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه سيتم من خلال عقود تنفيذ محطة الضبعة النووية مراعاة استهداف %20 كحد أدنى لنسبة المشاركة المحلية للوحدة النووية الأولى، وصولًا إلى نسبة %35 للوحدة النووية الرابعة.

 

وأشار المصدر إلى أنه تترقب هيئة المحطات النووية إصدار هيئة الرقابة النووية والإشعاعية إذن بدء تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية منتصف عام 2021  مبينا أن روساتوم الروسية تعمل بطاقتها الكاملة لإنهاء تصميمات مشروع محطة الضبعة.

 

وأكد المصدر، أنه يتم التواصل بشكل دائم عبر الفيديو كونفرانس مع شركة روساتوم الروسية المنفذة لمشروع الضبعة بغرض الانتهاء من جميع التصميمات والرسوم والأوراق المطلوبة للحصول على تراخيص المشروع، تمهيدا لتقديمها لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية لإصدار إذن بدء التنفيذ العمل بمحطة الضبعة يتم بالتوازي مع الانتهاء من التراخيص، موضحا أن الشركة الروسية تعمل بكامل طاقتها منعاً لأي تأخير بالجدول الزمني رغم الظروف الحالية المتمثلة في إغلاق أغلب الدول مجالها الجوي في إطار الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وحصلت محطة الضبعة النووية من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية على إذن قبول الموقع في 10 مارس 2019، ويعد الإذن إقرارًا بأن الموقع وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية، ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما ينعكس على ضمان التشغيل الآمن والموثوق للمنشآت النووية.

 

وفي 19 نوفمبر 2015 وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وأعقب ذلك توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسي، ثم توقيع عقود المحطة في ديسمبر 2017.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على تمويل مشروع الضبعة النووية وحجم القرض ؟

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة