تسديدة «زملكاوية» تفقد حارس الأهلي وعيه تسديدة «زملكاوية» تفقد حارس الأهلي وعيه

تسديدة «زملكاوية» تفقد حارس الأهلي وعيه

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 07:59 م

كتب: محمود عراقي

 

قصة من قصص ديربي القاهرة بين بطلي إفريقيا الأهلي والزمالك وقعت أحداثها ضمن مسابقة الدوري المصري، وتحديدا في 20 نوفمبر 1959، تعيد «الأخبار كلاسيك» التذكير بها مع مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 

تمكن الأهلي من هزيمة الزمالك بهدفين لهدف، واستحق حارس الأهلي عبدالجليل لقب رجل المباراة، حيث أصيب في ضلعه بعد 38 دقيقة وأكمل المباراة وأنقذ الأهلي من الوقوع في فخ التعادل في آخر ثانية، بعد أن ألقى بنفسه على الكرة وأمسك بها ثم فقد الوعي.

 

بدأت المباراة ضعيفة ثم ارتفع مستواها في الشوط الثاني، وظهر دفاع الأهلي مفككا في أول المباراة ولكنه استقر بعد 20 دقيقة ، وضاعت فرصة النصر من الزمالك في الشوط الأول بعد أن أضاع لاعبوه كل الفرص التي لاحت لهم.

 

اقرأ أيضًا| لا للتعصب.. كيف شجع النبي محمد هذا الفريق؟

 

سجل الأهلي هدفه الأول بعد نصف ساعة بعد أن عادت الكرة من اللاعب أحمد مصطفى إلى رفعت الفناجيلي الذي سددها مباشرة لتسكن الشباك على يسار "ألدو" حارس الزمالك .

 

ظهرت الخشونة على أداء لاعبي الزمالك وأصيب حارس مرمى الأهلي "عبدالجليل" في ضلعه، وظل يتألم من تلك الإصابة طوال المباراة، وفي الشوط الثاني سجل طه إسماعيل هدف الأهلي الثاني بعد ثلاث دقائق، بعد أن تسلم الكرة من شقيقه مصطفى إسماعيل ، ودار حول نفسه لفة كاملة ولعبها بقدمه اليسرى في الزاوية البعيدة على يسار ألدو.

 

بعد 20 دقيقة شدد الزمالك هجماته على مرمى الأهلي وظل دفاعه صامدا، وقبل نهاية اللقاء بثلاث دقائق سجل عبده نصحي هدف الزمالك، وأنقذ عبدالجليل مرماه في آخر لحظة من هدف محقق بعد أن تصدى لتسديدة قوية من أحمد سليم وألقى نفسه عليها وأمسك بها ثم فقد الوعي، وأطلق الحكم صافرة النهاية معلنا فوز الأهلي على الزمالك بهدفين لهدف.  

 

وبعد اللقاء اجتمع المهندس أحمد عبود رئيس النادي الأهلي باللاعبين وهنأهم بالفوز، وقرر صرف 420 جنيه مكافأة بواقع 20 جنيها لكل لاعب، بحسب ما نشرته أخبار اليوم في 21-11-1959.

 

اقرأ أيضًا| قبل مباراة القمة.. الكوميكس الأشهر في تاريخ السينما

 

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام يوم الجمعة المقبلة بستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بمباراة الأميرة الأفريقية 2020.


وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل مباراة الأميرة الأفريقية 2020 للمشاركة في المونديال.

 

 

اقرأ أيضًا| «تيشيرت» الأهلي والزمالك.. حفلات زفاف رومانسية بلمسات كروية| صور

 

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفا بالتتويج في 5 مناسبات.

 

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

 

 

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في مباراة نهائي الأميرة الأفريقية 2020:

 

اقرأ أيضًا| كيف تستعد «عقليًا» لنهائي الأميرة الأفريقية 2020

 

يقابل الأهلى والزمالك في 119 مباراة مباراة بمسابقة الدوري الممتاز  وحقق الأهلي الفوز في 45 مباراة، كان آخرها الفوز الاعتباري 2-0 في الدور الأول بعد انسحاب الزمالك،  بينما حقق الزمالك 26 فوزًا آخرها كان في الدور الثاني لموسم 2017 – 2018 بنتيجة 2-1 أما التعادل فكان النتيجة المسيطرة بشكل كبير على إجمالي اللقاءات في الدوري، حيث حضر في 48 مباراة كان آخرها سلبيًا في الدور الأول من الموسم الماضي.

 

أحرز لاعبو الأهلي 148 هدفًا في الشباك البيضاء، منها 4 أهداف اعتبارية، بينما سجل لاعبو الزمالك 100 هدف في المرمى الأحمر على مر تاريخ مواجهتهما بالدوري الأمر الذي يثبت بالأرقام استمرار تفوق الأحمر.

 

ويستعد قطبا الكرة المصرية الأهلي و الزمالك خلال الأيام القادمة لخوض مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا لموسم 2020 بطموحات مختلفة، فالأهلي يرغب في تحقيق اللقب الإفريقي التاسع و الزمالك يسعى لتحقيق اللقب الإفريقي السادس والحلم واحد في إطار تسطير المجد التاريخي للكرة المصرية يوم 27 من نوفمبر الجاري بالقاهرة.

 

وتغازل الأميرة الأفريقية 2020 قطبي الكرة المصرية بحثا عن بطل لنسختها الحالية وسط ترقب وتحفز الفريقين بعد أن ضربت كورونا المعسكر الأحمر والأبيض قبل المواجهة المرتقبة للتتويج بالأميرة وسط أحلام جماهير الناديين.

 

اقرأ أيضًا| قبل الأهلي والزمالك.. المصريات لعبن كرة القدم منذ 3500 سنة

 

مواجهات الأهلي والزمالك خلال شهر نوفمبر على مدار التاريخ، حيث تقابل الفريقان 29 مرة من قبل في ذلك الشهر، فيما ستكون المواجهة المنتظرة هي رقم 30.

 

وفي الـ 29 مباراة الماضية بشهر نوفمبر نجح الأهلي في الفوز بـ 14 لقاء على الزمالك، فيما حقق الأبيض الفوز في 6 لقاءات فقط، بينما حسم التعادل نتيجة القمة في 9 مرات.

الاخبار المرتبطة

فتوى تحرم لعب الطاولة والدومينو فتوى تحرم لعب الطاولة والدومينو الإثنين، 18 يناير 2021 02:13 م

 

صور فاتن حمامة تغزو شوارع إيران صور فاتن حمامة تغزو شوارع إيران الأحد، 17 يناير 2021 11:15 ص

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة