صورة ارشيفية صورة ارشيفية

روسيا وكازاخستان يتعاونان لتطوير مجمع لصواريخ الفضاء

وكالات الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 08:03 م

أعلنت مصادر في مجال الصناعة الفضائية الروسية أن روسيا مستمرة في التعاون مع كازاخستان لتطوير مشروع مجمع خاص بصواريخ الفضاء.

وفي مقابلة صحفية قال مدير شركة «يايتيريك» المسئولة عن تطوير المشروع، كوات موستافينوف: «من المفترض أن يتم وضع التصميم المبدئي لمشروع المجمع المشترك الخاص بالصواريخ الفضائية بحلول مايو 2021».

وأضاف أن «لجنة الإشراف على المشروع تضم عشرات المختصين من كازاخستان ومؤسسة روس كوسموس الفضائية الروسية، هؤلاء الأشخاص قاموا بمعاينة موقع المشروع وتفقدوا منصة Zenit-M الخاصة بإطلاق الصواريخ، وقيموا الحالة الفنية للمباني الموجودة بالقرب منها، وأعدوا اقتراحات لتحديث هذه الأبنية والشروط الفنية لمنشآت الشروع المذكور».

وكانت روسيا وكازخستان قد اتفقتا على مشروع «يايتيريك» منذ العام 2004، وأدخلتا تعديلات على بنود الاتفاقية المشتركة للمشروع عام 2018، ووفقا لروسيا اليوم، يهدف المشروع المذكور إلى استحداث مجمع لصواريخ الفضاء في قاعدة «بايكونور الفضائية بكازاخستان» حيث من المفترض أن تتولى الأخيرة شئون تطوير البنى التحتية والمنشآت الخاصة بالمشروع، وتتولى روسيا من جانبها تطوير صواريخ Soyuz-5 و Soyuz-6 التي ستطلق من هذا المجمع، والتي من المفترض أن يطلق أول صاروخ منها عام 2023.

 وتجدر الإشارة إلى أن رئيس مؤسسة «روس كوسموس» الروسية، دميتري روغوزين، قد وقع مع وزير التطوير الرقمي والابتكار وصناعة الطيران الكازاخستاني، بغدات موسين، في نهاية أكتوبر الفائت بروتوكولا خاصا لإدخال تعديلات على اتفاقية التعاون المشترك بين بلديهما لتطوير مشروع مجمع «يايتيريك» االمذكور.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة تسمح لكوريا الجنوبية بتطوير صاروخ فضائي يعمل بالوقود الصلب

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة