تعطل القطار يمنح طه إسماعيل فرصة العمر بالأهلي تعطل القطار يمنح طه إسماعيل فرصة العمر بالأهلي

تأخيرة فيها خيرة.. تعطل القطار يمنح طه إسماعيل فرصة العمر بالأهلي

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 08:39 م

كتب| عبدالرحمن دنيا 


لعب طه إسماعيل للأهلي 10 سنوات، تحت إدارة حسين حمدي وصلاح عثمان ومحب يوسف وعلي زيوار وعبدالوهاب سليم، ليظل هناك ما يربطهم معا ألا وهو التمسك بالقيم وإن اختلف الأسلوب، وجميعها ذكريات يستعيدها الشيخ طه مع كل مباريات الأهلي الكبيرة وتحديدا خلال مباراة الأميرة الأفريقية 2020.

 

وذات مرة، قال طه إسماعيل إن حسين حمدي وصلاح عثمان يرحمهما الله مثالية بدون عصا وعبد الوهاب ومحب مثالية مرنة أما علي زيوار فمثالية مع العصا.

 

وقال: «لا يمكن أن يشعر بقيمة الانتماء للأهلي إلا من ينضم إليه تحس كأنك في أسرة يكفي أن تكون من الأهلي لكي يرتفع قدرك في أي وسط حتى في أي بلد عربي بدليل أن إي لاعب يتمني اللعب له، إن شعبية الأهلي أتاحت للكثيرين مكانة أكثر من قدراتهم».

 

اقرأ أيضًا| «أحبوش».. كلمة أشعلت حربا بين فريد الأطرش وصالح سليم

 

 حكاية الشيخ طه مع الأهلي تدخل القدر ليحدد مسار طه بالأهلي العظيم وقد حدث صيف 1958 أن تغلب فريق مدينة مرسى مطروح على فريق من أعضاء الأهلي بالمعسكر الصيفي فاتصلوا بالنادي تليفونيا وطلبوا إرسال فريق يرد الاعتبار للمعسكر فجمع النادي فرقة ضمت عادل هيكل وطلعت وعبدالحميد وبعض الناشئين وكان منهم الشيخ طه وقالوا المقابلة الساعة السابعة إلا ربع بمحطة مصر.

 

 وقرر والد طه أن يسهر طول الليل حتى يضمن أن يوقظه في الموعد المبكر لكن «راحت عليه نومه» وفجأة قام طه مفزوعا ليجد الساعة أصبحت السابعة، فأخذ حقيبته وذهب مسرعا إلى المحطة «دون أن يغسل حتى وجهه، فوصل الساعة ثمانية إلا ربع وقد فقد الأمل تماما لتأخره عن الموعد ولكنه فوجئ وجود زملائه بالمحطة فتنفس الصعداء وهدأ روعه».

 

 وصل الفريق مرسي مطروح ولعب ضد الفرقة التي فازت، وتشاء الظروف أن تييكوش المدرب المجري للأهلي كان في معسكر الأهلي بمطروح، ويظهر أن الشيخ طه استطاع أن يلفت نظره، وبمجرد أن عاد الفريق من رحلته إلى القاهرة أصبح طه الهدف الثالث بعد رفعت الفناجيلي وطارق سليم، ولولا تأخر القطار كان يمكن أن يفقد طه إسماعيل فرصته.

 

اقرأ أيضًا| ليس الزمالك وحده.. الأهلي انسحب من لقاءات القمة مرتين

 

أخلاقيات القلعة الحمراء قال عنها طه إسماعيل إنها تشعرك طوال العمر خلال أو حتى الاعتزال وكأنك تلميذ يحسب لكل تصرف حسابه لا يستطيع أحد ولا يحق أن يتعالى على الأهلي ومهما أضاف من انتصارات فقد حصل على الأضعاف اجتماعيا وشعبيا وماديا هنا الأسلوب التربوي الموروث والروح الرياضية الأسرية والانضباط ثم المستوي الاجتماعي.

 

وتترقب جماهير الكرة المصرية والعربية مباراة القمة الأفريقية بين قطبي الكرة المصرية النادي الأهلي ونادي الزمالك في نهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا، والتي ستقام يوم الجمعة المقبلة بستاد القاهرة الدولي، وذلك لمعرفة من الفائز بمباراة الأميرة الأفريقية 2020.


وسيكون النهائي القاري هو الأول في تاريخ البطولة الذي سيجمع بين الأهلي والزمالك في تاريخهما ببطولة دوري أبطال إفريقيا وكذلك أول نهائي بين فريقين من دولة واحدة في القارة السمراء، وقد أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» إقامة بطولة كأس العالم للأندية العام المقبل رغم جائحة كورونا مما يزيد من أهمية اللقاء حيث سيتأهل بطل مباراة الأميرة الأفريقية 2020 للمشاركة في المونديال.

 

 

اقرأ أيضًا| «تيشيرت» الأهلي والزمالك.. حفلات زفاف رومانسية بلمسات كروية| صور

 

ويعد الأهلي صاحب الرقم القياسي في الفوز بلقب دوري أبطال إفريقيا، بـ8 ألقاب، ويأتي الزمالك وصيفا بالتتويج في 5 مناسبات.

 

وتأهل النادي الأهلي إلى المباراة النهائية بعد فوزه على الوداد المغربي، حيث انتهى لقاء الذهاب الذي أقيم بين الفريقين على ستاد محمد الخامس بالمغرب، بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد تفوقه في لقاء الإياب بالقاهرة، ويفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر دور نصف النهائي بنتيجة 5 / 1، في مجموع المباراتين.

 

 

كما تأهل نادي الزمالك إلى النهائي بعد فوزه على الرجاء المغربي، بنتيجة 3/1، في المباراة التي جمعت بينهما على استاد القاهرة، في إياب الدور نصف النهائي، بعدما فاز في مباراة الذهاب بهدف دون رد في اللقاء الذي جمع بينهما على ستاد محمد الخامس، بالدار البيضاء، ليتأهل الأبيض بجانب الأهلي في مباراة نهائي الأميرة الأفريقية 2020:

 

اقرأ أيضًا| كيف تستعد «عقليًا» لنهائي الأميرة الأفريقية 2020

 

يقابل الأهلى والزمالك في 119 مباراة مباراة بمسابقة الدوري الممتاز  وحقق الأهلي الفوز في 45 مباراة، كان آخرها الفوز الاعتباري 2-0 في الدور الأول بعد انسحاب الزمالك،  بينما حقق الزمالك 26 فوزًا آخرها كان في الدور الثاني لموسم 2017 – 2018 بنتيجة 2-1 أما التعادل فكان النتيجة المسيطرة بشكل كبير على إجمالي اللقاءات في الدوري، حيث حضر في 48 مباراة كان آخرها سلبيًا في الدور الأول من الموسم الماضي.

 

أحرز لاعبو الأهلي 148 هدفًا في الشباك البيضاء، منها 4 أهداف اعتبارية، بينما سجل لاعبو الزمالك 100 هدف في المرمى الأحمر على مر تاريخ مواجهتهما بالدوري الأمر الذي يثبت بالأرقام استمرار تفوق الأحمر.

 

ويستعد قطبا الكرة المصرية الأهلي و الزمالك خلال الأيام القادمة لخوض مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا لموسم 2020 بطموحات مختلفة، فالأهلي يرغب في تحقيق اللقب الإفريقي التاسع و الزمالك يسعى لتحقيق اللقب الإفريقي السادس والحلم واحد في إطار تسطير المجد التاريخي للكرة المصرية يوم 27 من نوفمبر الجاري بالقاهرة.

 

وتغازل الأميرة الأفريقية 2020 قطبي الكرة المصرية بحثا عن بطل لنسختها الحالية وسط ترقب وتحفز الفريقين بعد أن ضربت كورونا المعسكر الأحمر والأبيض قبل المواجهة المرتقبة للتتويج بالأميرة وسط أحلام جماهير الناديين.

 

اقرأ أيضًا| قبل الأهلي والزمالك.. المصريات لعبن كرة القدم منذ 3500 سنة

 

مواجهات الأهلي والزمالك خلال شهر نوفمبر على مدار التاريخ، حيث تقابل الفريقان 29 مرة من قبل في ذلك الشهر، فيما ستكون المواجهة المنتظرة هي رقم 30.

 

وفي الـ 29 مباراة الماضية بشهر نوفمبر نجح الأهلي في الفوز بـ 14 لقاء على الزمالك، فيما حقق الأبيض الفوز في 6 لقاءات فقط، بينما حسم التعادل نتيجة القمة في 9 مرات.

 

أرشيف الرياضة - أخبار اليوم

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة