د. هدى المراغي، مستشار وزير الدفاع الكندي د. هدى المراغي، مستشار وزير الدفاع الكندي

مستشار وزير الدفاع الكندي تضع روشتة توطين الصناعة في مصر

بوابة أخبار اليوم الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 09:32 م

أسماء فتحي

قالت د. هدى المراغي، مستشار وزير الدفاع الكندي، إن النظام الصناعي الكندي متقدم وما ينقصنا للنهوض بالصناعة في مصر؛ أن نتخير المصادر المثلي للحصول علي الموارد المالية، وكذلك أفضل الطرق لصرفها  في مشروعات تنموية، وهذا قد أخذ في التحقق بشكل كبير على أرض مصر مؤخراً، فما تشهده الدولة من نهضة تنموية يبشر بالخير الكثير.


وأكدت على ضرورة الاهتمام بالتعليم والإنفاق عليه والصحة وإعطائها أهمية كبيرة، خاصة في ظل أزمة كورونا الراهنة التي يعاني من تداعياتها العالم بأثره.


وأشارت إلى أن الاتجاه نحو الحد من استيراد بعض السلع، خاصة التي يمكن تصنيعها محليا، يتماشي مع خطة الدولة المصرية بتوطين الصناعات، والاستفادة من خبرات العلماء ورجال الصناعة المصريين بالخارج، ممن لهم تجارب ناجحة في دول المهجر بشكل واضح، وهو ما يتسق بشكل كبير مع مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة» والذي تعد وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج لإطلاقه قبل نهاية العام الحالي 2020، ولعل أزمة فيروس كورونا المستجد، لعبت دوراً كبيراً للمضي قدما، نحو توطين الصناعات المصرية، فضلاً عن أن الاستيراد علي وجه العموم، يكلف الدولة كثيراً من العملة الصعبة، وهو ما قد يرهق كاهل الدولة في الوقت الحالي. 

وشددت  على أهمية أن نعتمد على موارد متجددة، فهذا يجنبنا كثيرا إهدار الموارد المتاحة لدينا، إلى جانب الموارد الطبيعية، وإدخالها في مجال الصناعة، والطاقة، وضخ مشروعات تنموية، تستهدف تحقيق إكتفاء ذاتي ولو على مستوى محدود في البداية، مع خطط للتوسع في ذلك، فضلاً عن خلق عدد كبير من الوظائف وفرص العمل التي تخدم قطاعاً كبيراً جداً من الشباب.
 

اقرأ أيضا: مستشار وزير الدفاع الكندي: تصنيع سيارة مصرية يتطلب شراكة أجنبية

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة