كرة القدم عند المصريين القدماء كرة القدم عند المصريين القدماء

خبير أثري: «كرة القدم لعبة مصرية قديمة بكتاب وصف مصر»

شيرين الكردي الجمعة، 27 نوفمبر 2020 - 10:22 م

رصد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بجنوب سيناء بـ وزارة السياحة والآثار، ما جاء في كتاب "وصف مصر" نقلًا عن المؤرخ الإغريقي هيرودوت.

وأشار إلى أنه ذكر حين زار مصر عام 460 قبل الميلاد، أنه شاهد أطفال مصريين يلعبون الكرة في ستاد من الأرض مقسمة إلى خطوط طول وخطوط عرض.

وتابع: "اكتشفت كرات من القش والكتان والجلد بمقابر قدماء المصريين كانت تتكون من 12 طبقة محشية بالقش أو القماش المقطع والشعر ويحتفظ المتحف المصري بعدد من هذه الكور".

وأكد الدكتور ريحان أن قدماء المصريين هم أول من نظموا الألعاب الأوليمبية منذ عام 2000 ق.م، وقد وجدت رسوم الرياضيين المصريين وهم يمارسون ألعاب المصارعة الحرة والمبارزة والرماية ورفع الأثقال والجمباز والملاكمة والجرى والتجديف وشد الحبل والهوكى وصيد الأسماك بمقابر بني حسن بالمنيا ومقبرة أمنحتب حاكم الإقليم السادس بمصر العليا 2000 ق.م.

وأوضح: "كانوا ينظمون مهرجانات رياضية بمصر القديمة لها طابع دولي، كما توضح النصوص الهيروغليفية المصاحبة لهذه الرسوم طبيعة المنافسة وجدية كل أنواع الألعاب المعروضة في الاحتفالات الدولية بمصر القديمة".

ونوه الدكتور ريحان إلى أن المصري القديم اهتم بالمصارعة التي صورت في لوحات كبيرة في الدولة الحديثة، وقد صورت قواعد المصارعة وأصولها واشترك العسكريون الرياضيون في بعض مباراياتها وكان يشترط للفوز أن يجبر المغلوب على لمس الأرض بثلاث نقاط كاليدين والركبة ولم تخل المباريات من عبارات حماسية بين المتصارعين كقول أحدهما "احذر سأعصر قدميك وأرميك على جنبك".

ويتابع: "في عهد الدولة الوسطى برعوا في لعبة المبارزة باستخدام عصا من الخشب تحمي أطرافها قطع من الرصاص وكان المتسابقون يحمون خصورهم وذقونهم وسواعدهم بدروع من الجلد، مما يؤكد جدية هذه المباريات".

كما أكدت مناظر الدولة الحديثة أن قدماء المصريين كان يطيب لهم أن يشهدوا المباريات من شرفات قصورهم وكان بعض الأمراء المتحمسين ينزلون لحلبة المباراة ليكونوا على قرب من المتنافسين.

اقرأ أيضا

«السياحة والأثار» تنتهي من ترميم دير أبو فانا الأُثري بملوي
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة