صورة أرشيفية صورة أرشيفية

مصدر برلماني: النائب الناجح بالانتخابات ليس عضوا إلا بحلف اليمين

حسام صدقة السبت، 28 نوفمبر 2020 - 01:24 ص

أكد مصدر برلماني أن الحصانة البرلمانية ترتبط ارتباطا وثيقا بالأعمال البرلمانية، وشرعت لعدم إعاقة عضو المجلس عن أداء مهامه عن طريق الكيد له، وتحمي النائب في أثناء قيامه بمهامه البرلمانية فقط.

وأشار لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن النائب طبقًا للدستور لا يجوز له ممارسة أعماله البرلمانية إلا بعد أداء اليمين، موضحا أن الدستور في المادة 104 منه نص على: "يشترط أن يؤدي العضو أمام مجلس النواب، قبل أن يباشر عمله، اليمين الآتية (أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه)".

وأكمل: "هذا يعني أن النائب لن يكتسب الحصانة البرلمانية أو يمارس عمله إلا بعد انتهاء البرلمان الحالي، ثم يدعو رئيس الجمهورية إلى انعقاد البرلمان الجديد، ثم يؤدي النواب اليمين الدستورية، وبذلك يكتسب عضو مجلس النواب الحصانة ويمارس دوره الرقابي والتشريعي، ويتقاضي المكافأة التى حددها القانون طبقا لنص المادة 105 من الدستور".

وأضاف المصدر أن النائب الذي فاز بالانتخابات التى تجري حاليا يمثل أمام النيابة العامة إذا ما طلب منه ذلك، ولا يتمتع بالحصانة فى حالة أي مخالفة قانونية يرتكبها أي نائب ممن فازوا في الانتخابات الحالية.

اقرأ أيضا

محافظة القليوبية تعلن موعد جنازة جمال حجاج عضو مجلس النواب
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة