صورة أرشيفية - متحف النوبة صورة أرشيفية - متحف النوبة

متحف النوبة 23 عامًا من تخليد تراث أرض الذهب بمصر

مي سيد السبت، 28 نوفمبر 2020 - 03:55 ص

أكثر من  5 آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة و التراث النوبي، يحتويهم متحف النوبة صاحب الـ 23 عام، والذي يحتل مساحة 50 ألف متر مربع بربوة عالية بأسوان بجوار مقياس النيل، ويتميز بتصميم معماري مستوحى من المقابر الفرعونية مع لمسات نوبية خاصة، تلك اللمسات التي حولت إلى أجمل مبنى معماري في العالم عام 2001 م.

ومن الداخل يتكون المتحف من ثلاثة طوابق: 

البدروم: ويحتوى على قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال والمسرح المكشوف.

الطابق الأرضي: وبه المدخل الرئيسي، وقاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة وغرفة مدير عام المتاحف.

الطابق الأول: ويتضمن الكافيتريا والمكتبة والمتحف وحجرات تصوير فوتوغرافي وميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات.

ويحتل مبنى المتحف 7  آلاف متر مربع فقط من الـ 50 ألف مساحته الإجمالية،بينما تخصص الـ 43 ألف متر مربع الباقيه للموقع الخارجي والعرض المكشوف، فضلا عن توفير نصف المساحة المقام عليها مبني المتحف، لقاعات العرض المتحفي الداخلي، والنصف الآخر للمخازن والترميم، وإدارة البحوث، وأماكن الإدارة، والخدمات العامة.

يعتبر متحف النوبة من أهم المتاحف المصرية كونه المتحف المفتوح الفريد من نوعه، ويلعب  دورا حيويا ليس فقط على مستوى تعريف العالم بتراث هذه المنطقة أو على مستوى الحفاظ على الآثار وعرضها العرض اللائق بها، ولكن أيضا على مستوى تدعيم الأبحاث المختلفة التى يقوم بها الدارسين والباحثين من كافة أرجاء العالم عن منطقة النوبة وذلك من خلال مركز الدراسات ومراكز التوثيق الموجودة بالمتحف ونشر المزيد من المعلومات الخاصة بـ "أرض الذهب" فى مصر الماضى والحاضر والمستقبل.

ويأتي متحف النوبة ليخلد في جنباته وأركانه كل تاريخ وفنون النوبة خلال التماثيل والمنحوتات والنقوش والمومياوات والأدوات واللوحات التذكارية وشواهد القبور والجداريات وخلافه من خلال سبعة عشر منطقة للعرض مرتبة زمنيا، وتشمل: منطقة بلاد النوبة، والبيئة النوبية، ونشأة وادي النيل، وعصر ما قبل التاريخ، وحضارة العصر الحجري الحديث، وعصر الأهرامات، والعصر النوبي الوسيط، ومملكة كوش النوبية، والامتداد الحضاري المصري في النوبة، والأسرة 25، ومملكة مروى، والعصر المتأخر، والنوبة المسيحية، والنوبة الإسلامية، ومنطقة الري، والحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة، وأخيرا قسم التراث الشعبي.

وبالنسبة لأشهر الآثار الموجودة داخل المتحف؛ فهو يحتوي على خمسة آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة المصرية والتراث النوبي، ويضم العرض الخارجي للمتحف 68 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام.
ومن أجمل وأندر تلك القطع المعروضة، يوجد هيكل عظمى لإنسان عمره 200 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982 في منطقة إدكوباتيه بأسوان.

اقرأ أيضا

نائب محافظ القاهرة تتابع خط سير موكب نقل المومياوات الملكية
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة