صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سينما ومسرح «السادات» منارة ثقافية تخدم سكان الدلتا

نادية البنا

السبت، 28 نوفمبر 2020 - 05:32 ص

أكدت د. إيناس عبد الدايم، أن افتتاح سينما ومسرح بمدينة السادات في محافظة المنوفية، يعكس إصرار الدولة على تفعيل كافة الأدوات الإبداعية والتنويرية التي تسهم فى بناء الشخصية المصرية.

وأضافت خلال افتتاحها سينما ومسرح مدينة السادات التابعين للهيئة العامة لقصور الثقافة،  أن ذلك التطوير يأتي تتويجاً لجهود الوطن في تحديث وتطوير البنية الثقافية المصرية باعتبارها أحد المحاور الرئيسية للتنمية المستدامة، موضحة أن وزارة الثقافة تسعى جاهدة لتوفير البيئة الملائمة والمحفزة للفنانين والنابغين وذوي المواهب المتعددة لصنع المزيد من الإبداع الذي من شأنه تحقيق التقدم المجتمعى المنشود.

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المعلومات عن سينما ومسرح السادات بعد افتتاحهما.

كان المشروع تم إنشاؤه كسينما فقط عام ١٩٩٢م، ولم يتم الاستفادة منه حيث ظل مبنىً مهجوراً لعدة سنوات إلى أن قامت الهيئة العامة لقصور الثقافة بعمليات تطويره فى أبريل ٢٠١٦، وأصبح المبنى حالياً فى صورته النهائية مشتملاً على سينما ومسرح معاً، والكيان ككل يخدم ثقافياً العديد من أبناء مدينة السادات والتى يبلغ تعداد سكانها قرابة نصف مليون نسمة، بالإضافة إلى خدمة جميع سكان محافظتى المنوفية والبحيرة، ولكون لهم أشبه بالمنارة الثقافية.

يقع المبنى على مساحة 6078 متر مربع تنقسم إلى 1800 متر مربع عبارة عن مبانٍ، و4278 مترا مربعا مساحات خضراء، ويتكون من الدور الأرضي والذي يحتوي على المدخل الرئيسي، صالة كبار الزوار، غرفة أمن ومراقبة، غرفة إدارة أرضي، غرفة كهرباء تحكم، وقاعة المسرح تحتوي على 424 كرسيا بإجمالى مسطح 500 متر مربع، وخشبة المسرح بمساحة 200 متر مربع .

بالإضافة إلى 2 غرفة تغيير ملابس ممثلين خلف خشبة المسرح، مخزن ديكور، غرفة مولد كهربائى، كما يتضمن الدور الأول على عدد 5 غرف إدارية، غرفة إسقاط، غرفة صوت، غرفة ضوء، كما اشتملت أعمال اللاند سكيب على عمل سور حماية بكامل مساحة الأرض مع مراعاة وجود مساحات خضراء وبوابة دخول وجراج سيارات.

كما تم تجهيز المبنى بأحدث أجهزه الصوت والإضاءة، وتم مراعاة اشتراطات الدفاع المدنى حيث ان المبنى مزود بأجهزة إنذار ومكافحة ضد الحريق، وجميع الأخشاب والأقمشة بالمبنى معالجة ضد الحريق، وتم تجهيز المبنى بكاميرات مراقبة ونظام الأمن.

جدير بالذكر أن برنامج الفعاليات الفنية والثقافية لسينما مسرح السادات يتضمن تقديم مزيج من الفنون والفلكلور المتنوعة تشمل عروض مسرحية، عروض سينمائية، عروض فرق وآلات شعبية، عروض لفرق استعراضية وموسيقية، عروض لفرق موسيقى عربية، ومن تقديم الفرق الفنية التابعة لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى التابع لهيئة قصور الثقافة.

اقرأ أيضا

خاص |«الثقافة» تحسم قرار إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢١.. اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة