مستنقع السد مستنقع السد

الوجه الآخر لجنوب السودان.. مصارعة «بور» وأكبر مستنقع جاذب للطيور|صور

مي حسين السبت، 28 نوفمبر 2020 - 12:32 م

وجه آخر لجنوب السودان، لا يظهر إلا مع موسم الجفاف، الذي يبدأ من نوفمبر ويستمر حتى آواخر أبريل؛ حيث تبدأ الحيوانات البرية في هجرتها وتنتقل من السهول الفيضية في الجنوب إلى منتزه بوما الوطني، ليبدو المشهد وكأنه لوحة فنية رائعة.

وعلى الرغم من أن الحياة البرية في المتنزهات الوطنية في جنوب السودان هي أكبر عامل جذب في البلاد، إلا أن هناك أيضًا بعض المعالم الثقافية ذات المناظر الخلابة التي لا ينبغي عليك إغفالها.

إليك أبرز معالم جنوب السودان:

حديقة بوما الوطنية

واحدة من أكبر محميات الحياة البرية في إفريقيا التي تقع في ولاية جونقلي، وموسم هجرة الحياة البرية فيها يضاهي موسم الهجرة في محمية سيرينجيتي في تنزانيا "أحد عجائب الدنيا الطبيعية العشرة" بين مارس وأبريل ونوفمبر إلى يناير، ويمكنك رؤية ما يصل إلى مليوني حيوان أثناء تنقلهم، من الظباء والغزلان والأفيال والزراف والقرود.

اقرأ أيضا| الرئيس السيسي يصل جنوب السودان

السد

السد هو أكبر مستنقع على وجه الأرض ويغطي مساحة تبلغ حوالي 30 ألف كيلومتر مربع، وهو واحد من أفضل أماكن الطيور في العالم، ويمكن العثور فيه على أكثر من 450 نوعًا من الطيور نظرًا لوجود مياه ثابتة حول الأراضي الرطبة، ويعتبر مكاناً ممتازًا لصيد الأسماك.

مصارعة بور

لا شيء يولد الطاقة بين الذكور أكثر من المصارعة التقليدية، وتعتبر من الرياضات الأساسية في جنوب السودان، وتقام المصارعة التقليدية في جنوب السودان في ساحة الحرية في بور في عطلات نهاية الأسبوع، وقد تتمكن من الانضمام لمباراة.

حديقة نيمولي الوطنية

تقع نيمولي على الحدود مع أوغندا، والتي يسهل الوصول إليها من المتنزهات الوطنية في جنوب السودان، وبالتالي فهي محطة توقف مثالية لأولئك الذين يدخلون البلاد عن طريق البر.
نيمولي متطورة جدًا وسيأخذك حراس الحديقة عبر النهر بالقارب إلى جزيرة أوبيكولوي لمشاهدة قطعان الأفيال، ثم سيرًا على الأقدام لرؤية الحمر الوحشية والخنازير والبابون وحتى الفهد.

اقرأ أيضا| 2مليار دولار ومنطقة صناعية ومشروعات ري تنفذها مصر بجنوب السودان  

جبل كينيتي وجبال إيماتونغ

إذا كنت تحب تسلق الجبال، فستجد جبل كينيتي نزهة مليئة بالتحديات، ويبلغ ارتفاعه 3187 مترًا، وهو أعلى قمة في جنوب السودان، وتقع في جبال إيماتونغ النائية، التسلق إلى القمة يجعلك تشاهد الحياة البرية البكر وفرصة لرؤية مخلوقات مثل الفهود والجاموس والفيلة التي تعيش في محمية غابات إيماتونغ.

معسكرات ماشية الدينكا

الدينكا هي المجموعة القبلية الأكثر نفوذاً والأكبر في جنوب السودان، وعلى الرغم من انتقال الكثيرين إلى العاصمة والولايات الأخرى، إلا أن معظمهم من الرعاة الرحل، وتلعب الماشية دورًا مهمًا في تحديد وضع الأفراد والعائلات، وليس من المستغرب أن يتجاوز مهر العروس 400 رأس ماشية، وتحتوي معسكرات الماشية الخاصة بهم على أكثر من 600 رأس من الماشية. 

جوبا العاصمة

أما جوبا العاصمة فتضم واحدة من كبرى الجامعات بالجمهورية، والتي تعد مكانًا ممتازًا للزيارة، تأسست الجامعة عام 1977 ولكن تم نقلها لاحقًا إلى الخرطوم (السودان) بسبب الاضطرابات المدنية في الثمانينيات، كما يوجد بها القصر الرئاسي الجديد الذي تم افتتاحه عام 2011، بعد ثلاثة أشهر من استقلال البلاد وهناك بعض أجزاء من القصر مفتوحة للزوار ولكن لا يسمح بالتقاط الصور فيه.

ويمكنك الحصول على أفضل إطلالة على جوبا من أعلى قمة جبل كوجور، الذي يبلغ ارتفاعه 684 مترًا فقط، واعتاد الناس زيارة القمة لأداء طقوس السحر، ويمكنك أيضًا استكشاف بعض المباني القديمة من أيام الاستعمار أو رؤية النصب التذكاري لقرنق.

وللتعرف على السكان المحليين فيجب زيارة كونيو كونيو أكبر سوق في جوبا يتجمع به السكان المحليين لشراء الخضار والفواكه والبقالة.

الاخبار المرتبطة

محشي الكوسا باللحم المفروم ‎ محشي الكوسا باللحم المفروم ‎ الجمعة، 22 يناير 2021 11:51 م

 

اسهل طريقة لتحضير مربي التفاح اسهل طريقة لتحضير مربي التفاح الجمعة، 22 يناير 2021 08:12 م

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة