الرئيس السيسي وسلفا كير
الرئيس السيسي وسلفا كير


مصر وجنوب السودان.. علاقات سياسية مُمتدة منذ 2011

ناريمان فوزي

السبت، 28 نوفمبر 2020 - 12:46 م

 

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة جوبا لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير، في زيارة وصفت بالتاريخية.

ومنذ الإعلان عن انفصالها عن دولة السودان رسمياً، سارعت مصر بالاعتراف بجنوب السودان في 2011، كما شاركت بوفد في احتفالات إعلان الدولة في العاصمة جوبا، مؤكدة على حرصها بدعم وتعزيز العلاقات مع الأشقاء في جنوب السودان ومواصلة الدور المصري في تقريب وجهات النظر بهدف تسوية المسائل العالقة بين الشمال والجنوب.

وبدأت الزيارات الرسمية المتبادلة في 2014، حيث زار سلفا كير مصر في زيارة رسمية التقى خلالها الرئيس السيسي.

اقرأ أيضًا: الوجه الآخر لجنوب السودان.. مصارعة «بور» وأكبر مستنقع جاذب للطيور|صور

كما سبق والتقى الرئيس السيسي سلفا كير على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث ثمن دور مصر سواء في منطقة الشرق الأوسط أو في إفريقيا، كما أشاد بالدعم المصري لبلاده في مختلف المجالات.

برز دور مصر في الاهتمام بقضية جنوب السودان في 2016، من خلال قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي، والتي ترأسها الرئيس السيسي حيث ناقشت القمة تطورات الوضع في جنوب السودان،وسط تأكيدات الرئيس على أهمية التوصل إلى آلية فعالة لمساعدة كافة الأطراف الجنوب سودانية على التمسك بخيار السلام ومساندتها على تنفيذ بنود اتفاق السلام وإرساء أسس الأمن والاستقرار، وإيجاد حلول عاجلة للأزمة الإنسانية في جنوب السودان، والنهوض بالوضع الاقتصادي.

وفي مارس الماضي، رحب الرئيس السيسي بالتوافق الذي تم بين الرئيس "سلفا كير" وزعيم المعارضة "رياك مشار" لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية تنفيذاً لمقررات اتفاق السلام، مؤكداً أهمية العمل من قبل كافة الأطراف المعنية للاستمرار في تنفيذ استحقاقات الاتفاق، كما أكد الرئيس عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين، وحرص مصر على الاستمرار في تقديم مختلف صور الدعم إلى الأشقاء في جنوب السودان ودعم عملية السلام بها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة