نادر حلاوة
نادر حلاوة


شرائح الديمقراطية المقلية بالنكهة «البايدينية»

نادر حلاوة

السبت، 28 نوفمبر 2020 - 03:08 م

 

رغم الانتشار الواسع للمأكولات الأمريكية حول العالم إلا أن الكثير منها اشتهر تحت مسمى "الوجبات السريعة"، والأمريكيون أنفسهم اختاروا لهذه الأطعمة غير الصحية المصطلح الأدق وهو junk food فمكونات هذه الوجبات أقرب لنفايات الأغذية الطبيعية مع إضافة مكسبات الطعم واللون وكميات ضخمة من الدعاية.

 وربما لهذا السبب لا يزال الإقبال على هذه الوجبات في بلدان العالم الثالث يمثل نوعا من الرقي الاجتماعي في حين أن المواطن الأمريكي نفسه يعرف التصنيف الحقيقي لهذه المأكولات ولا ينظر إليها نفس نظرة من يعاني من عقدة المستورد والولع المرضي بالحروف اللاتينية على واجهات المحلات .

ظل المطبخ الأمريكي لعشرات السنين يواصل تصدير وجباته السياسية والإعلامية للمستهلكين حول العالم الذين ينظرون للواقع الأمريكي عبر نظارات "هوليوود" الملونة بالخيال المفرط حينا وبالدعاية الممنهجة في أحيان أخرى لكن لاشيء يبقى على حاله ، فبالرغم من حرص المطبخ السياسي الأمريكي على إخفاء مكونات خلطاته السرية إلا أن الزمن الذي تغير كثيرا خاصة في حقبة "ترامب" سمح للعالم أجمع بالتعرف عن قرب على هذا المطبخ الذي يحق لأي مفتش تموين تشميعه بالشمع الأحمر وتحويل كافة الطباخين للمحاكمة .

والوقائع الكثيرة للانتخابات الأمريكية واللغط المصاحب لها جعلت من الصندوق الانتخابي الأمريكي نفسه يتحسر على مهنية المرحوم "كمال الشاذلي" وأعطى للصراع بين "ترامب" و"بايدن" نكهة خاصة بتتبيلة افريقية من زمن "روبرت موجابي" وخصومه السياسيين .

كل هذا المشهد المكشوف الواضح ولنقل المفضوح لم يزد عشاق الوجبات الأمريكية السريعة إلا تمسكا بها ، لعلها حالة إدمان ، أو لعلها تعويذة أمريكية تلك التي أخرجت بعض مومياوات السياسة المصرية من التوابيت ابتهاجا بفوز بايدن الذي لم يُحسم تماما .

نطقت المومياوات أخيرا بعد المكوث الطويل في التوابيت فخرجت أصواتهم أقرب لحشرجة المحتضر ، ولم تشعر أي مومياء بمرور الزمن فإذا بهم يتحدثون بلهجة غير مفهومة لا تنتمي إلى زماننا وبدأوا جميعا يسردون معا حكاية واحدة خيالية عن "سانتا كلوز" الأمريكي الذي يوزع الديمقراطية على بلدان العالم ،وعلى بطاقة التموين إن لزم الأمر ورغم غرابة هذه الحدوتة الأمريكية القديمة إلا أنهم أصروا على تكرارها مؤكدين أن مهمة "سانتا بايدن" في هذه الحياة هي توزيع وجبة شهية لكل جوعى الديمقراطية في العالم .

وهكذا طلبت المومياوات الناطقة من المصريين تناول وجبة شرائح الديمقراطية بالنكهة "البايدينية" على وعد بالنمو السريع لعضلات الديموقراطية المصرية لتضاهي مثيلاتها في النرويج وسويسرا وكوريا الجنوبية على أقل تقدير .

لا يوجد تفسير آخر لظاهرة الابتهاج بوصول خلفاء أوباما وكلينتون إلى السلطة الأمريكية إلا أن المعبرين عن هذه البهجة غائبون عن الوعي للدرجة التي لا يرون فيها أنهم دائما يفرحون بما يفرح به "الاخوان" خاصة أنهم دوما يرددون نفس القسم بأغلظ الإيمان (اقسم بالله ما اخواني ولا أعرفهم).

تتوقع المومياوات أن تقوم الإدارة الأمريكية الجديدة بممارسة الضغوط على الدولة المصرية وبالطبع سيشاركون في هذه الضغوط بقدر ما يستطيعون على اعتبار أن تاريخ الولايات المتحدة يشهد بتقديم خدمات توصيل الديمقراطية مجانا للمنازل فهم مثلا الذين قاموا من قبل بتوصيل شرائح الديمقراطية المتبلة لكل بيت عراقي على متن الصواريخ المنضبة باليورانيوم لذلك ستجد أن العراق اليوم قد تحول إلى جنة الله على الأرض.

هل حقا غاب عن هؤلاء واتباعهم القابعين في التوابيت أن أمريكا تستخدم شعاراتها غير المطبقة حتى على شعبها لكي تحقق مصالحها هي فقط بالضغط على الدول الأخرى التي ترفض هيمنتها ؟ هل استنساخ مشاهد الربيع العربي في المظاهرات ضد "ترامب" بسبب مقتل "بوعزيزي الأمريكي" أو "جورج فلويد" لم تعطهم مؤشرا واحدا عن أي شيء ؟ ألم تكشف الصناديق الانتخابية في "بنسلفانيا" و"أريزونا" وغيرها الوجه الحقيقي للديمقراطية الأمريكية ؟

وإلى متى سيظل الأتباع الواهمون يحلمون بذلك الزر السحريالذي سيضغط عليه أحدهم فيتحول عمدة "كفرأبوسويلم" إلى عمدة "باريس" ويتحول مجتمع تروج فيها تجارة الدين إلى مجتمع يقبل بالاختلاف العقائدي و الفكري دون أن يحرق بيوت أحد أو يسحل المختلف عنه في الشوارع .

نعم.. نحتاج لجهد أكبر حتى نبني ديمقراطية حقيقية على قاعدة شعبية واقعية وليس على ظهر دبابة أمريكية أوعلى يد جماعة إرهابية دولية ، نحتاج تغييرا فكريا يخلص العقول أولا من سيطرة الدجل وممارسة السياسة بإسم الدين.

الديمقراطية ليست صندوقا انتخابيا إن كنتم تعلمون، فالديمقراطية التي لا تبدأ بحرية الفكر والاعتقاد تظل مجرد إطار فارغ تملأه صورة كل من يستطيع التلاعب بالمشاعر الدينية للناس، فلا حرية اختيار حين يخيروك بين الجنة والنار، أو بين الحلال والحرام .

الذين يعتقدون أن بناء الديمقراطية المصرية ممكنا بالحصول على توكيل أجنبي "فرانشايز" في مصر يغيب عنهم جهلا أو عمدا أنزمن التوكيلات الأجنبية قد ولى بغير رجعة وأن هذا الشعب رغم كل الظروف التي يعيشها لا يزال مدركا لاستحالة أن يُلدغ من نفس الجحر مرتين .

أقرأ أيضا|  ستراك ..حين تراها| الخيمة المهترئة و"نمبر ون" في الإسفاف 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة