وزير النقل
وزير النقل


إنشاء محورين جديدين للربط مع "التعمير" بالإسكندرية 

كامل الوزير: إنشاء محورين جديدين للربط مع «التعمير» بالإسكندرية 

نشوة حميدة

السبت، 28 نوفمبر 2020 - 05:53 م

 


أكد كامل الوزير وزير النقل أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الحكومة المصرية بالاستفادة من منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي وجعل مصر مركزًا عالميًا كبيرًا للتجارة خاصة مع موقع مصر المتميز. 
وأشار الوزير خلال جولته بـ ميناء الإسكندرية، اليوم السبت، إلى إضافة أراضي تبلغ مساحتها 1 مليون متر مربع، وإنشاء عدد 2 محور للربط مع محور التعمير، وهما محوري الدخيلة و 54  وإنشاء أرصفة جديدة بطول 3 كم، ما يؤدي إلى أن يصل حجم التداول إلى 80 مليون طن كما سيتم الوصول الي صفر انتظار للسفن.
ولفت الوزير إلى أنه اطمئن خلال زيارته على حركة الصادرات والواردات بالميناء.
كان وزير النقل، قد تفقد اليوم السبت، ميناء الاسكندرية، حيث تابع مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب 54 (كوبري 54)، والذي تنفذها شركة النيل العامة للطرق والكباري، إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل. 
ويبلغ طولها 2.30 كم وعرضها 17.6 متر وتكلفتها الإجمالية   905 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ 90%، حيث يساهم هذا المشروع في تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولي، وتخفيف الزحام والضغط المروري بشارع المكس ومنطقة الورديان والقضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب الإسكندرية. 
ثم تفقد الوزير أرض التجارية للأخشاب المنقولة من الشركة التجارية للأخشاب بالقباري إلى الدائرة الجمركية لميناء الإسكندرية،  والتي تبلغ مساحتها 44 فدان حيث تفقد مشروع تخطيط منطقة الساحات الجديدة لهذه الأراضي والذي تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق إحدي شركات وزارة النقل. 
ويشمل المشروع  تنفيذ المخطط العام والتنسيق الحضري للمنطقة، وتنفيذ أعمال الطرق والأمان المروري، وتنفيذ الشبكات الخدمية ( مياه – صرف – حريق – ري )، وتخطيط شبكة الكهرباء والاتصالات، وتبلغ التكلفة 305 مليون جنيه. 
فيما يجري الانتهاء من أعمال صب بلاطات مسلحة للأرضيات، وإنشاء أسوار جمركية وساحات، كما يجري الأعمال الإنشائية للمباني والتشطيبات المعمارية.

ووجه الوزير رئيس وقيادات الميناء، بسرعة الانتهاء من أعمال تنفيذ هذا المشروع وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لحركة الشاحنات بالميناء لتسهيل حركة مرور الشاحنات. 
بعدها توجه الوزير إلى هاويس المالح، حيث تابع أعمال تنفيذ 4 كباري جديدة أعلى الهاويس بدلاً من الكباري الحالية التي ساءت حالتها الإنشائية بما يساهم في تسيير صنادل تحمل عدد 2 كونتينر إلى المناطق اللوجيستية سواء المملوكة للشركات الخاصة أو التي ستنفذها هيئة الميناء مستقبلًا 
كما تابع الوزير مشروع إنشاء رصيف 3/85 والذي  يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة، حيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها الى 5 مليون طن / سنة ووجه بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع. 
بعدها تفقد وزير النقل أعمال إنشاء المحطة متعددة الأغراض على رصيف 55 -62  الذي يبلغ تكلفتها 7,2 مليار جنيه، ووصلت نسبة التنفيذ بها الى 35%، حيث تعد المحطة واحدة من أهم  مشروعات ميناء الأسكندرية الذي يعد من أهم الموانئ المصرية. 
جدير بالذكر أن 60% من تجارة مصر الخارجية تمر عبر ميناء الإسكندرية، حيث سيساهم المشروع في استقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة نظرا لتعميق الممر الملاحي للميناء وزيادة حصة السوق  لميناء الإسكندرية مقارنة بالموانئ الأخرى في البحر المتوسط نتيجة استقبال سفن الاجيال الحديثة. 
كما يساهم في زيادة طاقة التدول بالميناء من حاويات وبضائع عامة ورفع انتاجية الميناء من خلال الاستغلال والاستفادة المثلي للأرصفة. 
واطمئن وزير النقل على أن معدلات العمل بالموقع تسير وفقاً للبرنامج المخطط والمحدد للمشروع، مشيراً إلى أنه سيتم التركيز خلال الفترة القادمة علي اختيار نمط التشغيل للمحطة وأنه حالياً يتم التواصل مع بعض المشغلين العالميين المهتمين بالعمل في مصر للوصول إلي أفضل العروض، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بنهاية عام 2021  لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة فى الربع الأول من عام 2022.

إقرأ المزيد..وزير النقل يتفقد الوصلة الحرة الرابطة ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة