المشروع النووى لتوليد الكهرباء المشروع النووى لتوليد الكهرباء

كيف أصبحت المحطة النووية ثانى أفضل مشروع بـ«العالم»؟

حنان الصاوي السبت، 28 نوفمبر 2020 - 09:30 م

منذ إطلاق إشارة بدء المشروع النووى لتوليد الكهرباء فى 11 ديسمبر 2017 برعاية القيادة السياسية فى البلدين المصرى والروسى، لم تتهاون الهيئة فى تنفيذ الالتزامات الخاصة بالمشروع، وهو ما أدى بدوره إلى اختيار مشروع الضبعة النووى كأحد أفضل ثلاث مشاريع من حيث البدء والانطلاقة على مستوى العالم، وحصول مشروع المحطة النووية بالضبعة على جائزة ثانى أفضل مشروع من حيث البدء والانطلاقة على مستوى العالم.

 

ومن تطورات البرنامج النووى المصرى أيضًا أن فريق من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية اختتم مهمة رسمية لمصر استغرقت 11 يومًا، بدأت فى 27 أكتوبر الماضى، بهدف مراجعة تطوير البنية التحتية لبرنامج الطاقة النووية بدعوة من الحكومة المصرية ممثلة فى هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء كونها المالك والمشغل لمحطات القوى النووية فى مصر بهدف إجراء المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية المصرية، واختتمت فعالياتها فى نوفمبر السابق.

والأسباب التي جعلت المحطة النووية ثانى أفضل مشروع نووى بالعالم، هى كالآتي:

1- المفاعل النووى من الجيل الثالث حيث يتم بناء المشروع النووى، كما يحتوى المفاعل من هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به، ومقاومة لخطأ المشغل "العامل البشرى".

 

2- لديه استخدام عالٍ من القدرة المركبة وخدمة الحياة الخاصة بها تصل إلى 80 سنة، بالإضافة إلى الحماية من الحوادث؛ مثل سقوط طائرة ثقيلة على المفاعل تجعله لا يتأثر.

 

3- ضد الحوادث الضخمة كسقوط الطائرة.

 

4- مدة عمر المحطة تصل لـ60 عاما.

 

5- يمتلك المفاعل النووى أيضًا قدرة على عدم التأثير على البيئة المحيطة به، كما يقوم بحرق كمية كبيرة من الوقود، وإخراج كمية قليلة من النفايات المشعة.

 

6- مواصفات المفاعل المصرى تتفق تمامًا مع مفاعلات روسيا المتطورة مشروع المفاعل النووى 91 و92، حيث يتم استخدام الجيل الثالث فى المفاعلات النووية الجديدة.

 

7- تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعى عن طريق الحواجز المتعددة، كما يوجد بها نظم السلامة السلبية والإيجابية، وامتلاك هيكل بسيط وسهل للإدارة وإزالة أخطاء الموظفين، وزيادة كفاءة استخدام الوقود وإخراج أقل كمية من النفايات، كما تحتوى هذه المفاعلات على نظام التحكم الآلى الحديث. «الكهرباء، الطاقة المتجددة، محطة الضبعة النووية، الضبعة».

 

8- يتكون المفاعل من 4 وحدات سعة الوحدة الواحدة 1200 ميجاوات وستكون السعة الإجمالية للمفاعل 4800، وهو يتنمى إلى نوعية المفاعلات.

 

ويذكر أن فريق مهمة المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية، قام بجهود مكثفة لتطوير بنيتها التحتية استعدادا لمرحلة إنشاء المحطة النووية، وهو الأمر الذى يوضح مدى الدعم القوى الذى توليه الحكومة المصرية لمشروع المحطة النووية بالضبعة، وذلك من خلال التزام واضح بمعايير الأمن والأمان وعدم الانتشار.

اقرأ أيضا : تعرف علي أكبر محطة كهرباء في بني سويف

الاخبار المرتبطة

 

4 التزامات على صاحب العمل في القانون 4 التزامات على صاحب العمل في القانون الأربعاء، 27 يناير 2021 06:32 ص

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة