موقع حادث اغتيال العالم النووى محسن زاده  «صورة من رويترز»
موقع حادث اغتيال العالم النووى محسن زاده «صورة من رويترز»


خامنئى يتوعد مجدداً بالثأر لمقتل العالم النووى الإيرانى

السفارات الإسرائيلية فى حالة تأهب قصوى.. و«ألمانيا» تحث على ضبط النفس

الأخبار

السبت، 28 نوفمبر 2020 - 11:14 م

عواصم : وكالات الأنباء


توعد الزعيم الإيرانى الأعلى آية الله على خامنئى أمس بالثأر لمقتل أهم عالم نووى فى إيران يعتقد الغرب وإسرائيل أنه العقل المدبر لبرنامج طهران النووى السرى الذى يهدف لصنع أسلحة، وتعهد خامنئى الذى يقول إن طهران لم تسع قط لامتلاك أسلحة نووية فى بيانه على تويتر بمواصلة عمل محسن زاده الذى اغتيل أمس الأول بعد أن نصب مسلح كمينا لسيارته بالقرب من طهران.

 

وينذر اغتيال العالم الإيراني، الذى سرعان ما اتهم الرئيس حسن روحانى إسرائيل بالمسئولية عنه، ببدء مواجهة جديدة فى الشرق الأوسط فى الأسابيع الأخيرة الباقية من فترة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وقال روحانى خلال اجتماع للحكومة بثه التلفزيون إن إيران سترد «فى الوقت المناسب».

 

وقد يعقد أيضا أى جهود من الرئيس المنتخب جو بايدن لإحياء الانفراجة التى تحققت مع طهران خلال حكم الرئيس الأسبق باراك أوباما.

 

وكان ترامب قد أعلن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووى الدولى الذى أبرم مع طهران عام 2015..

 

فى غضون ذلك، ذكرت قناة أن 12 الإخبارية الإسرائيلية أمس أن إسرائيل رفعت حالة التأهب القصوى فى سفاراتها بجميع أنحاء العالم بعد التهديدات الإيرانية بالثأر.

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الوزارة لا تعلق على المسائل الأمنية المتعلقة بممثليها فى الخارج، وامتنعت إسرائيل عن التعقيب على مقتل فخرى زاده.

 

كما امتنع البيت الأبيض ووزارتا الدفاع والخارجية والمخابرات المركزية الأمريكية وفريق بايدن الانتقالى عن التعقيب فيما اعتبرت تل أبيب أن مقتل العالم النووى الإيراني، سيحول بنسبة كبيرة دون مواصلة إيران التقدم فى مشروعها النووي.

 

وقال مسئول إسرائيلى «دون محسن فخرى زاده سيكون صعبًا على إيران التقدم فى مشروعها النووى العسكري»، وفق ما نقلت مراسلة قناة «كان» الإسرائيلية، أمس الأول، عن مسئول لم تكشف هويته.

 

وحثت ألمانيا جميع الأطراف على ضبط النفس بعد قتل العالم النووى الإيرانى وعلى تجنب تصعيد التوتر بما قد يخرج أى محادثات حول برنامج إيران النووى عن مسارها.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية «قبل أسابيع قليلة من تسلم الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها، من الضرورى الحفاظ على مساحة الحديث مع إيران بما يسمح بتسوية الخلاف حول البرنامج النووى الإيرانى من خلال التفاوض».

 

وفى سياق آخر، نشرت البحرية الأمريكية حاملة الطائرات نيميتز فى الخليج الأسبوع الماضى قبل أيام من مقتل العالم النووى الإيراني، غير أن البحرية قالت أمس إن هذا ليس له صلة بأى تهديد معين..

 

وقالت الكوماندر ريبيكا ريباريتش المتحدثة باسم الأسطول الخامس الأمريكى ومقره البحرين فى بيان بالبريد الإلكترونى بعد نشر الحاملة يوم الأربعاء الماضى «لا توجد تهديدات معينة دفعت لعودة المجموعة القتالية للحاملة نيميتز».. وأضافت أن إعادة النشر متصل بخفض عدد القوات الأمريكية فى العراق وأفغانستان.

وتابعت «هذا الفعل يضمن أن لدينا قدرة كافية للرد على أى تهديد وردع أى خصم عن التحرك ضد قواتنا خلال خفض القوات».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة