جانب من الحوار جانب من الحوار

100 ألف جنيه تكلفة الطالب سنوياً تتحملها الدولة

حوار| رئيس القاهرة التكنولوجية: الجامعة تتبع نهج التعليم والتدريب

بوابة أخبار اليوم الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 05:18 ص

حوار| أيمن حبنه

إستهلت «بوابة أخبار اليوم» جولتها بالجامعات التكنولوجية فى جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والتى يرأسها الدكتور محمود نعمة الله أستاذ هندسة القوى الميكانيكية وعميد كلية الهندسة جامعة كفر الشيخ سابقا، وأنشئت بالقانون رقم 72 لسنة 2019 الخاص بإنشاء الجامعات التكنولوجية .

و ينص القانون على أن الجامعة التكنولوجية هى مؤسسة تعليمية تنتهج أسلوب التعليم والتدريب للطلاب فى مختلف التخصصات التى يحتاجها سوق العمل وفق أفضل الممارسات من الناحيتين الأكاديمية والعلمية، مع التركيز على بناء وتطوير المهارات الفنية اللازمة لإلحاق الخريج بسوق العمل مباشرة وتهدف الجامعة إلى  استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقى والتكنولوجى، ومواز لمسار التعليم الأكاديمى، يحصل خريجوه على درجات جامعية فى مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا وتطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع.

 أكد الدكتور محمود نعمة الله رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية أن خطة الجامعة لتطوير التعليم التكنولوجى التطبيقى  تتمثل فى التوافق مع خطة الدولة فى تطوير التعليم والتى ترتكز على هوية الدولة والحفاظ عليها وتلبية احتياجات الخطة الاستثمارية من الكوادر الفنية وتأهيل خرجين بمستوى متميز من المعرفة والإبداع التكنولوجى قادر على المنافسة والعمل الجماعى والابتكار وتحقيق ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمى وفق المعايير المعتمدة عالميا.

وأوضح الدكتور محمود نعمة الله أنه تم الإتفاق مع جامعة لورانس تكنولوجى الكندية على منح خريج الجامعتين درجة علمية مشتركة كما سيزور الجامعة وفد ألمانى من غرفة التجارة والصناعة الألمانية  فى 9 ديسمبر المقبل لبحث التعاون العلمى المشترك .

وأشار رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية إلى أن الجامعة مرتبطة فعليا بالصناعة وبأصحاب الأعمال وتطبق التعليم الهجين ويتم التدريس بنظام الجدارات المهنية بما يتناسب مع معايير الجودة العالمية حيث يوجد بها برامج متميزة مثل الأطراف الصناعية والبترول والغاز والتى تؤهل الخريج للمنافسة فى سوق العمل إقليميا ودوليا .

 ما هى أهداف إنشاء جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية؟

تهدف الجامعة  إلى  استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقى والتكنولوجى، ومواز لمسار التعليم الأكاديمى، يحصل خريجوه على درجات جامعية فى مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا وتطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع، وتأهيل الخريجين من التعليم الثانوى العام والفنى لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية التقنية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة.

كما تعمل على دعم الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم وتوفير تعليم تكنولوجى يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية وبما يسمح بإعداد خريج قادر على المنافسة فى أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية و إعداد كوادر تتوافر لديهم القدرة على الاستمرار فى التعلم والتحول المرن بين التخصصات الفرعية.

 بالإضافة الى إمكانية الالتحاق بسوق العمل والعودة الى الدراسة بعد تلقى التدريب والممارسة العملية المناسبة والتطوير المستمر للمناهج والخطط الدراسية لجميع المراحل والمستويات الدراسية فيما يتعلق بالتعليم التكنولوجى لمواكبة التطورات السريعة فى جميع الميادين وتطوير علاقات الجامعات التكنولوجية العلمية والثقافية مع الجامعات والمؤسسات العلمية العربية والعالمية، من أجل تعزيز التعاون العلمى وتبادل الخبرات، وبما يضمن المساهمة فى تحقيق الأهداف التنمويةوتقديم المساعدة الفنية والمشورة الإدارية فى مجال التعليم الفنى والتدريب.

ما هى الدرجات العلمية التى تمنحها الجامعة؟

تمنح جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية الدرجات العلمية وهى الدبلوم العالى المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص ويلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على شهادة الدبلوم المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص، أو شهادة اتمام التعليم الثانوى الفنى نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها من الشهادات الفنية أو شهادة إتمام الثانوية العامة أو ما يعادلها.

كما تمنح البكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص ويلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على الدبلوم العالى المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص أو ما يعادله من الشهادات الفنية كما تمنح الماجستير المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص ويلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على بكالوريوس المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص أو مايعادلها من درجات البكالوريوس التقنية والتكنولوجية.

كما تمنح الدكتوراة المهنى فى التكنولوجيا فى التخصص ويلتحق بالدراسة للحصول عليها الطالب الحصول على درجة الماجستير المهنى فى التخصص أوما يعادلها من درجات الماجستير التقنية والتكنولوجية.

وماذا عن البرامج الدراسية الحالية بالجامعة ؟ وما هى البرامج الجارى إعتمادها  وإعدادها ؟

البرامج الدراسية الحالية المفعلة هى الطاقة الجديدة والمتجددة والميكاترونكس والاوتوترونكس وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات IT أما البرامج الدراسية الجارى اعتمادها فهى تكنولوجيا الاطراف الصناعية والاجهزة التقويمية والبرامج الدراسية الجارى اعدادها فتشمل تكنولوجيا الانتاج والخدمات البترولية وتكنولوجيا صيانة وتشغيل القطارات وتكنولوجيا التصنيع وأكواترونكس وتكنولوجيا الفندقة والضيافة وتتم البرامج الجديدة بالشراكة مع الشركات والمصانع والتى تتحمل كافة نفقات التدريب لتلبية الحاجة المجتمعية لتكنولوجى فنى مؤهل للعمل وخاصة فى مجال الأطراف الصناعية.

ما هى خطة الجامعة لتطوير التعليم التكنولوجى التطبيقى ؟

 خطتنا تتمثل فى التوافق مع خطة الدولة فى تطوير التعليم والتى ترتكز على هوية الدولة والحفاظ عليها وتلبية احتياجات الخطة الاستثمارية من الكوادر الفنية من ناحية، وعلى التقارب بين النظام المحلى للتعليم التكنولوجى والنظم الإقليمية والعالمية المثيلة من الناحية الأخرى بغرض تخريج كوادر متميزة يقبلها ويقبل عليها القائمين على سوق العمل الذى شارك بشكل أساسى فى تصميم البرامج التكنولوجية ووضع وتحديد المهارات والقدرات للخريج.

ماذا عن إتفاقيات التعاون العلمى مع الجامعات الأجنبية؟

عقدنا إجتماعا مع فريق بحثى من جامعة لورانس تكنولوجى الكندية لبحث التعاون العلمى بين الجامعتين والتبادل الطلابى والتدريب المشترك وبموجب ذلك يحصل خريج الجامعة على درجة علمية مشتركة من الجامعتين ويسهم ذلك فى بناء قدرات الخريجين كما سيزور الجامعة وفد ألمانى من غرفة التجارة والصناعة الألمانية  فى 9 ديسمبر المقبل لبحث التعاون العلمى المشترك .

هل تستطيع الجامعة أن ترتبط فعلياً بالصناعة وأصحاب الأعمال؟

الجامعة مرتبطة فعليا بالصناعة وبأصحاب الأعمال على أرض الواقع وكل برامجنا الجديدة ستكون لتلبية الحاجة المجتمعية لتكنولوجى مؤهل لسوق العمل بالتعاون مع الشركاء الصناعيين فى الهيئات والشركات والمصانع.

هل البكالوريوس الذى يحصل عليه الطالب معتمد من المجلس الأعلى للجامعات حتى لا تتكرر مشكلة الجامعة العمالية؟ وهل يستطيع الطالب إكمال دراساته العليا الماجستير والدكتوراة؟

 فى الجامعات غير الحكومية تتم معادلة الدرجات العلمية الممنوحة منها عن طريق المجلس الأعلى للجامعات بالدرجات العلمية الممنوحة من الجامعات الحكومية وقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية يسمح بإنشاء جامعات تكنولوجية خاصة وتتم بمعادلتها بالدرجات العلمية الممنوحة  من الجامعات التكنولوجية الحكومية ونحن لا نعادل لأننا جامعة حكومية.

كما أننا لسنا فوق القانون وأنشئنا تحت مظلة قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية وتم إعتمادالبرامج المقدمة من اللجان المتخصصة الفنية ولجنة القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى وإستصدار القرار الوزارى للموافقة على البرامج الدراسية ثم بدء الدراسة والتعليم التكنولوجى مكلف جدا فى التشغيل فقط وليس الإستثمار وثمن المعدات للطالب الواحد العام الماضى قاربت على 100 ألف جنيه تتحملها الدولة ولا يدفع الطالب منها سوى 10٪.

ماذا عن مصروفات الجامعة هل فى متناول الجميع ؟ وهل يوجد منح دراسية مجانية وما هى شروطها ؟

المصروفات للطالب الجديد 10 آلاف جنيه يدفعها على قسطين ولا يوجد منح مجانية حتى الآن ولكن الطلاب المتعثرين عن سداد المصروفات تتم مساعدتهم فى دفعها من بعض أصحاب الخير.

ما هى طريقة التقديم للجامعة ونظام القبول بها ؟

تقبل الجامعة الطلاب من خلال مكتب التنسيق شرط إجتياز إختبارات القدرات المؤهلة للإلتحاق بالجامعات التكنولوجية والتى تعقدها داخلها و توضع عن طريق المجلس الأعلى للجامعات وهى إختبار موحد للجامعات التكنولوجية الثلاثة وتقيس قدرات الطالب فى الرياضيات والفيزياء والحاسب الآلى واللغة الإنجليزية ويتم قبول 20٪ من طلاب الثانوية العامة و80٪ من الدبلومات والمعاهد الفنية ويسمح قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية بالدراسات العليا بعد تخريج أول دفعة ولكن سيتم عمل برامج دراسات عليا .

ما أعداد الطلاب المقبولين بالبرامج ؟

تم قبول 350 طالب وطالبة هذا العام فى الفرقة الأولى موزعين على 6 برامج تشمل 90 طالب فى الطاقة الجديدة والمتجددة و90 طالب فى الميكاترونكس و60 طالب فى الأوتوترونكس و60 طالب فى تكنولوجيا المعلومات و25 فى الأطراف الصناعية و25 فى البترول والغاز فيما تم قبول 250 طالبا العام الماضى.

ماذا عن الإجراءات الإحترازية التى تتخذها الجامعة للوقاية من فيروس كورونا ؟

يتم تطبيق الإجراءات الإحترازية الموصى بها طبيا من خلال إلتزام الطلاب وجميع العاملين فى الجامعة وأعضاء هيئة التدريس وكذلك المتعاملين مع الجامعة بلبس الكمامة والتباعد الإجتماعى وتقليل الكثافة الطلابية فى القاعات والمدرجات والقيام بأعمال التطهير والتعقيم مرتين يوميا على الأقل .

كيف تطبقون نظام التعليم الهجين فى الجامعة ؟

يتم تطبيق نظام التعليم الهجين بنسبة حضور 60٪ للعملى و40٪ أون لاين للنظرى ويتم التدريس بنظام الجدارات المهنية بما يتناسب مع معايير الجودة العالمية من مهارة ومعرفة وسلوك وإستخدام للأساليب المعترف بها والمتبعة دوليا فى هذا الإطار بالإضافة إلى قياس القدرات والتقييم والتقويم والتدريب الصيفى 6 أسابيع.

اقرأ أيضا| كل ما تريد معرفته عن وحدة الرعاية للطلاب الوافدين بجامعة القاهرة

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة