صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة تكشف علاقة طفرات فيروس «كورونا» وسرعة انتشاره

منى إمام

الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 10:06 ص

 

اهتم باحثون في دراسة الطفرات التي تحدث لمعظم أنواع الفيروسات المعروفة وأي تغيرات مفاجئة ظهرت في فيروس «كورونا» المستجد منذ عام، وبناءا عليه استبعدوا أن تكون هذه التحورات قد زادت من سرعة انتشاره، بعدما ظهر في الصين أواخر العام الماضي ثم تحول إلى جائحة عالمية أصابت عشرات الملايين.

كشفت دراسة بريطانية أجريت في كلية لندن الجامعية، أن العينات بينت أنه تم إصابة ما يزيد على 46 ألف شخص بالفيروس في 99 دولة، حتى آخر شهر يوليو الماضي، وركزت الدراسة على المادة الوراثية «الجينوم» للفيروس، الذي أدخل العالم في أسوأ أزمة صحية واقتصادية منذ عشرات السنين.

وقالت أحد المشاركين في الدراسة، الباحثة ليوسي فان دروب إن "العلماء أدركوا منذ البداية ضرورة تحليل البيانات من أجل التنبؤ بما قد يطرأ من تغييرات على درجة انتشار العدوى أو شدة أعراضها، كما أنه لحسن الحظ، تم اكتشاف أن ليست هناك أي طفرة تزيد من سرعة انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن لابد من الحذر والتواصل على مراقبة الطفرات التي تحدث له، لا سيما في ظل طرح اللقاحات المضادة.

وأشارت الدراسة إلى أنه شهد فيروس «كورونا» المستجد، «سارس كوف 2»، 3 طرق من الطفرات، أولها عن طريق الخطأ خلال مرحلة التكاثر الفيروسي، وفي احتمال ثان قد تقع الطفرة من جراء تفاعل الفيروس مع فيروسات أخرى تصيب خلايا الجسم، أما في الاحتمال الثالث فقد تحدث الطفرة تحت تأثير أداء الجهاز المناعي للإنسان.

وتبين من الدراسة، أن هناك 12 ألفا و706 طفرات طرأت على فيروس كورونا المستجد، ومنهم 398 طفرة حصلت بشكل متكرر ومستقل، ونتج عن هذه الدراسة أن هذه الطفرات لا تؤدي إلى أي تأثير ملحوظ على سرعة انتشار الفيروس، حتى وإن كانت قد أثارت القلق في وقت سابق بين أوساط العلماء.

وتم اكتشاف في هذه الطفرات تحور مهم في بروتين «سبايك» الخاص بالفيروس، واسمه العلمي "D614G"، وقيل في وقت سابق إنها قد تجعل العدوى أسرع وأكثر شراسة، لكن هذه التوقعات لم تكن دقيقة، ويحمل هذا البروتين أهمية خاصة كما إنه المسؤول عن التصاق الطفيل بخلايا الجسم.

وذكرت التقارير، السابقة إلى أن هذه الطفرة التي طرأت علي فيروس كورونا المستجد جعلته أكثر انتشارا وقدرة على التعلق بضحاياه.

أقرأ أيضا|| الاختناق المفاجئ أثناء النوم نتيجة الشرقة.. أسبابها وطرق تفاديها

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة