الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة


«كابوس إبليس» و«العنف ضد المرأة» بثقافة الجيزة

نادية البنا

الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 10:47 ص

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة عدد من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الجيزة، حيث نشرت الصفحة الرسمية للفرع مقالا بعنوان «اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة» كتبته ولاء زرزور.

وهو اليوم الذي حددته الأمم المتحدة في ٢٥ نوفمبر من كل عام، لإحياء ذكرى الاغتيال الوحشي للأخوات الثلاث ميرابال، اللواتي كن من الناشطات السياسيات في جمهورية الدومينيكان في ١٩٦٠، حيث اغتيلن بناء على أوامر الحاكم الدومينيكى روفاييل تروخيليو، ويعرف العنف ضد المرأة بأنه أي فعل عنيف تدفع اليه عصبية الجنس ويترتب عنه أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة، وهو ما يشكل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان.

كما بثت الصفحة فيديو قدمه قصر ثقافة الجيزة، لتعليم العزف على آلة التشيللو للفنان عبد الله سمير، بجانب فيديو لمواهب الصفحة في تأليف والقاء الشعر لقصيدة بعنوان «مصر الحضارة والسلام»، بالإضافة إلى فيديو لتعليم "رسم الطبيعة الصامتة" للفنان صفوت عز الدين.

وقدم قصر ثقافة الجيزة بروفة لمسرحية «كابوس إبليس» إخراج عبد الحميد المايك، إلى جانب برنامج تدريبي لتعليم «الويندوز» ضمن فعاليات نادي التكنولوجيا بالقصر، كما نفذ بيت ثقافة طموه ورشة فنون تشكيلية بعنوان «بيئتنا نظيفة»، بينما عقد بيت ثقافة المتانيا حوارا ثقافيا دار حول "الآلات"، وتطورها عبر العصور، واستخداماتها المختلفة ودورها في بناء حضارة الانسان.

وأقام بيت ثقافة صفط اللبن ورشة حكي بعنوان "تعامد الشمس علي وجه رمسيس"، بينما عقدت مكتبة أطفيح الثقافية لقاء حوارى بعنوان "الدكتور أحمد زويل"، تناول الحوار نشأته وتعليمه وكفاحه للوصول إلى العالمية، وحصوله على جائزة نوبل، كما نفذت مكتبة الكوم الاحمر ورشة فنون تشكيلية لتدوير مخلفات البيئة.

كما نظم قصر ثقافة أكتوبر ندوة ثقافية بعنوان «أهم رواد قصيدة الزجل» أدارها الشاعران يسري توفيق ومحمد اسماعيل، تناولت أعمال الشاعر بيرم التونسي، وذلك ضمن فعاليات نادى الأدب.

وعقد مركز طفل أحمد عرابي مسابقة ثقافية فى تلخيص القصص لقصة «عالم الطيور» للدكتور عز الدين فراج، بينما قدمت مكتبة كفر حكيم محاضرة بعنوان "أضرار التدخين"، دارت حول الأضرار الناجمة عن التدخين، من أمراض خطيرة تؤدي إلى الوفاة، علاوة على الأضرار الاقتصادية، والاجتماعية التي تنتج عن التدخين.

اقرأ ايضا :«التصالح».. فيلم سينما للأطفال بقصر ثقافة سمالوط

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة