الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة


«النقد الأدبي وتأثيره على الرواية» بثقافة القليوبية

نادية البنا

الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 10:53 ص

 

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقليوبية مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث عقد نادي الأدب ببيت ثقافة شبين القناطر محاضرة بعنوان "النقد الأدبي وتأثيره على الرواية" ألقاها د. محمد السيد إسماعيل، بحضور أعضاء النادي والشعراء الضيوف.

بدأ إسماعيل حديثه بأن الرواية العربية مثلها مثل الشعر أصبحت ديوان العرب، لذا لابُدّ لها من ضوابط وإيقاعات فنية ترقى إلى مستويات فنيّة متطورة، وهي ترصد لبنات المجتمع وما يجب أن تكونه، وأكد على أن للنقد دورا كبيرا في ذلك، فهو الملازم الأول للرواية العربية، رؤية ومنهجا ونقدا وتحليلا، وهو الأدب الروحي الآن للحركة الأدبية بمفاهيمه ومناهجه، فهو ضرورة من ضرورات تطور الحركة الأدبية لصقل المواهب والإبداعات المتعددة، ولدفع عجلة التطور نحو الأفضل بما يتناسب وحاجيات الثقافة والفكر.

كما أضاف الكاتب مجدي صالح، أن كتّاب الرواية قد أثْروا الرواية بالتزامهم بالإنسان العربي، وقضاياه ومشاكله وحراكه ومستقبله في إطار الأدب الملتزم، بجانب محاضرة عن "طرق الوقاية من الأوبئة"، بالتعاون مع مدرسة الشهيد محمد مروان الثانوية بنين.

وقدمت فرقة الموسيقى العربية بقصر ثقافة القناطر الخيرية بقيادة المايسترو إيمان الجميل، عرض فني تضمن باقة متنوعة من الأغاني، بالإضافة إلي ورشة فن أركت لعمل بازل.

وأقام نادي تكنولوجيا المعلومات بقصر ثقافة بنها محاضرة للحديث عن "مخاطر الإنترنت"، وعُقد بمكتبة الدكتور إبراهيم حلمي بالبقاشين محاضرة للحديث عن "أهمية التباعد الإجتماعي للوقاية من فيروس كرونا" وذلك في أماكن التجمعات والعمل والزيارات الأسرية وغيرها، للمثقفة الصحية نادية عوض، فيما أعد قصر ثقافة بهتيم وقصر ثقافة الطفل ببنها معرض رسوم أطفال نتاج الورش السابق تنفيذها خلال الفترات السابقة.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة