مصطفي الفقي مصطفي الفقي

مصطفى الفقي: مهرجان الأراجوز نموذج تنفرد به مصر بين دول المنطقة

بوابة أخبار اليوم الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 03:47 م

محمد طاهر
اختتمت فعاليات مهرجان الأراجوز المصري ببيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية، أمس السبت 28 نوفمبر، وعبر مدير المكتبة د.مصطفى الفقي، عن اعتزازه بإحياء التراث الثقافي والاجتماعي، والمظاهر الشعبية التي عرفها تاريخ مصر الطويل. 

وأضاف د.مصطفى الفقي، أن مهرجان الأراجوز هو نموذج تنفرد به مصر بين سائر دول المنطقة وتري فيه نموذجا لتاريخها الطويل ومجتمعها المتماسك الذي عرف الفنون والآداب منذ فجر التاريخ، مؤكدا حرص مكتبة الإسكندرية على مواصلة احتضان المهرجان في السنوات المقبلة.

من جانبه، أكد رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية د.محمد سليمان، أن القطاع يحرص على الحفاظ على الآثار والتراث وتوثيقه، عبر إقامة الفعاليات المختلفة للتعريف بها لدى المجتمع، خاصة فن الأراجوز كأحد عناصر التراث الإنساني المدرج على قوائم الصون العاجل من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" في 2018.

فيما أشار منظم المهرجان، ومؤسس فرقة «ومضة» الفنية د.نبيل بهجت إلى أن المهرجان جاء بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية من خلال التأكيد على فكرة النموذج الذي يعبر عن  القيمة الوطنية داخل المجتمعات ويمثل محركات النهضة والتقدم ومن ثم كان تكريم فؤاد حداد وسيد حجاب وأبو السعود الإبياري كنماذج أسهمت في بناء الوعي الحديث.

 

شاهد ايضا :-العلاقة بين اللغتين القبطية والعربية في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة