أكبر توهج شمسي أكبر توهج شمسي

في ظاهرة نادرة ..الأقمار الصناعية تسجل أكبر توهج شمسي منذ 3 سنوات

ناريمان محمد الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 09:51 م

 

 

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس اليوم الأحد 29 نوفمبر،  أكبر توهج شمسي منذ أكثر من 3 سنوات، حيث كان متوسط القوة من الدرجة  (M4.4) كما يظهر في تسجيل مرصد سوهو الفضائي. 

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، قد تسببت الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من التوهج إلى تأيين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض ، مما أدى إلى حدوث انقطاع راديوي على الموجات القصيرة فوق جنوب المحيط الأطلسي، ولربما لاحظ ذلك هواة الاتصالات اللاسلكية والبحارة على السفن تأثيرات انتشار غريبة على ترددات أقل من 20 ميجاهرتز ، مع اختفاء بعض الإرسالات التي تقل عن 10 ميجاهرتز تمامًا.

 

للمعلومية هذا التوهج أكبر مما يبدو، حيث يقع موقعه خلف الطرف الجنوبي الشرقي للشمس، ونتيجة لذلك ، غطى جسم الشمس جزئيًا على الانفجار،  لذلك ربما كان توهج كبير من فئة ( X ) القوية. 

 

قذف التوهج أيضًا انبعاث كتلي إكليلي (سحابة من الغاز المتاين)  نحو الفضاء ، كما يظهر التسجيل ولكنه ليس في اتجاه الكرة الأرضية ومع ذلك ، إذا كانت متجهة إلينا، كانت ستحدث عاصفة جيو مغناطيسية قوية.

 

إن البقعة الشمسية الذي تسببت في هذا التوهج سوف تظهر بعد يوم او يومين فقط وذلك مع دوران الشمس حول محورها وستصبح في مجال رؤية التلسكوبات فإذا بقيت نشطة فالفرصة مهيأة لحدوث عواصف جيومغناطيسية بشكل كبير. 

اقرأ أيضا: رصد تضاعف بحجم البقعة الشمسية AR2776

اقرأ أيضأ: الجمعية الفلكية بجدة: البقعة الشمسية «نشطة».. وتشويش في إشارات الراديو

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة