المراكز التكنولوجية تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء المراكز التكنولوجية تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء

هل تتجه الحكومة لمد فترة التصالح في مخالفات البناء؟.. مصدر يجيب

أحمد عيسى الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 10:15 م

تنتهي غدا الإثنين 30 نوفمبر، فترة التقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء، وذلك بعدما وافق مجلس الوزراء على مد فترة دفع مبلغ جدية التصالح حتى آخر نوفمبر، في استجابة جديدة من جانب الدولة لمطالب المواطنين.

وأوضحت مصادر حكومية، أن هناك اتجاه داخل الحكومة بعدم مد الفترة مرة أخرى، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء يتابع بصفة دورية موقف التصالح.

وكان د. عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد استعراض الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية المزمع تطبيقها خلال المرحلة الانتقالية، التي سيتم فيها السماح بإستئناف أعمال البناء، وضبط وحوكمة العمران، بما يتوافق مع القوانين الحالية المنظمة للعمران لحين وضع الإطار الفني والقانوني الجديد لمنظومة رقمية متكاملة.

وأشار الجزار، إلى أن هذه "المرحلة الإنتقالية" ستكون مدتها 6 شهور، تبدأ من تاريخ رفع حظر أعمال البناء بالمدن المصرية، وتهدف هذه المرحلة إلى وضع الإشتراطات والضوابط التخطيطية والبنائية لضبط وحوكمة العمران، وحوكمة منظومة إستصدار تراخيص البناء ومتابعة تنفيذها، وستشهد المرحلة الإنتقالية تنفيذ إجراءات تشمل تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للرد على الإستفسارات التي ترد بخصوص تطبيق هذه الاشتراطات خلال المرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى وضع تصور لكيفية التعامل مع الحالات التي لم تتقدم للتصالح علي مخالفات البناء أو تلك التي لا ينطبق عليها قانون التصالح.

وقال وزير الإسكان: تتضمن الضوابط والإشتراطات التخطيطية والبنائية التي يتم التوصل إلى صيغة توافقية بشأنها، على مايجب الإلتزام به عند إستكمال أعمال البناء على مستوى محافظات الجمهورية، فيما يتعلق بالإرتفاعات ونسب البناء، والتنسيق الحضاري، والإستعمالات والتقسيمات المُعتمدة، كما ستحدد بصورة واضحة، الإجراءات التنفيذية لبدء أعمال البناء، وإجراءات استخراج بيان صلاحية الموقع للبناء، واستخراج تراخيص البناء، وصلاحية المبنى للإشغال، إلى جانب تحديد تشكيل واختصاصات لجان الفحص ومسئولياتها، وكذلك أدوار الجهات الإشرافية والرقابية لضبط هذه المنظومة وحوكمتها.

اقرأ أيضا:غدا الفرصة الأخيرة للتصالح في مخالفات البناء

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة